قادر على استيعاب 56 مليون مسافر في مراحل لاحقة.. وأنظمة اتصالات متكاملة بأعلى جودة

بتكليف سام.. السيد فهد يفتتح رسميا مطار مسقط الدولي وفق أرقى المواصفات ومستويات الخدمة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

بتكليفٍ سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وتزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، رَعَى صاحبُ السُّمو السيِّد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، مساء أمس الأحد، حفلَ افتتاح مطار مسقط الدولي، والذي يعد أحد أكبر وأجمل مطارات المنطقة والعالم؛ حيث تمَّ تصميمه وتشييده وفق أعلى المواصفات ومستويات الخدمة في مستوى المطارات المثالية، حسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا".

واشتملَ مطار مسقط الدولي -الذي أشرفتْ على تنفيذهِ وزارة النقل والاتصالات- على مبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويًّا عند الافتتاح، وترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى حوالي 580 ألف متر مربع، بدون المواقف المظللة والمفتوحة وشبكة الطرق. ويتكون مبنى المسافرين من 3 أجنحة -3 مستويات لكل جناح- والمنطقة الوسطى -5 مستويات- والتي تربطُ الأجنحة الثلاثة، وتوجَد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات، إضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات. كما يضم 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شرطة عُمان السلطانية. وتتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى؛ وذلك على مساحة 12 ألف متر مربع، إضافة لتوافر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصَّصة للاستراحة والترفيه في الجانبين الجوي والبري.

ويضمُّ المطار بوابتيْن مُخصَّصتين للطائرات كبيرة الحجم؛ مثل: الإيرباص 380، والبوينج 747، موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة؛ منها: 8 للرحلات الدولية، و2 للرحلات الداخلية، بطاقةٍ استيعابيةٍ قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 11.2 كيلومتر، ويتوافر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال، ومكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات، وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة. بجانب فندق في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء؛ مثل: حوض للسباحة، وصالات للطعام، ونادٍ رياضي، وقد رُوعِي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية. ويضم المطار 40 جسرا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة، كما تمَّ إنشاء مواقف للطائرات بطاقة استيعابية تبلغ 59 موقفاً.

ويشتملُ مطار مسقط الدولي على إنشاء مدرج جديد بطول 4 كم وبعرض 75 متراً، يستوعب جميع أنواع الطائرات، بما فيها الطائرات العملاقة كبيرة الحجم؛ مثل: A380 والبوينج 747، كما يتضمن أعمالًا مدنية أخرى؛ أبرزها: رصف طرق رابطة بين شارع السلطان قابوس وشارع 18 نوفمبر تشتمل على ثمانية جسور، وتقاطعين رئيسيين، وطرق مزدوجة تحتوي على ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه بطول 53 كم؛ وذلك لتسهيل عملية الوصول إلى المطار الجديد عبر أكثر من مدخل، وتأمين المخارج لتسهيل حركة المسافرين والبضائع من وإلى المطار، كما تم إنشاء حقل للوقود بطاقة استيعابية تبلغ 4 خزانات بإجمالي 7.250 متر مكعب/جالون لكل خزان، إضافة لإنشاء 41 ممرا للطائرات رابطة.

وقد تم إنشاء برج المراقبة بارتفاع 103 أمتار، بالإضافة إلى 12 مبنى مصاحباً؛ أهمها: مجمع إدارة الحركة الجوية الخاص بمراقبة الحركة الجوية بالسلطنة، إضافة لمركز للتنبؤ بأحوال الطقس والأرصاد الجوية، كما تمَّ إنشاء بعض المباني؛ مثل مركز للطوارئ والتدريب، ومبنى لمركز المعلومات، ومبنى المسبار الكهربائي، ومحطة الإطفاء والإنقاذ، ومحطة الإنقاذ البحري... وغير ذلك من مرافق.

وضِمن أعمال مشروع مطار مسقط الدولي، فقد تم إنشاء مبنى للهيئة العامة للطيران المدني، والذي يشتمل على مكاتب إدارية متعددة الاستخدام، ومكاتب للموظفين، ومرافق عامة، وقاعة متعددة الأغراض تستوعب 600 شخص، وقاعات اجتماعات ذات أحجام مختلفة ومكتبة ومقهى، ومواقف سيارات كافية للموظفين والزوار بجانب المبنى.

ويشتمل مطار مسقط الدولي على أحدث أنظمة تقنية المعلومات والإتصالات والبنية الأساسية لربط وتكامل بقية المنشآت والخدمات بمنظومة موحدة لإدارة أمن وعمليات المطار، وتتكون من مركزيْن للبيانات تعملان بآلية دعم؛ حيث تستمرُّ الخدمات حتى إذا توقف أو تعطل أحدها.

وتتكون شبكة المعلومات مما يقارب الألف كيلومتر من الألياف البصرية، وأكثر من 60.000 نقطة شبكة موصلة من خلال 400 غرفة اتصالات؛ بحيث تربط وتخدم كل مبانِي المطار بأكثر من 35 تطبيقا، وأيضا تخدم مكاتب موظفي المؤسسات العاملة في المطار.

وتمَّ إسناد أعمال الجاهزية التشغيلية والانتقال من المطار القديم إلى المطار الجديد (مسقط) لشركة مطار ميونخ كاستشاري رئيسي للشركة العُمانية لإدارة المطارات "مطارات عمان" والجهات المعنية الأخرى؛ حيث قامتْ الشركة بتنفيذ عدد من المهام؛ أهمها: التجارب والتمارين الحية على مدار أكثر من ستة أشهر لضمان جاهزية الجهات المعنية لمرحلة التشغيل في منشآت المطار الجديد.

وتضمَّنت أعمال الجاهزية: توفير كادر مؤهل، ويتبع إدارته للتشغيل عمليات واضحة وسلسة، وخضع لبرنامج تدريبي كي يتمكن من تشغيل الأنظمة الفنية في منشآتها الخاصة.

كما تمَّ إنشاء مبنى الشحن الجوي في مطار مسقط الدولي، وتبلغ مساحته 32 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف طن في السنة، قابلة للتوسعات المستقبلية إلى 500 ألف طن سنويًّا.

تعليق عبر الفيس بوك