النادي الثقافي يحتفي بمئوية وفاة الحارثي وميلاد الفقيه سليمان الكندي

مسقط-الرؤية

تبدأ أولى فعاليات جناح النادي الثقافي في معرض مسقط الدولي للكتاب يوم الخميس 22 فبراير مع حلقة نقاشية لكتاب (مضيق السلام) للمؤلف السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي الذي ترجمه النادي من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

وتقام مساء الجمعة محاضرة بعنوان "حروب عشتها. النزاع في سوريا" نموذجاً للدكتورة خولة محمد مطر من مملكة البحرين وستدير الجلسة الإعلامية نائلة البلوشي، وذلك في قاعة العوتبي، يعقب ذلك فعالية في ركن النادي ستكون للكاتب المهندس إبراهيم السادة من دولة قطر رئيس ملتقى المؤلفين القطريين، يتحدث خلالها عن الملتقى الذي تتبناه وزارة الثقافة القطرية، من حيث أهميته ومرئياته، وستدير الجلسة الدكتورة فاطمة العلياني، بعدها ستبدأ أولى فعاليات (تجارب ثقافية خليجية) بعرض 3 تجارب من دولة قطر؛ أولها للمغامر الكاتب علي طوار الكواري الذي سيتحدث عن كتابه (حياة مغامر في الأمريكتين) وسيدير الجلسة الإعلامي خلفان الزيدي، وثانيها تقدمها الكاتبة موضي الهاجري وسيدير الجلسة المصور سيف الرواحي، أما الثالثة فستكون للكاتب خالد حسين الحمادي، الذي سيناقش كتابه (الغوص الحر قديما وحديثا) ، وسيدير الجلسة الكاتب حمود الغيلاني

ويُخصص النادي مساء السبت 24 فبراير  للاحتفاء بمرور 100 عام على ميلاد الفقيه الشاعر الشيخ صالح بن عيسى الحارثي.

وسيُخصص مساء الأحد 25 فبراير للاحتفاء بمسيرة الفنان الراحل سالم علي سعيد، بعدها سيوقع الدكتور مسلم الكثيري كتاب (من الغناء العماني المعاصر) الذي طبعه النادي بهذه المناسبة.

يوم الإثنين سيبدأ بسلسلة (من التجارب الكتابية) في مجال القصة القصيرة، وسيستضيف مجموعة من الكُتَّاب هم حسام المسكري وحمد المخيني وتدير الجلسة الكاتبة منى المعولي. وفي الاحتفاء بتجربة ترجمة النص العماني سيعقد النادي يوم الثلاثاء 27 فبراير فعالية (رحلة النص العماني) في قاعة ابن دريد؛ حيث سيتحدث الدكتور ديميترو دروزدوفسكي من دولة أوكرانيا عن هذه التجربة، وختاما ستُعقد في ركن النادي الحلقة النقاشية لكتاب (مغامرة النص المسرحي) للدكتورة آمنة الربيع.

وينظم النادي حلقة نقاشية يوم الأربعاء 28 فبراير بعنوان (نحو مدينة حرة للكتاب) في قاعة العوتبي. كما يشهد ركن النادي حلقة خاصة بكتاب (الاستثمار في الثقافة) يشارك فيها مجموعة من الكُتَّاب.

ويستضيف النادي الدكتور فواز الطرابلسي من لبنان لإلقاء محاضرة بعنوان (إعادة قراءة لاتفاقية سايكس بيكو) في قاعة العوتبي، وذلك يوم الخميس الأول من مارس، تعقبها حلقة نقاشية في ركن النادي عن كتاب (الذات في الأدب العماني). أما يوم الجمعة 2 مارس فسيكون استكمالاً لسلسة (تجارب ثقافية خليجية) ومن دولة الكويت ستشارك الكاتبة استبرق أحمد للحديث عن تجربتها السردية. بعدها تبدأ فعالية الاحتفاء بمرور مائة عام على وفاة الفقيه الشيخ سليمان بن حمد الكندي، وفي اليوم الأخير للمعرض سيقيم النادي فعالية مفتوحة لفن الكاريكاتير يشارك فيها الفنانون عبدالله الكلباني ومعاذ المغيزوي، ثم ختام الفعاليات وتكريم المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك