التوعية بالابتزاز الإلكتروني لموظفي "النقل والاتصالات"

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة النقل والاتصالات، ممثلة في قسم أمن المعلومات الإلكترونية، ثاني محاضراتها التوعوية في أمن المعلومات بعنوان "الابتزاز الإلكتروني"، وذلك ضمن حزمة البرامج التوعوية التي ينفذها القسم هذا العام بمركز التدريب بديوان عام الوزارة، لكافة الفئات الوظيفية والقيادية بالوزارة والتي ستسهم في رفع مستوى الوعي بأهمية أمن المعلومات الإلكترونية.

وناقشت المحاضرة التي قدمها المحاضر الوكيل أول هلال بن سعيد الحوسني من الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بشرطة عمان السلطانية بمشاركة عدد من الموظفين من مختلف قطاعات الوزارة، عدة محاور أبرزها مفهوم الابتزاز الإلكتروني والذي يتمثل في القيام بتهديد شخص بكشف بيانات خاصة عنه مقابل الاستجابة لطلبات معينة، كما ناقشت المحضرة المؤشرات الدالة على المعلومات الخاصة، إلى جانب ذلك تطرق المحاضر عن كيفية بداية الانحراف؟ وما هي البيئة الخاصة التي يبدأ منها؟ والوسائل المستخدمة للابتزاز العاطفي وأسبابه وهي ضعف الوازع الديني، والقنوات الفضائية والفراغ العاطفي والتأثر بالأصدقاء والنشأة الاجتماعية. وسلطت المحاضرة على مراحل الابتزاز العاطفي وهي الطلب، المقاومة، الضغط، التهديد، الإذعان ومن ثمّ التكرار، وماذا يجب أن تفعل ضحية الابتزاز؟ وطرق الوقاية من جريمة الابتزاز العاطفي والتي تتمثل في تعزيز الوازع الديني، وتعزيز جانب الاحترام وتقدير الذات، وعدم الاعتماد على الآخرين، وعدم خلق حواجز سرية، وكذلك تنمية مهارة التحليل في اتخاذ القرارات.

وقام المحاضر الوكيل أول هلال الحوسني بتقديم إحصائيات عن جرائم الابتزاز الإلكتروني لعام 2016 والتي بلغت 246 قضية تم تسجيلها في شرطة عمان السلطانية، والتي ارتفعت إلى 300 قضية في عام 2017. وفي نهاية المحاضرة تمّ عرض عدد من المقاطع المرئية التوعوية عن الابتزاز الإلكتروني واستعراض رقم الاتصال المجاني للإبلاغ عن حالات الابتزاز الإلكتروني وهو 80077444.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة