ورطة في انتظار محمد صلاح .. هل يتعاقد ليفربول مع لاعب إسرائيلي؟

 

 

أثارت شائعات اقتراب نادي ليفربول الإنجليزي من التعاقد مع لاعب يحمل الجنسية الإسرائيلية كونه من عرب 48، جدلاً واسعاً في الصحافة العربية، نظراً لأن سيجاور النجم المصري محمد صلاح.

وقالت شبكة سكاي سبورتس في وقت سابق إن "ليفربول يراقب مهاجم ريد بول سالزبورغ النمساوي، مؤنس دبور، وأنه بعث كشافته لمتابعة اللاعب عن قرب، وذلك قبل أيام قليلة من فتح باب سوق الانتقالات الشتوية المقبلة".

ولكن ما أحدث هذه الضجة الواسعة في وسائل الإعلام العربية، هو مزاملة اللاعب الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية مع نجم منتخب "الفراعنة" محمد صلاح، حال تمت الصفقة بالفعل، مشيرة إلى أن ذلك قد يتسبب بأزمة بين إدارة "الريدز" وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

ولد مؤنس دبور في مدينة الناصرة، التي تقع في شمال فلسطين، ويعتبر معظم سكانها من عرب 48، في مايو 1992 لعائلة مسلمة.

وترعرع دبور بنادي مكابي أخاء الناصرة، ثم انتقل إلى فريق مكابي تل أبيب (الدوري الإسرائيلي)، الذي لعب في صفوفه حتي 2014، قبل انتقاله إلى غراسهوبر السويسري، ومنه إلى ريد بل سالزبورغ النمساوي في 2016، حيث تألق بشكل لافت، وقاد فريقه للتأهل إلى دور الـ32 من بطولة الدوري الأوروبي.

وخاض مؤنس دبور مع فريقه النمساوي 30 مباراة منذ انطلاق الموسم، مسجلاً 20 هدفاً، منها في الدوري المحلي، والدور التمهيدي ومرحلة مجموعات الدوري الأوروبي.

وخاض دبور أيضاً 13 مباراة مع المنتخب الإسرائيلي، سجل خلالها 3 أهداف، لكنه ووفقاً لتصريحات سابقة للاعب، يعتز بكونه مسلم وعربي، منتقداً في الوقت ذاته عدم إبراز الصحافة العربية للعديد من اللاعبين العرب في الدوريات الأوروبية، والتركيز على الكبرى منها فقط.

ولكن يبدو أن مؤنس دبور لا يرى أية إشكال في اللعب بصفوف المنتخب الإسرائيلي، بمبدأ عزال الرياضة عن السياسة، إلا أن ذلك قد لا يروق للنجم المصري محمد صلاح، الذي أبرز بشكل واضح موقفه في مثل هذه الحالات.

ففي واقعة شهيرة سابقة، مع لاعب مكابي تل أبيب الإسرائيلي، مانور سولومون، تجنب "الفرعون" المصري مصافحته قبيل انطلاق المباراة، الأمر الذي لاقى بسببه صلاح إشادة كبيرة من الصحافة المصرية والعربية، فهل سيكون له موقف مشابه مع دبور؟.

ربما تكون تصريحات مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، حسمت صحة ما يقال برغبة النادي في التعاقد مع مؤنس دبور، أو غيره من الأسماء التي ارتبط بـ"الريدز"، على الأقل خلال سوق الانتقالات الشتوية، والتي تنطلق في يناير المقبل.

وقال كلوب في تصريحات نشرها موقع النادي الإلكتروني، إنه "حالياً لا يخطط للتعاقد مع أي لاعب في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه يملك مجموعة رائعة من اللاعبين".

تعليق عبر الفيس بوك