"التراث والثقافة" تحتفل بيوم المخطوط العربي

...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تحتفل وزارة التراث والثقافة بيوم المخطوط العربي، الذي يوافق 4 أبريل من كل عام، وفي هذا السياق يُمثل المخطوط العماني رصيدًا معرفيًّا وعلميا وحضاريا ذا أهمية كبرى ومكانة عظيمة، تجسَّدت فيما وصل إلينا من مخطوطات قيِّمة نسعى لاستلهام القيم الثقافية والمعرفة الفكرية التي ترسخت بها عبر تاريخ هذا المكون الحضاري؛ باعتباره مصدرًا تاريخيًّا على قدر عظيم من الأهمية، وإحدى القنوات المهمة لمعرفة الحقائق التاريخية والقيم المعرفية؛ لما تحويه من علوم وأخبار وأحداث وأخلاقيات، إضافة لما تعكسه عن عصرها من ملامح علمية وسمات فكرية اجتماعية وثقافية.

وقد بذلت دائرة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة جهودًا حثيثة في جمع وحفظ المخطوطات وفهرستها وتحقيقها ونشرها؛ حيث تحتفظ الدار بأكثر من خمسة آلاف مخطوط في مختلف مجالات العلوم، وتقوم بحفظها وصيانتها والعناية بها بالشكل الصحيح والسليم ليضمن وجودها لفترات طويلة بشكلها الأصلي. وتم أرشفة وتوثيق المخطوطات رقميًّا للتسهيل الحصول على المعلومة للباحثين والمهتمين، حتى يتمكنوا من إتمام مشاريعهم البحثية والعلمية.

ومن أجل الوعي في الحفاظ على المخطوطات، قامت الدائرة بإقامة العديد من المعارض في الجامعات والكليات لتعريف الطلاب بأهمية المخطوطات وكيفية المحافظة عليها بشكل الصحيح. وفي مجال الطباعة النشر، تمكنت الدائرة هذا العام من طباعة عدد من العناوين الجديدة؛ أهمها: حصاد ندوة الدراسات العمانية، وتيسير التفسير، وجامع ابن بركة، وجامع ابن جعفر، والإيضاح، وحياة المهج، وخلاصة العمل، ومشكاة الأصول، والتهذيب بالنحو القريب، وفهرس منهاج الطالبين.

تعليق عبر الفيس بوك