الأحد, 18 نوفمبر 2018

نادي الأصايل للفروسية ينظم عرضة الخيل بمناسبة عيد الأضحى

السبت 25 أغسطس 2018 08:12 م بتوقيت مسقط

WhatsApp Image 2018-08-25 at 2.34.18 PM
WhatsApp Image 2018-08-25 at 2.34.17 PM
WhatsApp Image 2018-08-25 at 2.34.19 PM

جعلان بني بوعلي - الرؤية

 

احتفالاً بعيد الأضحى المبارك، نظَّم نادي الأصايل للفروسية، بمضمار الأصايل لرياضات الخيل التقليدية "ركض العرضة" بولاية جعلان بني بوعلي سيح سندة، فعاليات عرضة الخيل؛ شارك بها أكثر من 70 فارسا من مختلف ولايات محافظة جنوب الشرقية.

بدأت العرضة بفن مسيرة همبل الخيل؛ حيث ردد الفرسان أبياتًا شعرية حماسية تناغمت مع أصوات صهيل الخيل.

بعدها قدم الفرسان استعراضاً لفن التحوريب، أو كما يسمَّى فالدارج المحلي (الترويس)؛ حيث يؤدَّى هذا الفن الواحد تلو الآخر، يستعرض من خلاله الفرسان زينة الخيل التي توشحت الفضيات والسرج العماني (الزانة) كما تزين الفارس العماني ملابسه التقليدية الدشداشة والإزار المصنوع من البريسم والخنجر العمانية.

وقدم الفرسان لوحات رائعة لفن عرضة الخيل، التي أبهرت الحضور، كوقوف فارسيْن على ظهر الخيل، ووقوف فارس على رجل واحده...وغيرها من لوحات عرضة الخيل، أو ما يسمى ركض الحشمة، الذي يلتزم فيه الفرسان بأن لا يعلو فارس على آخر؛ حيث يجب أن تكون جباه الخيل متساويه منذ بداية الشوط حتى نهايته.

حضر الاحتفالية عددٌ من الأشقاء الخليجيين من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إضافة لعدد من الأسر المصرية والأردنية المقيمين والزائرين لولاية جعلان بني بوعلي.

وقال عبدالله بن سيف السنيدي رئيس نادي الأصايل: يحرص مجلس إدارة النادي على تنظيم عدد من المهرجانات خلال المناسبات الدينية والوطنية، إضافة لإقامة عدد من المهرجانات التي تهدف لإحياء الموروثات العمانية وتنشيط الحركة السياحية بالولاية وتشجيع المهتمين بنشاط الفروسية في ولاية جعلان بني بوعلي، واختتم حديثه بالشكر لملاك الخيل بولاية صور وولاية الكامل والوافي وجعلان بني بوحسن على مشاركتهم وتعاونهم الدائم والمتبادل مع نادي الأصايل للفروسية.