حماية التاريخ العماني

تاريخنا العماني حافل بالعديد من الأحداث المحورية التي غيّرت ملامح الحياة في مختلف مناحيها داخل عمان وخارجها، فضلا عن الشخصيّات العمانية الفذة التي سطرت ملاحم وبطولات وأسست لنظم سياسية فريدة وقوية.

ولذا فإنّ حماية تاريخنا العماني من محاولات السطو أو ادعاء أحد كذبا بأنّه ملك له، واجب وطني ومجتمعي، ولذلك تأتي الندوة الدولية حول "المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني" بهدف مناقشة واستعراض شخصية وحياة المهلب بن أبي صفرة من مختلف الوجوه خاصة أدوارها السياسية والعسكرية والقيادية خلال الفترة التاريخية التي عاش فيها.

الندوة الدولية تأتي تأكيدًا من مؤسسات الدولة على أنّها ستبذل كل الجهود من أجل حماية التاريخ العماني والتعريف بشخصيّاته البارزة على مدى الحقب المتعاقبة، والأدوار التي قاموا بها، وأرّخت لأحداث مفصلية عديدة. وما يبرهن الاهتمام الرسمي الكبير بهذه الندوة أنّها تنعقد تحت رعاية معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وتستمر لمدة يومين، يدلي فيها عدد من الباحثين والأكاديميين والمؤرخين من داخل السلطنة وخارجها والمهتمين بالتاريخ العماني، بأفكارهم ورؤاهم وتأكيداتهم على فرادة هذه الشخصيّة العمانية الأصيلة.

إنّ الندوة ترسم صورة واضحة عن حياة المهلب بن أبي صفرة ودور آبائه في عمان والحجاز والعراق، وإبراز الدورين السياسي والعسكري الكبيرين للمهلب وآل المهلب ودراسة الأدوار التاريخية للمهالبة في العراق وعمان إلى جانب تحديد المعالم الأثرية للمهالبة في مدينة أدم العُمانية.

تعليق عبر الفيس بوك