تستضيفه جامعة السلطان قابوس.. ويتضمن 21 ورقة عمل

أدهم بن تركي: "المؤتمر الدولي لبحوث العمليات" يطرح حلولا لتحسين عمل المؤسسات في القطاعات اللوجستية

...
...
...

 

≥ الهنائية: المؤتمر يسلط الأضواء على القطاع اللوجستي في إطار التنويع الاقتصادي بالسلطنة

≥ اللجنة تعد تقريراً لتغيير عضوية السلطنة بالاتحاد العالمي للرياضيات إلى عضوية دائمة

 

 

مسقط - الرؤية

قال صاحبُ السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد إن مادة الرياضيات عموماً، وتطبيقاتها، لها دور أساسي في تطوير قدرات الباحثين من خلال تنمية الأفكار الواقعية والتطبيقية لديهم، مشيرا سموه إلى أن المؤتمر الدولي لبحوث العمليات وتطبيقاتها الذي تنظمه اللجنة العمانية للرياضيات بالجامعة يطرح من خلال العرض الافتتاحي حلولاً لتحسين عمل المؤسسات في القطاعات اللوجستية من خلال تحقيق الترابط بين الشبكات وتعزيز الكفاءات.

وأكد سموه -خلال افتتاح فعاليات المؤتمر- على أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات الدولية عن البحوث العلمية في الرياضيات؛ وقال: تذكرنا هذه المؤتمرات أن البحث العلمي في الرياضيات ليس نظريا فقط، بل أيضاً تطبيقي، وله كثير من الفوائد على مستويات عدة، في كثير من القطاعات التي تسعى لتعزيز كفاءتها، فهذه المؤتمرات تسهم في تقديم الأفكار والحلول، وتكون قابلة للتنفيذ في كثير من القطاعات. وأشار إلى أن دور اللجنة العمانية للرياضيات مهم جدًّا في تعزيز دور التقانة واستخدام الأساليب التطبيقية للحساب والعلوم، وتعد من المعالم الأكاديمية المهمة، خاصةً وأن دورها لا يقتصر على الأكاديميين فقط؛ بل أيضاً على الخبراء والمهتمين بهذا الجانب.

وقد انطلقت، صباح أمس، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر الدولي لبحوث العمليات وتطبيقاتها الذي تنظمه اللجنة العمانية للرياضيات بالجامعة؛ وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي، تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الجامعة.

استهلَّ الحفل بكلمة الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي ورئيسة اللجنة العمانية للرياضيات؛ تناولت فيها مُستجدات اللجنة، وأهمية الملتقى البحثي السنوي، الذي تسعى اللجنة لتغيير مواضيعه كل عام، وفي هذا العام ونظراً لتسليط الأضواء على القطاع اللوجيستي في إطار التنويع الاقتصادي بالسلطنة، اختارت اللجنة العمانية للرياضيات بحوث العمليات وتطبيقاتها موضوع المؤتمر.

وأشارت الهنائية إلى أن المؤتمر يستضيف عدداً من الخبراء في هذا المجال من إيران وألمانيا وإيطاليا وأستراليا والصين والهند، ليتطرقوا إلى مُستجدات بحوث العمليات وأهم تطبيقاتها. كما يشارك في الملتقى عدد من المهتمين بالمجال من داخل السلطنة وخارجها لتبادل الأطروحات والخبرات.

ويتضمن المؤتمر 21 ورقة عمل؛ منها: 10 أوراق من خارج السلطنة، و11 من داخل السلطنة، وبلغ عدد الحضور ما يقارب 80 شخصا.

كما تم تقديم عرض مرئي عن بحوث العمليات والمجالات التي تطبق فيها؛ مثل: قطاع الصناعة والتخزين والبضائع، وكذلك حركة المواصلات والطيران؛ مما يعكس أهمية بحوث العمليات كأحد أفرع الرياضيات التطبيقية.

العرضُ المرئي كان عبارة عن محاضرة قصيرة للبروفيسور دانيل فيجو من جامعة بولونيا بإيطاليا، قام خلاله بتقديم شرح مبسط لعلم بحوث العمليات كتخصص أطلق عليه الخبراء (علم الأفضل Science of better)، كما أشار البروفيسور فيجو في محاضرته إلى أهمية تطبيقات بحوث العمليات في قطاع الطاقة المتجددة، وكذلك استخدامه في عمل الخرائط لإيجاد أقصر المسافات بين المواقع المختلفة، مثلما يحدث في خرائط جوجل.

وقال الدكتور خليفة الشقصي من الكلية التقنية بنزوى: إن مثل هذه اللقاءات العلمية تفتح آفاقا لدى طلاب المراحلة المتقدمة، بحيث يتابعون احدث ماتوصل اليه العلم في مجال الأبحاث المتعلقة بالرياضيات وارتباطها بالواقع. وأضاف: إن اللجنة العمانية للرياضيات تلعب دوراً أساسياً من خلال إقامة مثل هذه المؤتمرات والحلقات المحلية والعالمية، حيث تستقطب خبراء من دول مختلفة لعرض الأفكار الجديدة وآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مجالات الرياضيات، ودعا الدكتور الشقصي إلى دعم اللجنة العمانية للرياضيات من خلال المشاركة في الملتقيات التي تقيمها لما له من دور مهم في تعزيز الرياضيات و دفع حركة التقدم العلمي في السلطنة.

ويقول أحمد بن عزان السيابي طالب دكتوراه في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس: تسعى اللجنة العمانية للرياضيات من خلال إقامة هذه الفعاليات بشكل سنوي إلى التوعية بأهمية الرياضيات والاهتمام بهذا العلم وتطويره أكاديمياً حتى نصل إلى مستوى متقدم في مادة الرياضيات.

وعن بحوث العمليات، يقول فهد بن عوض العبري طالب ماجستير في قسم الرياضيات بكلية العلوم: إن بحوث العمليات متقدمة، حيث أننا نهتم في هذه المرحلة بالتطبيق من خلال ربط الرياضيات بالواقع من أمور بحتة إلى عملية، وأن هذه المؤتمرات تفيدنا بأهم ما توصل إليه العلم في الرياضيات من حلول وابتكارات تسهم في تطوير القطاعات اللوجيستية.

وتضيف الدكتور ماجدة الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات: إن اللجنة تعد حاليا تقريراً عن وضع الرياضيات بالسلطنة تسعى من خلاله لتغيير عضوية السلطنة بالاتحاد العالمي للرياضيات إلى عضوية دائمة. وفي هذا السياق، سيكون هناك تمثيل للسلطنة في المؤتمر الدولي للرياضيات الذي يقيمه الاتحاد العالمي للرياضيات كل أربع سنوات حيث يعقد هذا العام في البرازيل.

أما عن يوم الرياضيات العُماني الرابع، فقررت اللجنة العمانية للرياضيات إقامته في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر المقبل، تحت عنوان "المؤتمر الدولي للمناهج المبتكرة للرياضيات.. إضاءات على التقويم التربوي للرياضيات"، وسيصاحبه عدد من حلقات العمل المتوازية والمحاضرات، يقدمها خبراء دوليين قي مجال التقوييم التربوي يستضيفهم المؤتمر في أكتوبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك