بفضل الرعاية السامية الرامية إلى تأهيل الشباب فكريا وبدنيا

استمرار خطط الارتقاء بقطاع الرياضة عبر مشروعات متنوعة.. وجهود حثيثة لبناء أبطال عُمان

...
...
...
...
...
...
...
...
...

الرؤية- وليد الخفيف

منذ بزوغ فجر النهضة المُباركة يولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وحكومته الرشيدة اهتماما كبيرا بقطاعي الشباب والرياضة، إذ يأتي ذلك الاهتمام انطلاقاً من إيمان راسخ بقيمتهما في استكمال عهد البناء والتنمية المستدامة للوطن الغالي.

وخصص جلالته عامين للشباب ليعكس مدى اهتمامه فأطلق على عام 1983 عام الشبيبة، وسمى عام 1993 بعام الشباب، ليحث شباب عُمان الناهض على بذل الجهود الرامية لتقدم الوطن في مختلف المناحي والمجالات، والسعي نحو رفع علم السلطنة خفاقًا في مختلف المحافل الدولية.

وتسارعت الخطى مع إشراقة فجر 23 يوليو المجيد 1970 نحو بناء المجمعات الرياضية في شتى بقاع السلطنة، تزامنًا مع توسيع رقعة الأندية ذات الأهداف المختلفة لتخدم قطاعا عريضا من شباب هذا الوطن العزيز، فتكللت جهود جلالته وحكومته الرشيدة بتكوين قاعدة رياضية متينة من شباب حمل على عاتقه تمثيل السلطنة في مختلف المحافل الدولية التمثيل اللائق باسمها الكبير بين الأمم، مدافعين عن ألوان علمهم الزاهر رافعين إياه خفاقًا ينير سماء الدول. وحققت الرياضة العمانية نجاحات مقدرة خلال عام 2018، فبرامج الرياضة المُجتمعية والتنموية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية تواصلت بحسب الخطة الموضوعة سلفاً لتخدم أعدادا تتزايد عاماً تلو الآخر بقصد بناء الشخصية المتكاملة للشاب العماني القادر على خدمة وطنه ومجتمعه.

كما حققت الرياضة التنافسية نجاحات، تزامناً مع مساعٍ حثيثة بذلها معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية أثمرت عن تعزيز أطر التعاون الدولي وتوطيد العلاقات الخارجية مع المؤسسات ذات الصلة في الدول الشقيقة والصديقة. وضاعفت الدولة قيم الدعم الحكومي الموجه لقطاع الرياضة بشقيها التنافسي والمجتمعي، ما يؤكد حرصها على تطوير هذا الملف، كما وتسارعت خطى مشاريع البنية الأساسية، فكان للمكرمة السامية التي تفضل بها قائد البلاد المفدى أثرها في تطوير البنية الأساسية في الأندية لخدمة أنشطتها الرياضية والثقافية والاجتماعية، وجعل النادي بيئة حاضنة للشباب بقصد توجيه طاقاتهم لخدمة وطنهم الغالي.

البنية الأساسية

وتنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – تواصلت الجهود الرامية لاستكمال أعمال البنية الأساسية للمرافق الرياضية، باعتبارها ركيزة أساسية للنهوض بالحركة الرياضية في السلطنة.

وبفضل توجيهات جلالته السامية وجهود رجاله الأوفياء توسعت رقعة خارطة المنشآت الرياضية ذات الجودة العالية في كل محافظات وولايات السلطنة، فانتشرت المجمعات الرياضية تزامناً مع مساعي صيانتها المستدامة، وتواصل الاهتمام بالتجهيزات الرياضية في الأندية والمراكز الأمر الذي سهل مُهمة الاتحادات الرياضية في وضع وتنفيذ برامجها وخططها السنوية.

ويتضح حجم التطور المتنامي عبر البيانات الإحصائية التي رصدت أعداد المستفيدين من مرافق المجمعات الرياضية خلال النصف الأول من العام 2018م، إذ بلغ أكبر عدد للمستفيدين من المجمعات الرياضية (199.818) بمجمع السلطان قابوس الرياضي تلاه المجمع الرياضي بنزوى حيث بلغ (67.788) مستفيدا ثم جاء بعدهما المجمع الرياضي بصحار بعدد (58.205) في حين بلغ أقل عدد للمستفيدين من المجمعات الرياضية (12.328) في إستاد السيب الرياضي.

وواصل مركز الطب الرياضي ووحدات العلاج الطبيعي تقديم الخدمات العلاجية للرياضيين والسعي نحو إعادة التأهيل السريع للاعبين من خلال جهود الأخصائيين المشهود لهم بالكفاءة المهنية. 

مراكز إعداد الناشئين

وتستكمل وزارة الشؤون الرياضية جهودها  الرامية لرفد الأندية والمنتخبات الوطنية برياضيين قادرين عل تحقيق الطموح من خلال مخرجات مراكز إعداد الناشئين.

وأضحت المراكز على أعتاب العام الخامس بعد التجربة الناجحة في السنوات الأربع الماضية، حيث استقطبت المئات من الناشئين في ألعاب القوى واليد والهوكي والسباحة والسلة والكرة الطائرة.

 

الاستضافات والنجاحات التنافسية

الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد

نال منتخبنا الوطني - نساء-  لالتقاط الأوتاد المركز الثالث على المستوى العام وانتزاع الميدالية البرونزية في منافسات اليوم الثالث والختامي في البطولة النسائية الدولية الأولى التي نظمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بولاية خصب بمحافظة مسندم بمشاركة 6 منتخبات وذلك في يناير من العام الجاري.

الهوكي

حقق منتخبنا الوطني للهوكي لقب البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية بعدما أطاح بضيفه منتخب بنغلاديش بهدفين نظيفين في ختام المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

كما استضافت السلطنة على هامش البطولة أعمال الكونجرس الآسيوي للهوكي بحضور 33 دولة آسيوية، بينهم 6 دول عربية هي: السلطنة والإمارات والسعودية وقطر والعراق والبحرين.

وافتتح مَعَالي الشيخ سعد بن مُحمَّد المرضوف السعدي أعمال الكونجرس الآسيوي بحضور كبير يتمثل في رئيس الاتحاد الدولي للهوكي الدكتور لانيدر بترا ورئيس الاتحاد الآسيوي للهوكي الأمير عبدالله بن أحمد شاه وممثلي 33 دولة آسيوية مشاركة في الكونجرس الآسيوي، واستضافت السلطنة بنجاح منافسات النسخة الخامسة من كأس النخبة الآسيوي للهوكي بمشاركة ستة منتخبات أسيوية خلال الفترة من 18- 28 أكتوبر 2018م وهي: الهند وباكستان وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

التنس

استضافت العاصمة مسقط التصفيات المؤهلة  لكأس ديفيز خلال الفترة من 29 يناير إلى 3 فبراير 2018 وأقيمت منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 12 دولة.

كرة القدم

توج المنتخب الأول لكرة القدم بلقب خليجي 23 التي أقيمت في الكويت، كما نجح المنتخب الذي يقوده الهولندي بيم فيربيك في التأهل لنهائيات أمم آسيا التي ستقام في الإمارات العربية المتحدة في يناير من العمل المقبل 2019، وبلغ منتخب الناشئين نهائيات أمم آسيا تحت قيادة يعقوب الصباحي.

تنس الطاولة

استضافت مسقط منافسات بطولة العالم لكرة الطاولة للأشبال والناشئين التي أشرف على تنظيمها اللجنة العمانية لكرة الطاولة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة، وشهدتْ البطولة منافسات قوية ومثيرة بين المشاركين سواء على مستوى منافسات الفرق أو الفردي.

البولينج

توج منتخبنا الوطني للبولينج بميداليتين فضية وأخرى برونزية، بالإضافة إلى كأس أعلى نتيجة شوط واحد لمنتخب السيدات، وكأس أعلى نتيجة ستة أشواط لمنتخبات الرجال، وذلك ضمن منافسات البطولة العربية الثامنة لمنتخبات الرجال والرابعة لمنتخبات السيدات للبولينج.

بناء الأجسام

حقَّق لاعبو مُنتخبنا الوطني لبناء الأجسام  4 ميداليات في البطولة الآسيوية لبناء الأجسام، في نسختها الـ51، والتي أقيمت منافساتها في منغوليا خلال الفترة من 18-21 من مايو 2018، بمشاركة عدد كبير من الدول الآسيوية؛ حيث حقَّق اللاعب فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 90 كجم، و3 ميداليات برونزية للاعب جمال الحمداني في وزن 55كجم، ومحمد العجمي في وزن 90 كجم، وعبدالله الرحبي في وزن 95 كجم. كما توج منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ19 ميدالية؛ 11 منها ذهبية و6 فضيات، إضافة إلى برونزيتين، وذلك في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 3 -5 مايو 2018.

وتوج اللاعب سعيد الجابري بلقب بطل الأبطال في طول 168 متراً لفئة الكلاسيك بناء الأجسام بعد أن حقق الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين، كما ظفر اللاعب علي الشرجي بلقب بطل الأبطال في طول 174 مترا لفئة الفيزيك بعد أن نال الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين. وحقق اللاعب أحمد الحارثي الميدالية الذهبية في طول تحت 170 متراً فيزيك، واستطاع اللاعب علي الحارثي الفوز بالميدالية الذهبية في طول تحت 178 مترا فيزيك، وأضاف اللاعب عبد الله الشرفي الميدالية الذهبية في طول تحت 176 مترا مسكلر فيزيك، كما حصد اللاعب غانم المعمري الميدالية الفضية في طول تحت 170 مترا، وحقق منتظر الكشري الميدالية البرونزية في طول 176 مترا. وفي منافسات بناء الأجسام كلاسيك استطاع اللاعب محمد السيابي تحقيق الميدالية الذهبية في طول 168 مترا، وأضاف اللاعب عيسى الشحي الميدالية الفضية في طول 168 مترا كلاسيك بناء الأجسام.

ألعاب القوى

تأهل العداء محمد السليماني الحاصل على الميدالية الفضية لسباق 2000 متر موانع خلال التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في سبتمبر 2018، وحقق العداء زمنا شخصيا ومؤهلا قدره 5.55.91 دقائق وذلك في العاصمة التايلندية بانكوك التي استضافت التصفيات.

بركات الحارثي

حقق العداء بركات الحارثي الميدالية الذهبية في سباق 100 متر عدو في بطولة غرب آسيا الثالثة للرجال والنساء والتي أقيمت منافساتها في المملكة الأردنية الهاشمية، وتمكن بركات من تحقيق رقم قياسي جديد للسلطنة في سباق 100 متر بزمن وقدره 9.97 ثانية.

اللجنة البارالمبية

حقق لاعبو المنتخب الوطني لذوي الإعاقة لألعاب القوى المشارك في ملتقى تونس الدولي 12 ميدالية ملونة، حيث حقق محمد المشايخي 3 ميداليات ملونة ذهبية دفع الجلة وبرونزية قذف القرص وبرونزية في رمي الصولجان، فيما حقق اللاعب فوزي الحبيشي 3 ميداليات فضية في رمي الرمح ومثلها في قذف القرص وبرونزية دفع الجلة، أما اللاعبة راية العبرية فقد حققت ميداليتين فضيتين في رمي القرص ورمي الرمح، فيما حقق اللاعب طالب البلوشي ذهبية في دفع الجُلة وفضية في رمي القرص، فيما حقق محمد القاسمي فضية في رمي القرص وحقق طه الحراصي برونزية في سباق 100 متر.

واختتمت اللجنة البارالمبية العمانية أنشطتها لهذا العام بتحقيق خمس ميداليات ملونة في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية التي أقيمت في جاكرتا بإندونيسيا.

الكريكت

شهدت السلطنة زيارة كأس العالم للكريكيت (لندن 2019) والذي سيقام فعالياته في العاصمة البريطانية لندن في شهر يونيو 2019م، وذلك في إطار الجولة التي تنفذها اللجنة المنظمة للكأس ومرورا بدول المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة.

واستقبل معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وفد المجلس الأعلى للكريكيت بحضور سعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وأعضاء إدارة النادي العُماني للكركيت.

وتمَّ مؤخرًا افتتاح أكاديمية عمان للكريكت تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة بحضور معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وديف ريتشاردسون الرئيس التنفيذي لمجلس الكريكت الدولي.

كرة اليد

استضافت ولاية صلالة منافسات البطولة الآسيوية السادسة عشرة (التصفيات المؤهلة لكأس العالم بإسبانيا 2019 وذلك خلال الفترة من 16إلى 26 يوليو، وشارك في البطولة 14 منتخباً من مختلف دول القارة الآسيوية.

الكرة الطائرة

استطاع منتخبنا الوطني للكرة الطائرة إحراز المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الـ 21 للمنتخبات العربية للرجال للكرة الطائرة التي استضافتها جمهورية مصر العربية.

 

تعليق عبر الفيس بوك