جولة حاسمة في أبطال أوروبا

 

حسين بن علي الغافري

 

بعد فترة توقف لأسبوع من أجل إفساح المجال للمنتخبات والمنافسات في القارة العجوز ومباريات بطولة الدوري الأوروبي واللقاءات الودية، عادت عجلة البطولات المحلية للدوران مجدداً ونحن على موعد هذا الأسبوع مع لقاءات قد تبدو حاسمة في بطولة أبطال أوروبا. كثيرة هي المواجهات الساخنة التي ينتظرها عاشق كرة القدم، ولعل هذا الأسبوع قد يكون حاسماً لأندية كثيرة تصارع من أجل اللحاق بركب النجاة وعبور دور المجموعات الذي اتسم بحرارة شديدة خصوصاً في عدد من المجموعات التي كتب لها أن تكون نارية ومثيرة أكثر من غيرها.

ولعل سقوط يوفنتوس الإيطالي المدوي على أرضه في المجموعة الأخيرة لخبط أوراق وحسابات المجموعة بعدما استعاد مانشستر يونايتد الإنجليزي نغمة الفوز ورد اعتباره من يوفنتوس في لقائه الأول. مواجهة يوفنتوس ونادي فالنسيا الإسباني تبدو مصيرية للفريقين خصوصاً بعدما أصبحت الفرصة كبيرة لفالنسيا في تحقيق الفوز والعودة بالنقاط الكاملة، في المقابل تبدو أمور مانشستر أكثر هدوءًا إذا ما حقق الفوز على يونج بويز متذيل الترتيب. وتبدو المجموعة السابعة شبه محسومة لصالح ريال مدريد وروما الإيطالي برصيد تسع نقاط لكليهما وهو ذات الحال في المجموعة السادسة والخامسة في انتظار التأهل الرسمي لكل من بايرن ميونخ الألماني وأياكس الهولندي بالإضافة إلى مانشستر سيتي الإنجليزي وليون الفرنسي.

المواجهات المصيرية ستتركز بشكل كبير على قمة توتنهام الإنجليزي وإنتر الإيطالي، وتبدو فرصة توتنهام كبيرة في إنعاش طموحاته بعد الدفعة المعنوية الكبيرة التي تحصل عليها بفوزه العريض والممتع على تشيلسي في البطولة المحلية، فوز توتنهام يعني أن الأوراق ستؤجل الختام وأن مصير توتنهام قد ينحسم في مباراته الأخيرة على الكامب نو أمام برشلونة المتأهل مسبقاً منذ الجولة الماضية. إنتر بدوره يدرك تماماً أنّ العودة بأقل الأضرار لا تبدو خياراً سيئاً إذا لم يسقط بالهزيمة فهو على موعد أخير ومسألة التأهل ستكون من ميلانو عندما يستقبل آيندهوفن الهولندي. ومباراة من هذا النوع وفي مثل هذه الإثارة سيكون عنوانها الأكبر ذكاء المدربين الإيطالي سباليتي والأرجنتيني بوكاتينهو، في أخطاء تكتيكية تعني تقلص فرص التأهل، شخصياً أتوقع أن توتنهام على أرضه فريق خطير للغاية ولكن إنتر غير مطالب بالاندفاع والهجوم، إنما الهدوء وإغلاق المساحات وتمرير أول ربع ساعة بشكل عقلاني ذكي يمتص الحماس والرغبة في الفوز لدى توتنهام. المجموعة الثالثة لن تقل في مستوى إثارتها كذلك، فهناك قمة حاسمة لليفربول الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، خسارة أي من الفريقين تضعف بشكل كبير فرصته في التأهل أمام نابولي الذي يلعب أمام سرفينا زافيزدا، التقارب في العدد النقطي بين الثلاثي يجعل الإثارة ملفتة حتى الجولة الأخيرة.

كذلك من المتوقع أن تكون الجولة الخامسة الإعلان الرسمي لتأهل أتلتيكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني إلى الدور المقبل بعد تضاؤل فرصة المنافسة أمام موناكو الفرنسي وكلوب بروج البلجيكي.

 

HussainGhafri@gmail.com