إعلان المشاريع الفائزة في المؤتمر الطلابي للبحث العلمي بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

اختتمت في جامعة السُّلطان قابوس مساء أمس الثلاثاء فعاليات المؤتمر الطلابي الأول للبحث العلمي تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، بحضور سعادة رئيس الجامعة وعدد من أصحاب السعادة والأكاديميين والطلبة والإعلاميين، وفي المساء، أقيم الحفل الختامي للمؤتمر مع إعلان أسماء الطلبة الفائزين بجائزة جامعة السلطان قابوس لأفضل المشاريع البحثية الطلابية.

واستقطب المؤتمر طلبة المرحلة الجامعية والدراسات العليا من جميع الكليات والتخصصات في الجامعة، ويسعى إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي لديهم مع إتاحة الفرصة لعرض بحوثهم واختراعاتهم وأعمالهم العلمية وإظهارها للمجتمع للاستفادة منها، وتشجيعهم على القراءة والاطلاع ومواكبة كل جديد. وقد بلغ عدد المشاركات الإجمالية في المؤتمر 30 مشاركة، جاءت متنوعة في المجالات العلمية والإنسانية، منها تقييم أداء نظام مبتكر لنزع رطب المبسلي، واستخلاص نظائر من اللبان العماني في عالج الخلايا السرطانية، واختبار طريقة جديدة لعالج مرض سرطان المعدة، والآثار البيئية للينابيع في منطقة الأنصب، ودور الآباء والأمهات في تحسين الأداء الدراسي لأبنائهم.

وألقت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي كلمة أكدت فيها أنّ جامعة السلطان قابوس تدرك الأهمية البالغة للبحث العلمي في تحقيق الإنجازات المتعلقة بمجالات رئيسية أخرى بما فيها الإبداع، والابتكار، والتعليم والتعلم في مراحل الدراسات الجامعية الأولى والعليا، وخدمة المجتمع، وهو ما تؤكد عليه بوضوح في خطتها الاستراتيجية.

وألقت أسماء بنت سيف بني عرابة طالبة الدكتوراه بكلية الطب والعلوم الصحية كلمة نيابة عن زملائها وزميلاتها أوضحت من خلالها مدى استفادتهم من المؤتمر من خلال صقل مهاراتهم وخبراتهم، وتنمية الحس البحثي لديهم. بعد ذلك، قُدّم عرضٌ مرئيٌ وضّح ملامحَ من سير العمل في المؤتمر وأهميته، وأهدافه، إضافة إلى لقاءات مع أعضاء في اللجنة الرئيسية وطلبة مشاركين، بعدها تم تكريم المؤسسات الراعية واللجنة العلمية للمؤتمر.

وفي الحفل الختامي الذي أقيم تحت رعاية الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي، عقدت حلقة نقاشية أدارها الإعلامي محمد المهري، تم فيها الحديث عن البحث وكيفية ولادة الفكرة البحثية، وتأثيرها على المجتمع، وكيف ساعدت الجامعة الطالب في نشر رسالته.

واختتم المؤتمر بإعلان الفائزين الثمانية بجائزة جامعة السلطان قابوس لأفضل المشاريع البحثية الطلابية؛ حيث تم توزيع مجالاتها إلى قسمين: المجالين العلمي والإنساني لطلبة الدراسات العليا، والمجالين العلمي والإنساني لطلبة الدراسات الجامعية. ففي فئة الدراسات الجامعية أحرزت المركز الأول تهاني بنت خلفان الخروصية والباحثتان المشاركتان خلود السعدية وأماني القرني، وجاءت في المركز الثاني وفاء بنت حميد السعيدية والباحثة المشاركة فايزة الجهورية. وفي فئة الدراسات العليا أحرزت المركز الأول أروى بنت محمد البلوشية والمركز الثاني وفاق بنت خالد السعيدية. وفي مجال البحوث العلمية للدراسات الجامعية أحرزت المركز الأول صفية بنت كهلان الخروصية والباحثون المشاركون: بثينة الذهلية وفاخرة الخروصية واماني الكلبانية، والثانية حفصة بنت محمد البلوشية والباحثان المشاركان: ريم الهاشمية وأحمد البلوشي. وفي الدراسات العليا أحرزت المركز الأول: أسماء بنت سيف بني عرابة والثاني: زهرة بنت سليمان الخروصية.

 

تعليق عبر الفيس بوك