حركة القمر والكواكب السيارة في فبراير

مشاهدة كوكب الزهرة والمريخ والمشترى وزحل في سماء السلطنة

 

د. صبيح الساعدي

من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر، وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، سيُولد هلال شهر جُمادى الآخرة للعام الهجري 1439 عند الساعة الواحدة والدقيقة 6 و23 ثانية، صباح يوم الجمعة الموافق 16/2/2018م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وتكون رؤية الهلال سهلة في أغلب محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية.

وفي بداية شهر فبراير، يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 80.81 درجة، ويزداد بُعده عن الشمس يومياً بـ12.2 درجة، أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

ويكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الثلاثاء 27/2/2018م، عند الساعة السابعة مساء حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى حوالي 363932  كيلومتراً، عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الأحد الموافق 11/2/2018م، عند الساعة السادسة مساء؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر إلى 405700 كيلومتر عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

وتشهد سماء السلطنة هذا الشهر اقتراب القمر من نجم قلب الأسد مساء يوم الخميس الموافق 1/2/2018م؛ حيث يُشَاهد الجرمان قريبين جدا من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة السابعة مساء، ويستمر التقارب لغاية فجر اليوم التالي.

وكذلك اقتراب القمر من كوكب المشترى صباح يوم الخميس الموافق 8/2/2018م؛ حيث يُشَاهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الواحدة صباحًا.

وسيحدث كسوف جزئي للشمس يوم الخميس 15/2/2018م، لا يمكن مشاهدته في سماء السلطنة.

أما عن حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر فبراير، فيُمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر فبراير فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس في بداية الشهر، وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر.

كما يُمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر فبراير فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الثانية صباحًا في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه. وكذلك يمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر فبراير فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الواحدة والربع صباحًا في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه. كما يُشاهد كوكب زحل خلال شهر فبراير فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الرابعة والنصف صباحًا في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك