"جامعة عُمان" تستشرف "مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي" بمشاركة علماء من مختلف الدول

 

مسقط - الرؤية

نظم مشروع جامعة عُمان بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس أمس بالقاعة الكبرى بالجامعة، ندوة حول "مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي" حضرها مجموعة من العلماء من مختلف دول العالم.

وتسلط الندوة الضوء على مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي، وكذلك التحديات التي قد تواجهها هذه القطاعات، والقطاعات الاقتصادية الأخرى. وفي الجلسة الأولى من الندوة التي أدارتها الدكتورة جينفر بارنز النائبة السابقة لرئيس جامعة كامبريدج البريطانية، دار الحوار مع البروفيسور جوزيف عون رئيس جامعة نورث ايسترن الأمريكية والحائز على جائزة القيادة الأكاديمية من قبل مؤسسة كارنيغي بنيويورك للتعليم الجامعي العالي كواحد من أفضل سبعة رؤساء جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية عن كتابه "برهان الروبوت.. التعليم العالي في عصر الذكاء الاصطناعي"، والذي يشير فيه إلى أن عصرنا الحاضر سيشهد تطورا كبيرا في مجالات الذكاء الاصطناعي مصحوبا بتطورات مذهلة في عمل الروبوتات؛ حيث يتوقع أن تتفوق الآلات قريباً على البشر في مجموعة من الوظائف الذهنية التي يمكن التنبؤ بها. وشدد على ضرورة اهتمام الجامعات بتعليم طلابها مناهج أكثر إبداعية تركز بشكل كبير على الاختراع والتعاون والإبداع.

وفي الجلسة الثانية قدم الدكتور فادي مكي- أحد رواد تطبيق الاقتصاد السلوكي على السياسات العامة في الشرق الأوسط وعضو مجلس المستقبل للعلوم السلوكية في المنتدى الاقتصادي العالمي والأستاذ في جامعة جورج تاون بقطر- نبذة عن العلوم السلوكية وتطبيقاتها في المساعدة في وضع السياسات العامة مع التركيز على التعليم وكيفية الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال. وأشار مكي إلى أن تطبيق الاقتصاد السلوكي ومفاهيم الترغيب في السياسات العامة، يمثل أحد التوجهات الحديثة التي تساهم في إحداث تحول في طريقة تصميم الحكومات لسياساتها العامة.

وفي الجلسة الثالثة من الندوة تحدث البروفيسور شارل العشي مدير مختبر الدفع النفاث والمسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية والمسؤول العام في عدة برامج أبحاث وتطوير مشاريع فضائية والمسؤول عن رحلات عدة للمكوك الفضائي في وكالة ناسا. وعرض العشي مجموعة من الصور المرئية عن الفرص المستقبلية لاكتشاف الأرض والفضاء، وسلط الضوء على الهبوط الأخير على المريخ، والتحديات الهندسية والتقنية للبعثات المستقبلية للتنقيب والاكتشاف للفضاء الخارجي، ورصد التغيرات في سطح كوكب الأرض والكواكب المجاورة.

وفي الجلسة الرابعة تحدث الدكتور نزار فارجو الرئيس المنتدب من رئيس جامعة موناش للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدير مكتب إشراك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن الفرص المتاحة في مجالات الطب والعلوم والتقانة.

واختتمت الندوة بجلسة حوارية حول المرتكزات الأساسية لتطوير مستقبل التعليم والوظائف وربطها باحتياجات سوق العمل والأعمال. وأدار نقاشات الجلسة الدكتور بلير شيبارد رئيس الاستراتيجيات والقيادة في شركة PWC الاستشارية العالمية. وشارك في هذه الجلسة إلى جانب المتحدثين بالندوة، كل من راؤول ريستوشي المدير التنفيذي لشركة تنمية نفط عمان، والدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي لمجموعات شركة تصنيع للنفط والغاز، والدكتور كريس مودي مستشار العلوم والتكنولوجيا بمكتب نقل العلوم والتكنولوجيا بوزارة الخارجية. 

 

تعليق عبر الفيس بوك