الموت يغيب عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج

 

لندن - رويترز

توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، الذي سعى لتفسير بعض من أعقد الأسئلة عن الحياة، في ساعة مبكرة أمس الأربعاء عن 76 عاما.

وأسلم هوكينج الروح في منزله بمدينة كمبردج الجامعية البريطانية. وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم في بيان "يعتصرنا الحزن لوفاة أبينا الحبيب". وسعى هوكينج بقدراته العقلية الهائلة لمعرفة حدود الفهم البشري لكل من الفضاء المتسع وعالم الجسيمات دون الجزئية الغريب في نظرية الكم. وشملت أبحاث هوكينج موضوعات عديدة بدءًا من أصل الكون وحتى احتمال الانتقال عبر الزمن إلى الغموض الذي يكتنف الثقوب السوداء في الفضاء. وتناقضت بقوة قدراته العقلية الفائقة مع ضعفه البدني إذ أصيب بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي منذ كان في الحادية والعشرين من عمره.

ومنذ عام 1974 عمل هوكينج على المزج بين أهم نظريتين في الفيزياء الحديثة.. النسبية العامة لأينشتاين التي تتعلق بالجاذبية والظواهر واسعة النطاق، ونظرية الكم التي تركز على الجسيمات دون الذرية. ونتيجة لهذا البحث طرح هوكينج نموذجا للكون يستند إلى مفهومين للزمن: "الزمن الحقيقي" وهو الزمن الذي يشعر به البشر و"الزمن المتصور في نظرية الكم" وهو الزمن الذي ربما يكون العالم يتحرك على أساسه حقا. وكتب في بحث أعده للإلقاء في إحدى محاضرته "الزمن المتصور ربما يبدو كخيال علمي.. لكنه مفهوم علمي حقيقي".

تعليق عبر الفيس بوك