قراءة نقدية في تجربة الشعر السلوكي لأبي مسلم البهلاني

مسقط - العمانية

تبقى التجربة الشعرية للشاعر أبي مسلم البهلاني واحدة من التجارب الشعرية العمانية اللافتة؛ حيث توجه إليها الكثير من النقاد والباحثين من داخل عمان وخارجها، كما حظي نتاجه الشعري بعناية عدد غير قليل من المحققين والباحثين.

تنطوي تجربة البهلاني الشعرية على جوانب فنية بارزة، قدَّم فيها البهلاني تجربة روحية تفوقت على الشعراء العمانيين السابقين له. وشكَّلَ تعالق التجربة الصوفية مع التجربة الشعرية مزيجا فنيًّا بارزا في الكثير من النتاج الشعري للبهلاني، وهذا ما أغرى الكثير من الباحثين على خوض البحث عميقا في دراسة هذا التعالق.

وتقدم الباحثة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المنذرية، في دراستها المعنونة بـ"شعر أبي مسلم البهلاني الرواحي بين التصوف والسلوك"، قراءة معمقة في قراءة التجربة الشعرية عند البهلاني؛ إذ استخدمت الباحثة المنهج التكاملي في دراستها هذه معتمدة على تحليل الأبعاد النفسية، كما وظفت المقارنة والموازنة بين المناهج التحليلية من السميائية والتداولية والبنيوية، وقد حاولت الباحثة الالتزام بالموضوعية في التحليل والمناقشة.

واشتمل كتاب "شعر أبي مسلم البهلاني الرواحي بين التصوف والسلوك" على تقديم للأستاذ الدكتور عبدالمجيد بنجلالي، ومقدمة المؤلفة، وثلاثة فصول وخاتمة. فهذا الكتاب يُعد ثالث كتاب أكاديمي صدر في عمان عن شعر السلوك بعد كتاب "الشعر السلوكي: دراسة في شعر الرواد" للدكتور محمود بن مبارك السليمي الذي صدر في 2008م، وكتاب "الشعر السلوكي العماني: أعلامه، موضوعاته، خصائصه" للدكتور عادل بن راشد المطاعني في 2008م أيضا.

يُذكر أن هذا الكتاب قد صدر في العام 2013م ضمن منشورات وزارة التراث والثقافة، كما أن الوزارة قد احتفت بالبهلاني في مهرجان الشعر العماني السابع عام 2010م.

تعليق عبر الفيس بوك