ضمن الفعاليات المصاحبة لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب وبرعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان"

المشاركون في دورة "100 مبتكر عماني" يشيدون بالمحتوى المميز.. ويتعهدون بمواصلة الإبداع

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

إبراء- العنود المحروقية

تتواصل لليوم الخامس على التوالي فعاليات دورة "100 مبتكر عماني" ضمن الفعاليات المصاحبة لجائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2018، برعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عمان إنكربوريتد، وتقام في الكلية التقنية بإبراء في محافظة شمال الشرقية، بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية.

وتهدف الدورة إلى تطوير مهارات المبتكرين العمانيين، من خلال برنامج مكثف معد لتأهيل المشاركين للمنافسة المحلية والدولية في مجال الابتكار التقني. وحققت الدورة على مدى نسخها الماضية نجاحا مبهرا؛ حيث أسهمت في اكتشاف العديد من المبتكرين وقدمت لهم الدعم الفني والعلمي اللازم لمواصلة مسيرة الابتكار والإبداع. وتشهد النسخة الحالية من الدورة التركيز على مجال ريادة الأعمال مع توفير فرص عديدة للمبتكرين للتواصل مع جهات داعمة أو شخصيات مهتمة بالمبتكرين، للأخذ بأيديهم نحو تحويل الابتكار إلى منتج دائم يعود بالفائدة الاقتصادية على المبتكر والبلد.

وتعمل شركة نظرة الإبداع- وهي واحدة من مخرجات دورة 100 مبتكر عماني- على تحويل مفهوم الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة في المجتمع، بجانب توفير بيئة مناسبة للمبتكرين وتسهيل الحصول على احتياجاتهم من أجل تقديم أفكارهم والإسهام في نقل الابتكارات الواعدة من مرحلة التطبيق إلى الإنتاج، بما يكفل تحقيق قيمة اقتصادية مضافة. وسعت النسخة الحالية من الدورة التدريبة إلى تطوير المحتوى المقدم للمشاركين، بطرق تتناسب مع شغفهم وتنويع الجوانب التي سيتم التطرق لها، الأمر الذي ظهر في الأيام الأولى وانعكس على حماس المشاركين لمواصلة البرنامج المعد لهم والخروج بأفضل المشاريع في نهايتها.

واختلفت النسخة الحالية عن سابقاتها من النسخ، من خلال ربط الجانب النظري بالجانب العملي للدورة؛ حيث تم التركيز على كلا الجانبين تركيزا مميزا. وبعد اختتام الورشة الأولى في مجال التسويق وأهميته في نجاح الشركة ووصولها للعالمية، عقدت ورشة عمل أخرى حول كيفية تأسيس هيكل شركة، وأهم القواعد والأركان الخاصة بذلك؛ وقد تم توزيع المشتركين بعد إجراء اختبار لهم على شركات خاصة بهم والعمل على ما يتم شرحه لهم في إطار عملي ونظري.

وقامت شركة نظرة الإبداع بتوزيع المهام ووضع رئيس تنفيذي لكل شركة، ليكون المسؤول الأول عن التواصل بين أعضاء شركته وطاقم العمل المنظم للدورة، وذلك لتسهيل العمل، كما تمّ تعيين قسم الخاص بالمالية وتنظيم حسابات الشركة وتوفير مصدر دخل، وقسم التسويق، وقسم الإنتاج، وقسم الموارد البشرية.

وقالت فاطمة بنت مبارك الجابرية من المشاركات في الورشة: "كنت أظن في البداية أنّ الأمر صعب واعتقدت أنّ دورة 100 مبتكر عماني خاصة بالهندسة وطلابها فقط، ورغم ذلك قررت التحدي والمشاركة، واكتشفت أن الدورة ثرية ومتنوعة وتتضمن البرمجة والهندسة وريادة الأعمال، وانترنت الأشياء، واعتبر نفسي محظوظة الآن كوني واحدة من بين مئة مبتكر عماني متواجدين في هذه الدورة، وفي الوقت المناسب حيث الإجازة الصيفية ووقت الفراغ". وأوضحت الجابرية أنّ المشاركة نابعة من حبها للمعرفة والتطلع إلى المزيد منها، مشيرة إلى أنها شاركت بشركة فيلكس الطلابية في مسابقة "إنجاز عمان 2018"، وتطمح الآن لمواصلة النجاح والحصول على الدعم المعنوي والمادي من شركة نظرة الإبداع.

وقال سنين بن علي المعمري من المشاركين في الدورة إنه يأمل من خلال المشاركة في الدورة، تطوير مهاراته في مختلف المجالات المتضمنة في الدورة.

تعليق عبر الفيس بوك