الأربعاء, 24 أكتوبر 2018

18 برنامجا على إذاعة "صوت الرؤية" و"الرؤية TV" خلال رمضان.. والتاريخ والقضايا الدينية بالصدارة

السبت 12 مايو 2018 07:58 م بتوقيت مسقط

18 برنامجا على إذاعة "صوت الرؤية" و"الرؤية TV" خلال رمضان.. والتاريخ والقضايا الدينية بالصدارة

الرؤية - مدرين المكتومية

أعلنت إذاعة صوت الرؤية- التابعة لجريدة الرؤية- عن مجموعة من البرامج الجديدة المقرر إذاعتها مع بداية شهر رمضان الفضيل، في خطوة تستهدف تقديم محتوى مميز للمستمعين.

وتضم قائمة البرامج، برنامج "الإنسان فينا" من إعداد وتقديم د. ناصر الشريف، ويتضمن مواضيع مختلفة لأفكار اجتماعية وذاتيةّ يمكن لتطوير شخصيات الأفراد خلال رمضان اجتماعيا ونفسيا، ويتحدث مقدم البرنامج أيضا عن الفكرة وأسباب طرحها والوقت المناسب لتنفيذها والعائد النفسي والاجتماعي الذي سيحققه الفرد من تطبيق الفكرة، والبرنامج يذاع أيام الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء الساعة 1:00 ظهرا، ويعاد 12:00 منتصف الليل. ومن بين البرامج: برنامج "الجريدة" وهو برنامج إخباري يذاع على الهواء مباشرة لمدة ساعة يوميا، يتصفح فيه مقدمو البرنامج العناوين الرئيسية وموضوعات جريدة الرؤية إضافة إلى المقالات، ويذاع من 9 -10 صباحا. أما برنامج "تمرة" فهو برنامج طبي يقدم نصائح للصائمين، وتقدمه د. صفاء عيسى ويذاع أيام السبت والإثنين والأربعاء في الساعة 10:00 صباحا ويعاد 2:00 ظهرا. كما يذاع على صوت الرؤية برنامج "دنيا ودين" الذي يناقش سلوكيات الإنسان في رمضان، وهو من تقديم وإعداد الشيخ أحمد خشبة، ويذاع أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء في الساعة 6:00 مساءً ويعاد 11:30 مساءً. ويذاع أيضا برنامج "شخصيات من التاريخ" من إعداد وتقديم د. حميد النوفلي، ويتناول فيه شخصيات من تاريخ عمان القديم ويستمر لمدة 10 دقائق، ويذاع أيام السبت والاثنين والأربعاء في الساعة 9:30 صباحا ويعاد 2:30 ظهرا. أما برنامج "قبل الإفطار" فيتضمن مجموعة من البرامج المصغرة داخل برنامج كبير، ويستعرض في إحدى فقراته أبرز الأحداث والفعاليات العمانية التي تنعقد في السلطنة على مدار اليوم ويعلّق عليها مقدمو البرنامج ويستضيف منظميها. وينتقل البرنامج مع برنامج "من المطبخ العماني" كفاصل وهو برنامج قصير يعاد داخل البرنامج، وينتقل بعدها البرنامج إلى دردشة في موضوع اجتماعي، ويتناول أبرز ما جاء في مواقع التواصل الاجتماعي العربية والخليجية، ويفتح مقدمو البرنامج مجال المشاركة بالرسائل النصية أو عبر مواقع الإذاعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسيكون المستمع أيضا على مواعد مع برنامج "ذاكرة رمضان" وهو برنامج مباشر، يذاع أيام الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء في الرابعة عصرا من تقديم أحمد الفهدي وزمرد الهنائي، ويتناول أبرز الوقائع والإنجازات العمانية التي حدثت قديما وحديثا. وكذلك برنامج "مائدة رمضان" وهو برنامج قصير يقدم وصفة غذائية للإفطار في متناول متوسط الدخل من المطبخ العماني وتقديم الشيف تقى الخروصي، ويذاع أيام السبت والإثنين والأربعاء الساعة 10:00 صباحا ويعاد 2:00 ظهرا. ومن بين البرامج، برنامج "ختمة قرآن"، وهو برنامج يومي يتعلم فيه المستمعون أحكام القراءة والتلاوة والترتيل بالتلقي، ويبدأ من اليوم الأول للشهر الكريم ويختتم مع نهايته، ويساعد المستمع على متابعة التلاوة على مدار الشهر بصحبة العديد من الأصوات الشهيرة من قارئي القرآن الكريم. وتقدم الإذاعة برنامج "فانوس الخير"، وهو برنامج إذاعي مرئي مشترك، يستضيف نجوم المجتمع العماني، ويبث مباشرة أيام الأحد والثلاثاء والخميس في 9:30 مساءً، وتقدمه مريم الفارسية ويتضمن مسابقات جماهيرية.

ومن جهة أخرى، أطلقت قناة "الرؤية TV" على يوتيوب، برامج متنوعة، ومن هذه البرامج برنامج "العيادة" وهو برنامج طبي تثقيفي يركّز على طرق الوقاية أكثر من العلاج ويستعرض أساليب الحياة بدون أدوية، ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء الرابعة عصرا، وتقدمه د. صفاء عيسى. وبرنامج "روح وريحان" وهو برنامج تنمويّ متخصص في "التنمية الذاتية" ويمزج بين الدوافع العقلية والمسحة الروحية وتقدمه أسماء السويد، ويبث في الثانية عشرة ظهرًا أيام السبت والإثنين والأربعاء. وبرنامج "فقه التعامل" والذي يشرح بأسلوب بسيط سلوكيات الأخوّة والتواصل بين الناس موضوع التسامح والتوافق والتفاهم بين جميع الشرائح والمذاهب والطوائف، ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء العاشرة صباحا. وبرنامج "كار تك" وهو برنامج ترفيهي تثقيفي وترويجي لعشاق السيارات والسباقات وينشر الجديد في عالم السيارات حول العالم ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء في الحادية عشرة مساء. وبرنامج "تاريخ وتراث" وهو برنامج ثقافي يفتح صندوق التاريخ العماني، ويستدعي شخصيات ذات دور حضاري تكون قدوة للشباب العماني ومنارة يستهدون بها في الحياة ويبنون عليها آمال المستقبل يعده ويقدمه الدكتور حميد النوفلي، ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء السادسة العاشرة مساء. وبرنامج "معًا نعيش" وهو برنامج من إعداد وتقديم الدكتور علي العجمي، ويتحدث عن أساليب العيش المشترك بين الثقافات والشعوب والعقائد والمذاهب والطوائف ومختلف الديانات ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء في الثانية عشرة ليلا. وبرنامج "إسلامنا" وهو برنامج من إعداد وتقديم الشيخ أحمد خشبة يناقش الصورة التنويرية والتسامحية المضيئة للإسلام والغائبة عن الكثيرين ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء في الثانية ظهرا. إلى جانب برنامج "نفحات رمضانية" وهو برنامج يتناول في كل حلقة حالة من أحوال الصائمين، ويبث أيام السبت والإثنين والأربعاء في الثالثة عصرا.