الخميس, 23 مايو 2019
32 °c

مقال : مهرجان الرستاق للمسرح.. نجاحات وتطور

الأحد 13 يناير 2019 09:58 م بتوقيت مسقط

 

حمود الحاتمي

 

مساء الجمعة المقبل تنطلق فعاليات مهرجان الرستاق للمسرح الكوميدي بعنوان مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي الدورة الثانية (18-24 يناير 2019) بعنوان دورة تعرف بدورة "الفنان الراحل سالم بهوان" هذا الفنان الكبير الذي افتقدته الساحة الثقافية قبل عام آثرت أسرة فرقة الرستاق المسرحية الجهة المنظمة للمهرجان أن تكون هذه الدورة تحمل اسمه.

مسرح كلية التربية بالرستاق سوف يحتضن المهرجان بمشاركة سبعة عروض مسرحية من داخل وخارج السلطنة وهي فرقة صلالة المسرحية – وفرقة تواصل المسرحية – وفرقة الشفق المسرحية – ومسرح الدن للثقافة والفن والفرقة المركزية للتمثيل من العراق ومسرح رأس الخيمة من الإمارات وفرقة مسرح نقابة المهن التمثيلية من مصر.

وتتكون لجنة التحكيم للمهرجان الفنان سامح رئيسا والفنان صالح زعل والفنانة عبير الجندي والفنان جاسم البطاشي والفنان زاهر السلامي. وضيوف المهرجان من داخل وخارج السلطنة وهم سعد الفرج وداوود حسين وسعود الدرمكي وأمينة عبدالرسول وطالب محمد ومنى شداد وعبدالله بو عابد ورزيقة طارش وصالح المناعي وصلاح عبيد وعبدالرزاق الربيعي وعجاج سليم وسعد الخضر ورمزي الجمالي وأنس الهياجنة وأحمد بو رحيمة.

كما تكون جوائز المهرجان، الأولى جائزة الرستاق لأفضل عرض مسرحي متكامل والثانية جائزة الرستاق لأفضل نص والثالثة جائزة الرستاق لأفضل إخراج والرابعة جائزة الرستاق لأفضل ديكور والخامسة جائزة الرستاق لأفضل إضاءة والسادسة جائزة الرستاق لأفضل أزياء والسابعة جائزة الرستاق لأفضل ماكياج والثامنة جائزة الرستاق لأفضل مؤثرات صوتية والتاسعة جائزة الرستاق لأفضل ممثل والعاشرة جائزة الرستاق لأفضل ممثل دور ثان والحادية عشرة جائزة الرستاق لأفضل ممثلة أولى، أما الثانية عشرة فجائزة الرستاق لأفضل ممثلة ثانية.

كما ستكون هناك جوائز خاصة مثل جائزة الجمهور باسم الفنان المرحوم سالم بهوان وجائزة لجنة التحكيم الخاصة باسم الفنان عبدالحسين عبدالرضا وجائزة الفنان الكوميدي باسم الفنان عبدالعزيز الجاسم. كما ستقام على هامش المهرجان حلقات تدريبية يقدمها كل من: الفنان الدكتور كريم خنجر من الجمهورية العراقية والذي سيقدم حلقة في "تقنيات الممثل الكوميدي" كما سيقدم الفنان النجم خالد بوزيد من الجمهورية التونسية حلقة تدريبية في "فن البانتو مايم".

تفاصيل المهرجان التي سردتها كان قد أعلن عنها في مؤتمر صحفي في منجع الملينيوم بولاية المصنعة قبل أسبوعين حضره عدد من الإعلاميين ومن المهتمين بالمسرح العماني.

هذا المهرجان يأتي بعد النجاح الباهر الذي حققته الدورة الأولى، ولقي صدًى واسعا في العالم العربي وكان لفرقة الرستاق المسرحية بقيادة نجم المسرح العماني محمد المعمري والمايسترو خالد الضوياني ورفاقهم دور بارز في نجاح هذا المهرجان.

حيث لم يتوقع أحد أن يكتب له النجاح نظرا لضعف الإمكانيات ولكن بالإرادة والتصميم والذوق الفني لجمهور المسرح بالولاية من خلال الحضور الجماهيري الكبير والدعم الكبير من رجال الأعمال بالولاية والمشايخ ومنهم الداعم الحقيقي للشباب في الولاية الشيخ علي بن مسعود الهنائي الذي ظل داعمًا ومحفزا للشباب طوال فترة المهرجان في الدورة السابقة؛ استطاعت الرستاق أن تكتب اسمها في خارطة المسرح العربي ومحطة من محطاته.

الرستاق تستعيد بريقها وألقها من خلال فعاليات مهرجان المسرح العربي ولا شك أنّ هذا المهرجان لو تمّ الإعداد له وبمشاركة جهات أخرى لكان قد حقق أكثر من هدف وهو الترويج للولاية سياحيا لما تمتلكه الولاية من مقومات سياحية طبيعية، وكذلك حضور وسائل إعلام عربية وعالمية تزامنًا مع فعاليات مهرجان مسقط والقامات الفنية الكبيرة الحاضرة في المهرجان.

كنت أتمنى لو شُكِّلت لجنة داعمة من عضوي مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وجهات أخرى وتقر فعاليات مصاحبة للمهرجان مثل الفنون العمانية ومعرض للتصوير الضوئي يبرز ملامح الرستاق السياحية والتاريخية ومعرض استهلاكي لمنتوجات الرستاق مثل: الحلوى العمانية والمنتوجات الأخرى كتسويق للمهرجان، ودعوة شركات سياحية للترويج للولاية، لكن هذا لم يحدث ولا أتمنى أن تمر لحظة تاريخية على الرستاق دون أن نستغلها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية