المتحف الوطني يضيف تكوينات حجرية عمرها 2000 عام

مسقط - العمانية

أضاف المتحف الوطني شواهد الأحجار الثلاثية إلى قائمة عرضه المتحفي، وهي عبارة عن تكوينات حجرية ثلاثية يبلغ عمرها 2000 عام، عُثِر عليها على طول المنطقة الساحلية لجنوب وشرق شبه الجزيرة العربية، من حضرموت في اليمن وحتى رأس الحد في سلطنة عُمان.

وتتكوَّن هذه التكوينات من ثلاث حجارات مسطحة عمودية؛ تُشكل مثلثًا هرميًا وتكون غالبا مرتبة في صفوف على جوانب مجاري المياه الجافة، وما يبدو بأنها طرق تجارة قديمة.

كما ترتبط التكوينات الحجرية الثلاثية بحفر نار دائرية كبيرة تعود إلى العصر الحديدي المتأخر (200ق.م-44م) وفق فحص بقايا الفحم فيها، وتمثل هذه التكوينات أماكن خاصة لطقوس لم يتم التعرف على كنهها حتى الآن؛ إذ لا توجد أي بقايا إنسانية أو أي قطع أخرى تحت أو حول التكوينات. وقد تم عرض الأحجار الثلاثية في المتحف بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة والبعثة الاستكشافية الإيطالية-التشيكية في وادي صاي بالدقم والتي قامت بأعمال إنقاذية عليها نظرا لما تشهده الدقم من تطور مضطرد. وعملت البعثة على نقل الشواهد من الدقم إلى المتحف الوطني؛ حيث تم الانتهاء من أعمال التركيب يوم السبت الماضي، ويُمكن للزوار مشاهدتها والتعرف عليها خلال تواجدهم في المتحف.

يُذكر أن المتحف الوطني يعد الصرح الثقافي الأبرز في سلطنة عُمان، والمخصص لإبراز مكنونات التراث الثقافي لعُمان، منذ ظهور الأثر البشري في شبه الجزيرة العُمانية قبل نحو المليوني عام، وإلى يومنا الحاضر.

تعليق عبر الفيس بوك