الزدجالي: النجاح في الحصول على التمويل دليل ثقة العالم في قوة الاقتصاد الوطني

5 جوائز دولية لـ"النفط العمانية" ومجموعة شركاتها في مجال تمويل المشاريع

≥ تضاعف أرباح الشركة 3 مرات في 2017

≥ مؤشرات جيدة لمزايدة بيع 10% من حصة الشركة في "خزان"

الرؤية - نجلاء عبدالعال

احتفلتْ شركة النفط العمانية -الذراع الاستثمارية للحكومة في قطاع النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بالطاقة- أمس، بحصول 3 مشاريع كبرى تابعة للشركة على جوائز متنوعة وإشادة من عدد من المؤسسات الدولية؛ تقديرا لنجاح شركات المجموعة في إكمال إجراءات التمويل المطلوبة لمشاريعها بنجاح. وجاء ذلك في اللقاء الإعلامي الأول للشركة برعاية سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام، وبحضور ممثلي وسائل الإعلام بالسلطنة.

وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، في اللقاء، إنَّ جميع مشاريع الشركات التابعة لشركة النفط العمانية نجحتْ في الحصول على تمويل من الأسواق المحلية والعالمية بنسب فوائد تنافسية فاقتْ التوقعات؛ مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في الاقتصاد الوطني للسلطنة، وكذلك الثقة في الأداء القوي لشركة النفط العمانية التي تمكَّنت من مضاعفة أرباحها لنحو 3 أضعاف في 2017 مقارنة مع 2016.

وحَوْل معايير الشركة في اختيار التمويل الأنسب، قال الزدجالي لـ"الرؤية": إن الشركة تبحث مع المؤسسات التمويلية العالمية عن أقل نسبة من التمويل الذاتي؛ بحيث يكون التمويل من خارج الشركة أكثر من نسبة ما تدفعه، وكلما كانت فترة السداد أطول يعد خيارا أفضل؛ لذلك نسعى لإيجاد تمويل يصل إلى عمر المشروع نفسه إذا أمكن. وكذلك كلما كانت نسبة الفائدة أقل كانت أفضل، لافتا إلى أن لكل عملية تمويل ظروفها وآلياتها الخاصة.

وأكد الرئيس التنفيذي أن "النفط العمانية" تبحث دائما عن تنويع تمويل مشاريعها وضمان أفضل استدامة وأداء مالي، مشيرا إلى أن الشركة تدرس حاليا آلية تخصيص نسب من مشاريعها وشركاتها، وأضاف أن العمل متواصل لبحث تفاصيل تخصيص شركة "أبراج"، كما ستدرس الشركة تخصيص شركة أو شركتين خلال العام المقبل أو حصص منها.

وعن مشروع مصفاة الدقم، قال الزدجالي: إن الأسابيع المقبلة ستشهد الانتهاء من عمليات تمويل مختلف الأعمال والمراحل في مشروع المصفاة لبدء أعمال استكمال مراحل إنشاء المصفاة بعد وضع حجر الأساس خلال الفترة الماضي. وأشار إلى أن عملية المزايدة في بيع 10 بالمائة من حصة شركة النفط العمانية في مشروع "خزان" تجري بشكل جيد، والمؤشرات جميعها توحي بالوصول لنتائج مرضية بعد الانتهاء من تحليل العروض خلال شهرين تقريبا، وسيجري في حينها اتخاذ القرار المناسب للبيع من عدمه.

وفيما يتعلق بنية شركة "شل" بيع جزء من حصصها في مشاريع نفطية بالسلطنة، أكد الزدجالي أن الشريك الأساسي لشل العالمية في السلطنة هو حكومة السلطنة، والمفاوضات التي تقوم بها حاليا شركة النفط العمانية مع شل العالمية تجري باعتبار النفط العمانية مثلها كمثل مختلف الشركات التي تتفاوض مع شل، مشيرا إلى أن الوقت لا يزال مبكرا على إعلان نتائج المفاوضات.

يُشار إلى حصول كلٍّ من شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وشركة صلالة للميثانول وشركة صلالة للغاز البترولي المسال على 5 جوائز مختلفة؛ حيث حصلت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، المعنية بإدارة استثمارات شركة النفط العمانية في قطاع الشق العلوي، على تمويل بقيمة مليار دولار في سوق التمويل ما قبل التصدير في فترة مهمة وحيوية بالنسبة للشركة. وعلى ضوء ذلك، حصلت الشركة على جائزة تي.إكس.إف برفكت 10: وهي جائزة صفقة التمويل للسلع على مستوى الشرق الأوسط للعام 2017م؛ باعتبارها واحدة من أفضل عشر صفقات مبتكرة.

كما حَصلت شركة صلالة للميثانول على 3 جوائز مقدمة من مؤسسات مالية عالمية؛ هي: جائزة صفقة العام 2017 للبتروكيماويات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قبل بروجكت فاينانس إنترناشيونال. وكذلك حصلت على جائزة صفقة العام 2017 للبتروكيماويات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قبل "آي.جي جلوبال"، وحصلت على جائزة تمويل مشروع بتروكيماويات للعام 2017 من "تي.إكس.إف" نظير نجاح الشركة في الحصول على تسهيلات مالية طويلة الأجل بقيمة 728 مليون دولار من مجموعة من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية والمحلية على مدى 12 عاماً. وتغطي هذه التسهيلات المالية القروض الحالية لشركة صلالة للميثانول، وسيجري استخدام الـ443 مليون دولار المتبقية في إنشاء مصنع الأمونيا.

أما شركة الغاز العمانية -الشركة المحورية في الشق الوسطي لشركة النفط العمانية- فقد حصلت على تمويل بقيمة 640 مليون دولار لمشروع الغاز البترولي المسال في صلالة من العديد من المصارف الدولية ووكالات ائتمان الصادرات، وحصلت الشركة على جائزة صفقة النفط والغاز في قطاع الشق الوسطي للعام 2017 من "آي جي جلوبال".

ويأتي المشروع ضمن رؤية الشركة الإستراتيجية الرامية إلى أن تكون مركزًا دوليًّا لتصدير الغاز البترولي المسال والمكثفات، ويعكس التمويل الناجح للمشاريع التابعة لشركات النفط العمانية حجم الثقة التي تحظى بها شركات المجموعة والاقتصاد الوطني بشكل عام في الأسواق المالية وبيوت الاستثمار على المستويين المحلي والعالمي، ويعود الفضل في إتمام الصفقات بنجاح إلى الجهود التي قام بها المختصون في شركات المجموعة.

ومن بين الجهات الدولية التي قدرت جهود التمويل التي قامت بها شركة النفط العمانية مؤسسة تمويل المشاريع الدولية PFI التي تعد واحدة من المراكز الرائدة على مستوى العالم في مجال المعلومات المالية الدولية، كما تشمل قائمة الجهات آي.جي جلوبال، وتي.إكس.إف، وهي جائزة تعطى لأكبر 10 صفقات مبتكرة ولها تأثير على السوق وعلى التجارة والسلع وتمويل المشاريع.

تعليق عبر الفيس بوك