الرئيس الأمريكي يتوعّد مراسل سي إن إن

 

 

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراسل شبكة سي إن إن جيم أكوستا، بالطرد من البيت الأبيض في حال "أساء التصرف"، وذلك في أول رد فعل له على قرار محكمة بإعادة أوراق اعتماد الصحفي.

وفي مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، أمس الجمعة، اعتبر ترامب في بادئ الأمر أن قرار المحكمة أمر جيد ولا يمثل مشكلة كبيرة، لكنه استدرك مهدداً أكوستا:" إذا أساء التصرف فسوف نطرده، أو سنوقف المؤتمر الصحفي".

وأعلن قاضي الدائرة، تيموثي كيلي، قراره، بعد مطالبة شبكة "سي إن إن" بإعادة أوراق اعتماد أكوستا، بينما تمضي قضية بشأن إلغائها قدماً، وأعلن البيت الأبيض موافقته على إعادة اعتماد أكوستا بشكل مؤقت، وفي حيثيات حكمه، قال القاضي إن البيت الأبيض بحاجة إلى وضع قواعد للسلوك لأعضاء السلك الصحفي.

وأشار ترامب إلى إن موظفيه يعملون حالياً على قواعد اللياقة، وأضاف "لا يمكنك الاستمرار في طرح الأسئلة"، في إشارة إلى أن أكوستا منع المراسلين الآخرين من طرح أسئلتهم في المؤتمر الصحفي الذي شهد تلاسناً بين الرئيس والصحفيين.

وكان مراسل الشبكة لدى البيت الأبيض، اشتبك مراراً مع ترامب ومسؤولة الإعلام، سارة ساندرز، في مؤتمرات صحفية على مدار العامين الماضيين، ما دفع البيت الأبيض لسحب تصريح الدخول منه في إجراء غير مسبوق بعد التراشق مع ترامب.

وانتقدت وسائل الإعلام موقف ترامب، وأشار الكثيرون إلى أن ذلك يعد انتهاكاً للتعديل الأول في الدستور الذي ينص على حرية الصحافة، وقال ترامب في المقابلة: "لا أحد يؤمن بالتعديل الأول أكثر مني، لكن إذا تصرف أحد بشكل ما على هذا النحو، سأغادر القاعة، سأقول شكراً جزيلاً لكم جميعاً، شكراً جزيلاً لكم على حضوركم، وسأرحل".

ويعتبر قرار القاضي كيلي مؤقتاً، ومن المتوقع إجراء المزيد من جلسات الاستماع في الأسابيع القليلة المقبلة لتحديد ما إذا كان إخلاء بيانات الاعتماد ينتهك حقوق شبكة "سي إن إن"، وسيستمر الأمر لمدة 14 يوماً ويمكن للشبكة تقديم التماس إلى المحكمة للحصول على أمر قضائي دائم.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في بيان بعد قرار القاضي "أوضحت المحكمة أنه لا يوجد حق التعديل الأول المطلق للوصول إلى البيت الأبيض، واستجابة لها سنعيد إصدار تصريح المراسل الصعبة مؤقتاً"، وأضافت "سنقوم أيضاً بتطوير القواعد والعمليات لضمان المؤتمرات الصحفية المنصفة والمنظمة في المستقبل، يجب أن يكون هناك لياقة في البيت الأبيض".

تعليق عبر الفيس بوك