يضم قطعا "نادرة جدا" ومصحفًا شريفًا أثريًا ورسائل تاريخية

السلطنة تدشن أول معرض دولي مشترك في متحف الإرميتاج بروسيا احتفاءً بيوم النهضة

...
...
...
...
...
...
...
...

 

سانت بطرسبرغ- العمانية

دشّن المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في قاعة أبولو بمتحف الإرميتاج بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية أول معرض دولي مشترك يستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وجاء المعرض ضمن الفعاليات الثقافية التي استضافها متحف الإرميتاج يوم الإثنين الماضي تحت مسمى "يوم عُمان" في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بينه والمتحف الوطني في السلطنة واحتفاءً بيوم النهضة العُمانية المباركة. ويضم المعرض قطعة نادرة جدا عبارة عن مخزن بارود "تلاحيق" من شمال عمان صنع من نحاس أصفر مع آثار من الفضة صمم لتعبئة فوهة بندقية "أبوفتيلة" بالبارود، وقد صنع من النحاس الأصفر وعليه آثار من الفضة، وتنتمي هذه القطعة إلى فترة الإمام سعيد بن أحمد البوسعيدي (حكم 1783-1810) وهو الحاكم الثاني من أسرة البوسعيد في عمان. كما يضم مصحفا شريفا يعد مثالا مبكرًا للقرآن المطبوع، حيث طبعت كل صفحة من صفحاته باستخدام تقنية الطباعة الحجرية الملونة، وهي طريقة غير شائعة لطباعة المصاحف الشريفة كونها تتطلب مهارة فائقة من الخطاط والنقاش. ويضم المعرض أيضا "حامل رسالة" من الفضة 1942م، وعرضت النسخ الأصلية من الوثائق المعروضة من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والمتمثلة في: رسالة من كوبايتيش قبطان المركب الروسي كرنيلوف إلى السلطان فيصل بن تركي -سلطان عمان- حول رغبة القبطان في مقابلة السلطان وطلب تحديد موعد لزيارته 4/‏‏‏10/‏‏‏1884م، ورسالة من اووسينيكو القنصل الروسي المقيم في الخليج الفارسي إلى السلطان فيصل بن تركي – سلطان عمان – يوصيه على بوغاباولنسكي عالم طبيعة وفيلسوف روسي متوجه إلى الخليج لاستكشاف حيوانات مجهولة 23/‏‏‏3/‏‏‏1320هـ- 29/‏‏‏6/‏‏‏1902.

وترأس الوفد العُماني في تلك الفعاليات الثقافية سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وعضو مجلس أمناء المتحف الوطني، وبمشاركة كلٍ من سعادة السفير يوسف بن عيسى الزدجالي سفير السلطنة لدى روسيا الاتحادية والفاضل جمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف الوطني ورحمة بنت قاسم الفارسية مدير عام المتاحف بوزارة التراث والثقافة.

وتمّ تنظيم ندوة أكاديمية عن عُمان قدم خلالها مدير عام المتحف الوطني عرضًا تعريفيًا باللغة الروسية بعنوان "المتحف الوطني في السلطنة متحف القرن 21م" بمشاركة الدكتور ألكسندر سيدوف مدير متحف الاستشراق الذي قدم ورقة عمل بعنوان" "سمهرم: ميناء تاريخي على ضفاف محافظة ظفار". وقدمت البروفيسورة أليساندرا أفيزيني أستاذة الفلسفة السامية في جامعة بيزا ورقة عمل بعنوان "موقع سلوت الأثري قلب عمان، كما قدم البروفيسور يفيم أناتوليفيتش ريزفان نائب مدير متحف الانثروبولوجيا والاثنوغرافيا في سان بطرسبرغ التابع لأكاديمية العلوم الروسية ورقة عمل بعنوان" "البعثات الأثرية في عُمان"، وأدى فريق من الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية مقطوعات موسيقية.

تعليق عبر الفيس بوك