"جوجل" تحتفل بـ20 عاما على مولد "العملاق"

 

سان فرانسيسكو-أ.ف.ب

تحتفي "جوجل" التي أبصرت النور في سبتمبر 1998 بمرور 20 سنة على تأسيسها من خلال استعراض أبرز المحطات في مسيرة الشركة التي انطلقت مع محرّك بحث على الإنترنت وباتت اليوم من أقوى المجموعات المتعددة الجنسيات في العالم.

ففي منتصف التسعينيات، تقدّم الطالبان لاري بايدج وسيرجي برين من جامعة ستانفورد في سيليكون فالي (الغرب) بفكرة لتحسين البحث على الإنترنت.

وكانت محركات البحث موجودة غير أن فكرة الشابين أحدثت ثورة في هذا المجال. وقبل "جوجل"، كانت الأنظمة تصنّف نتائج البحث بحسب معدّل تكرار كلمات المفتاح في الصفحة. وحسّن بايدج وبرين هذا النظام من خلال تحليل العلاقات بين صفحات الإنترنت (كعدد الروابط التي تحيل إلى هذه الصفحات)، ما يتيح تحديد دقّتها بشكل أفضل. وسرعان ما أثبتت هذه الفكرة جدواها وتقدّم المحرّك على كلّ منافسيه.

في الرابع من سبتمبر 1998، أسسّ الشابان رسمياً شركة "جوجل" في مرآب في منلو بارك في سيليكون فالي في كاليفورنيا. وهما اختارا لها هذا الاسم بالاستناد إلى مصطلح إنكليزي مشابه في كتابته يحيل إلى الرقم واحد يليه مئة صفر.

وعلى مرّ السنين، أطلقت "جوجل" منتجات عدّة، كخدمة الخرائط والبريد الإلكتروني ونظام تشغيل "أندرويد" والمتصفح "كروم". واشترت "يوتيوب" سنة 2006. وخاضت منذ بضع سنوات صناعة الأجهزة، مثل واجهة "هوم" الموصولة وهواتف "بيكسل" الذكية.

وفي العام 2017، بلغ رقم أعمال "ألفابت" 111 مليار دولار كلّها تقريبا من "جوجل". وتوظّف المجموعة أكثر من 80 ألف شخص في أنحاء العالم أجمع.

وفي الربع الثاني من العام 2018، حققت المجموعة عائدات بقيمة 32,7 مليار دولار وأرباحا صافية قدرها 3,2 مليارات بالرغم من غرامة فرضها عليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 4,34 مليارات دولار.

 

تعليق عبر الفيس بوك