خواطر تربوية ( 8 ) تيسول بين مؤتمره الأول فى 1999 و مؤتمره الثالث و العشرين فى 2019


 تيسول مؤتمر عالمى لكل المهتمين باللغة الإنجليزية TESOL . لقد تمت ولادة هذه المنظمة ( معلمى اللغة الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى ) من رحم برنامج اللغة الإنجليزية المتكامل الثانى IELP2 و من خدمات إعلام الولايات المتحدة USIS و تحقق حلم المؤتمر الأول إيجبت تيسول EGYPTESOL فى التاسع و العشرين حتى الواحد و الثلاثين من أكتوبر 1999 و على مدار ثلاثة أيام فى فندق شيراتون هيليوبوليس بالقاهرة تحت عنوان " أفضل طرق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية " . تبنى المؤتمر نوع من التوازن بين النظريات الأكاديمية و التطبيق فى الواقع و لقد تعددت وجوه الضيوف المشاركين بموضوعات مختلفة و على رأسها كل جديد يخص الألفية الجديدة حيث كانت تكنولوجيا التعليم و اللغة الإنجليزية لدى المبتدئين و اليافعين و التقييم و الامتحانات كما تمت مناقشة ميول و اتجاهات طلاب التربية العملية و كان للتفكير النقدى نصيب فى المناقشات وغيرها من مهارات اللغة .
إمعانا فى الاهتمام بالبيئة المصرية فقد تم استضافة دون دالاس Don Dallas البريطانى الذى بدأ حياته معلما ثم مصمما لمناهج اللغة الإنجليزية التى يتم تدريسها فى مصر و كانت محاضرته الشيقة " من صفحات بيضاء إلى كتاب مطبوع " حكى فيها خطوات إعداد المنهج المصرى . لا أنسى سعادته عندما حضر معنا مسرحة لدرس فى منهج الصف الأول الثانوى حيث اصطحبت إحدى المعلمات و مع الموجه المشرف على المدرسة تلميذات قمن بأداء مسرحى رائع .
وصلت المنظمة إلى سن الرشد فى مؤتمرها الثالث و العشرين ليتغير اسمها إلى نيل تيسول NILETESOL فى الثانى و العشرين و الثالث و العشرين من يناير 2019 تحت عنوان " استكشاف جودة التعليم و التعلم : التطبيق و التأمل " و ذلك فى حرم الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس بالقاهرة . تتنوع العروض من حيث الزمن حيث تجد ورشة العمل التى يمتد زمنها إلى 90 دقيقة معظمها مخصص لإعطاء ممارسة عملية للجمهور للتقنية الجديدة أو الفكرة و يخصص وقت للمناقشة و الأسئلة . كما يوجد عرض 45 دقيقة و هو عرض لفكرة جديدة لمدة 30 أو 35 دقيقة ثم يتبعه مناقشة لمدة 10 دقائق . و عرض 10 فى 20 و هو عرض سريع باستخدام 20 شريحة تم اختيارها لمصاحبة الفكرة الإبداعية التى يشاركها مقدم العرض مع الجمهور و يستمر العرض لمدة 7 دقائق و بعدعا 3 دقائق للأسئلة . محادثات البرق 20 دقيقة وهى جلسة نقاش مدتها 20 دقيقة يشرح فيها المقدمون أفكارهم مع جلسة استماع واحدة فى كل مرة فى نهاية العروض التقديمية و يتم تقديم فترة قصيرة للأسئلة و هذا النوع من الجلسات يمنح الفرصة للجمهور لحضوى عروض متميزة . جلسة الملصق 15 دقيقة لشرح الأساس لاختيار الموضوع و الخطوات التى ينطوى عليها إكمال البحث و قيمته .
محتوى الموضوعات يتنوع بين تنمية التفكير الناقد و الجودة و تعزيز المواطن العالمى عبر حوار متعدد الثقافات فى تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية غير أننا نلتمس الجديد فى تطبيقات معينة على التليفون المحمول من أجل التعلم و يتم عرض قائمة مفصلة بالأجهزة المفيدة فى ذلك الأمر . كما يوجد عرض عن الفصول المتحركة .
عموما فإننا لم نجد أى إشارة قريبة أو بعيدة عن التطوير فى المناهج المصرية و التى تحدث الآن أو التقييم بالكتاب المفتوح و هى تجارب مصرية تحدث لأول مرة . لم نجد طرق فعالة من داخل حجرات الدراسة فى مصر سواءفى المدارس الحكومية أو الخاصة . كان الأجدر بهذا المؤتمر و الأولى بتنظيمه هى وزارة التربية و التعليم حيث أن لديها من الكفاءات الكثير علاوة على الأماكن التى تستوعب مثل هذه المؤتمرات . لكن للأسف الشديد ليس لديها الرؤية التى ترى ضرورة عقد مثل هذه النوعية من المؤتمرات المتخصصة .
                                                                                                                  حمدى عبدالله أبوسنة
                                                                                                                      كبير معلمين

 

 

تعليق عبر الفيس بوك