"الشورى" يبدأ مناقشة "ميزانية 2019".. وتوقعات بزيادة الإنفاق العام

الرؤية - فايزة الكلبانية

قالَ سعادةُ الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، إنَّ المجلس سيعقد، اليوم وغدًا، جلستيْه الاعتياديتيْن الثانية والثالثة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019م) من الفترة السابعة للمجلس (2015/2019م).

وأوضح سعادته أنَّ المجلس سيناقش في جلسته الاعتيادية الثانية تقريرَ اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2019، وسيستمع في جلسته الثالثة إلى بيان معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2019، ويُناقش أصحاب السعادة أعضاء المجلس معاليه حول مشروع الميزانية.

من جانبه، قال سعادة مُحمَّد بن سليمان الكندي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل: إنَّ تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية سيُناقش مراحل إعداد ومناقشة الميزانية وتقديرات الإيرادات العامة والإنفاق العام، وإدارة الدين العام وسياسات الدعم الموجودة، وموقف الاستثمارات الحكومية، وبرامج التنويع الاقتصادي، وبرامج التخطيط، إلى جانب التطرق للاستثمار الأجنبي.

ويتوقَّع لؤي بطاينة الرئيس التنفيذي  لشركة أوبار كابيتال، أنْ تستمر حكومة السلطنة على المستويات العادية، وأنْ يتراوح سعر برميل النفط بين 55-58 دولارا على الأرجح، والسعر الافتراضي أكثر من 55 دولارا، متوقعا ألا يكون العجز في ميزانية هذا العام بنفس القيمة في السنة الماضية؛ نتيجة ارتفاع حجم الموازنة العامة من حيث الإيرادات النفطية وغير النفطية والنفقات. وأشار بطاينة إلى وجود زيادة في الإنتاج مع دخول مشروع خزان في العمليات التشغيلية؛ لذا من المتوقع ارتفاع إيرادات النفط والغاز، وكذلك الإيرادلات غير النفطية؛ نتيجة تعزيز بعض الجوانب؛ ومنها: السياحة والفندقة وخدمات الشحن، في ظل افتتاح مطاريْ مسقط والدقم؛ مما سيُسهم في استقطاب مزيد من السياح. وأكد أن الإدارة المالية للموازنة العامة جيدة في ظل تراكم الخبرات العُمانية في ذلك المجال، إلى جانب سياسات التنويع الاقتصادي وتعزيز الكفاءات الوطنية، مُختتما بالإشارة إلى حرص الحكومة على تعزيز الإيرادات وتخفيض النفقات الجارية، وتوقع ارتفاع النفقات نتيجة لزيادة الإنفاق في المشاريع.

تعليق عبر الفيس بوك