برامج متنوعة عبر تلفزيون سلطنة عمان لإثراء المحتوى الديني والثقافي في رمضان

 

 

◄ تسليط الضوء على المنتجات المحلية عبر "صنع في عمان"

◄ "سؤال أهل الذكر" في مقدمة البرامج الدينية لتقديم الفتوى للجمهور

برنامج "نور" يستعرض الابتكارات الجديدة بمشاركة "جيل المستقبل"

◄ عرض مسلسلي "غراق فلاح" و"يا قلبي ابتسم"

 

الرؤية- فيصل السعدي

كشف تلفزيون سلطنة عمان "القناة العامة" عن مجموعة من البرامج الرمضانية المتنوعة التي تناسب مختلف الفئات العمرية خلال شهر رمضان، حيث ضمت الدورة الرمضانية لتلفزيون سلطنة عُمان مجموعة من البرامج الجديدة والمسلسلات.

برنامج البيت

برنامج "البيت" عبارة عن سهرة تلفزيونية تستضيف شخصية بارزة في المجالات الثقافية والأدبية والاجتماعية من داخل وخارج السلطنة؛ وهو من إعداد قصي منصور وإخراج سعيد موسى.

ويتضمن البرنامج فقرة للطبخ مع الشيف عيسى اللمكي، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية يومية متنوعة من إعداد خالد الحجري وتقديم الإعلامية حوراء الفارسي.

برنامج "تبيان"

وانطلاقًا من ممكنات رؤية عمان 2040 ومضامين الخطابات السامية على ضرورة مواكبة التطورات العالمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتوطينها، يعرض تلفزيون سلطنة عمان خلال شهر رمضان برنامج "تبيان"، وهو أول برنامج معني بالبحث العلمي والابتكار والذكاء الاصطناعي وتقنياته. ويعرض البرنامج مجموعة من المشاريع البحثية لباحثين محليين في مجالات الاقتصاد الرقمي، وهو من إعداد سلمان الخليلي وإخراج محمد الحارثي.

برنامج "صنع في عمان"

ومن البرامج الجديدة الرمضانية برنامج "صنع في عمان"، من إعداد انتصار الشبلي، وهو برنامج مسجل يركز على تطور الصناعة العمانية، حيث يستعرض البرنامج مجموعة من نماذج المصانع العمانية، بهدف الترويج لهذه المنتجات.

برنامج "طيبات2"

"طيبات 2" هو برنامج صحي من إعداد زينب آل محمد، ويركز على العادات الغذائية الصحية وطريقة الالتزام بها كأسلوب حياة، ويعتمد البرنامج على معلومات غذائية مركزة وعرضها بأسلوب مميز.

البرامج الدينية

يأتي برنامج "سؤال أهل الذكر" من إعداد وتقديم سيف بن سالم الهادي، في مقدمة البرامج الدينية على تلفزيون سلطنة عمان "القناة العامة"، وهو برنامج إفتاء مباشر يجيب فيه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية؛ كما يناقش البرنامج عددًا من الموضوعات التي تهم حياة المسلم من النواحي المختلفة.

وفي قائمة البرامج الدينية، يعرض تلفزيون عمان برنامج "أحسن القصص 3"، وهو برنامج ديني ثقافي فكري مسجل يعتمد على السرد القصصي، حيث ويستعرض المتحدث قصصا من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة والتي تعالج القضايا المجتمعية.

ومن البرامج الدينية  أيضا، برنامج "مناج3" من إعداد وتقيدم د. هلال الصوافي، وهو برنامج مسجل يرسخ مفاهيم التنشئة السليمة، ويستعرض موضاعات التربية الحسنة ويعزز دور الأسرة والمجتمع في بناء شخصيات الأبناء، كما يستضيف البرنامج المختصين في الشؤون الصحية والتقنية والاجتماعية.

برنامج "فينا الخير"

جاء البرنامج في نسخته الثانية ضمن قائمة البرامج الرمضانية، وهو برنامج مسجل يستعرض أدوار وإنجازات الجمعيات ومؤسسات المجتمع الأهلية، كما يسلط البرانمج الضوء على المبارات الفردية والمجتمعية.

برنامج "نور"

ويبث برنامج "نور" من تقديم هود اليوسفي وإعداد بسمة الخاطرية ومهند العاقوص، وهو برنامج معرفي موجه للأطفال، ويركز على استشراف المستقبل ومجالات التكنولوجيا والابتكار والطبيعة والفضاء، مع وجود فقرات وفعاليات أخرى بمشاركة الأطفال حيث يتم إرسال مقاطع فيديو للأطفال لعرضها في البرنامج وهم يقومون بدور المراسل الصغير.

الدراما المحلية

ويعرض تلفزيون سلطنة عمان خلال شهر رمضان مسلسلين محليين، المسلسل الأول هو "غراق فلاح" من تأليف هود الهوتي وإخراج محمد كاظم، وهو عبارة عن مسلسل اجتماعي معاصر يتكون من 15 حلقة منفصلة؛ مدة الحلقة 30 دقيقة، وكل حلقة تعرض قضية معينة لها بداية ونهاية، وأبطال المسلسل عدد من الممثلين العمانيين مثل صالح زعل وفخرية خميس وأمينة عبدالرسول وغيرهم من الممثلين.

والمسلسل المحلي الثاني "يا قلبي ابتسم"، مسلسل اجتماعي يتألف من 15 حلقة ومدة كل حلقة 30 دقيقة.

ويتناول المسلسل قصصاً حياتية حول عدد من الشخصيات مثل  قصة شخص مسرح عن العمل ولديه أسرة مكونة من زوجة وطفلين وأمه وأم زوجته يعيشون في بيت واحد.

تعليق عبر الفيس بوك