الكويت ترد على التطاول الفلبيني

   الكويت-الوكالات

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، إن "دولة الكويت تتعامل مع التصريحات والأعمال المنافية للقواعد الدبلوماسية والأعراف الدولية من قبل السفارة الفلبينية وفق إجراءات تصاعدية تتناسب مع التطاول على سيادة وقوانين البلاد، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه أو القبول به".

وأضاف، أن "إصرار مانيلا والسفير الفلبيني على مثل تلك التصريحات يدعونا وبكل أسف إلى التفكير الجدي بالمضي بتلك الإجراءات لمواجهة هذا الموقف" لافتاً إلى أن "السفير عندما استدعته الخارجية قال إنه أسيء فهمه الأمر، الذي نفاه أمام الصحفيين".

وذكر أن "الخارجية عند لقائها بالسفير الفلبيني لم تتحدث عن قطع العلاقات بل تحدثت عن إجراءات ستتخذ تحفظ سيادة دولة الكويت والتي تعتبر خطاً أحمر".

وعن الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية، أوضح الجار الله، أن وفداً كويتياً أرسل إلى الفلبين "وتوصلنا إلى توافق ووقعنا اتفاقية بالأحرف الأولى على أمل توقيعها في الكويت لاحقاً، لكن يبدو لي أن التطورات الأخيرة لم تمكن من توقيع هذه الاتفاقية".

وأوضح: "من افتعل هذه الأزمة بكل أسف هو الجانب الفلبيني".

وتزامن التصريح مع إعلان الداخلية الكويتية،  ضبط "الإدارة العامة للمباحث الجنائية لشخصين من الجنسية الفلبينية يعملان على تحريض العاملات على الهرب من منازل كفلائهن".

تعليق عبر الفيس بوك