بدء التقييم المحلي لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي بمحافظة ظفار

صلالة - سعود الحضري وعاصم باحجاج
بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار هذا الأسبوع التقييم المحلي لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي للعام الدراسي 2017/2018م (الكشاف الأعظم) وذلك بمدارس محافظة ظفار لفئات / الكشافة (الفتيان) و الأشبال والزهرات ومرحلة الكشاف المتقدم وكذلك مرحلة المرشدات المتقدمات ويستمر لغاية منتصف شهر مارس القادم.

شمل التقييم عدة محاور وبنود من بينها الزي الكشفي/الإرشادي ومراسم رفع العلم ونشيد الفرقة وصيحات وأعلام الطلائع/السداسيات بالإضافة إلى تقييم جهود المدرسة في دعم النشاط الكشفي وأداء قيادة الوحدة والإعلام الكشفي والإرشادي للفرق ومدى تنظيم سجلات الوحدة وأعمال نادي الوحدة والذي يتضمن أركان الطلائع والمعروضات الكشفية والتنسيق والإخراج العام وركن الإصدارات الكشفية في مركز مصادر التعلم.

كما قامت لجنة التقييم المحلية بمتابعة اجتماعات الفرقة بالمدارس وملاحظة مدى اتباع التسلسل القيادي أثناء تنظيم وإدارة القواعد التدريبية كما تم مشاهدة أعمال الطهي الخلوي وترتيب المائدة باستخدام خامات البيئة ومدى إجادة أساليب اشعال النار المبتكرة. بعد ذلك تم تقييم البيان العملي لشارات الهوية وملفات الانجاز ولوحة التقدم ومشروعات تنمية المجتمع ومهارات الثقافة العامة لأفراد الوحدة.

 


وقالت نبيهة بنت محمد اسماعيل بيت علي سليمان مديرة مدرسة عائشة بنت أبي بكر للتعليم الأساسي للصفوف من (5-10) أن النشاط الكشفي والإرشادي يعتبر من الأمور التي تحظى باهتمام ورعاية بالغة من قبل أسرة المدرسة لما له من أهمية تتعلق بتدريب الطالبات على القيادة والتنظيم وحب العمل ضمن الفريق الواحد وكذلك اكسابهن مهارات متعددة في الأعمال المرتبطة بالبيئة المحلية. وأضافت أن المدرسة استعدت للمسابقة من خلال الاجتماعات الدورية واشراك المعلمات في تنفيذ خطط المرشدات وكذلك قيام المدرسة في توعية أولياء الأمور والمجتمع بأهمية هذا النشاط الكشفي وإعداد الملفات التي توثق جهود المدرسة في دعم هذا النشاط.

من جانبها أشارت نور بنت سعيد مسعود المعشني مديرة مدرسة النور للصفوف من(5-10) للبنات أن المدرسة استعدت بشكل مبكر للتقييم المحلي والمركزي لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي من خلال التدريب على كافة بنود التقييم والاهتمام بالزي الإرشادي للطالبات المشاركات ومراعاة الدقة في تنفيذ التقاليد والمراسم الإرشادية واستكمال كافة أعلام الطلائع وتقديم صيحات السداسيات بشكل مبتكر مع وضع الشارات بالشكل المناسب. كما اهتمت المدرسة بتنظيم المعرض الارشادي والذي تضمن مجسمات ولوحات تعرف الزائر ببرامج وأنشطة المرشدات بالإضافة إلى تدريب الطالبات على الطهي الخلوي وترتيب المائدة وكل ما يرتبط بها من أدوات ووسائل وكل ذلك يسهم في إيجاد الوعي المناسب في هذا المجال الحيوي.

وذكر سعيد بن علي سعيد الزوامري مدير مدرسة الشعلة للصفوف من(5-9) للبنين أن مدرسة الشعلة تحرص بشكل سنوي على ممارسة العمل الكشفي ومتابعة مدى إلمام الفتيان بمتطلبات المنهج الكشفي وملفات الإنجاز كما تعمل على صقل مواهبهم وترسيخ مبادئ العمل الكشفي وإشراكهم في أنشطة قسم الكشافة والمرشدات بالمحافظة. كذلك يتم متابعة استكمال كافة بيانات الأعضاء في السجل العام وسجلات الطلائع وكذلك التنوع والشمولية في الخطة العامة والعمل على تنظيم اجتماعات مجلس الشرف واجتماعات الفرق . والتنسيق الجيد للمعروضات الكشفية والبيان العملي.

تجدر الإشارة أن لجنة التقييم المحلي تتكون من القائد/ محمد بن فائل رعيدان والقائد/ يوسف بن عوض بيت سليم وذلك لمراحل الأشبال والزهرات ومرحلة الكشاف المتقدم. وكذلك القائد/ علي بن عوض باروت والقائد/ إبراهيم بن سالم الحريزي بالنسبة لمرحلة الأشبال والزهرات وأيضاً القائدة/ شريفة بنت عبدالرب اليافعي والقائدة/ سلوى بنت ربيع اليافعي لمراحل المرشدات والمرشدات المتقدمات. وكل من القائد/ نائف بن عوض أدفونوت والقائد/ محمد بن علي رجحيت لمرحلة الكشافة ( الفتيان).

تعليق عبر الفيس بوك