بلدية صحار تدرب موظفيها على معالجة المشاكل باستخدام الخرائط الذهنية

الرؤية - خالد الخوالدي

تواصل بلدية صحار تنفيذ الدورة التدريبية في مجال حل المشاكل وفن اتخاذ القرار، عن طريق استخدام الخرائط الذهنيه للمديرين والمساعدين، وتختتم يوم الخميس المقبل 21 ديسمبر، وتقدمها الدكتورة منيرة محمد الرحماني.

وتهدف البلدية من تنفيذ هذه الدورة إلى تأهيل المديرين ومساعديهم من أجل استشراف المستقبل، ومعالجة المشاكل بالطرق الحديثة.. ومن أهمها: استخدام الخرائط الذهنية؛ لذا عمد قسم التدريب بدائرة الشؤون الإدارية إلى اختيار هذه الدورة لربط العمل البلدي الذي يصادف الكثير من التحديات اليومية، والعمل على معالجتها، واستشراف المستقبل من خلال ابتكار طرق حديثة تسهم في تطوير العمل.

وفي الدورة، تطرقت د. منيرة الرحماني إلى أن المشاكل من ضروريات الحياة وهي حالة ذهنية تقلل الثقة بالذات في حال لم يتم التفكير في حلها، وتنقسم إلى مشكلات بارزة وخفية وكامنة، وحلها بأسلوب إبداعي من خلال فهم المشكلة وتوليد الأفكار والتخطيط للعمل والتنفيذ، ومن أهم طرق توليد الأفكار العصف الذهني والتذكر والعصف الكتابي وقبعات التفكير،  وصولا إلى الخرائط الذهنية.

وأشارت الدكتورة منيرة الرحماني إلى أن الخريطة الذهنية تعتمد على الصورة المركزية، وأهمية الألوان في الحياة، وتقسيم المشكلة إلى فروع يعبر عنها بالكلمات والأشكال والرسومات...وغيرها من الرموز التي تساعد على الفهم والتذكر.

يُذكر أن بلدية صحار -ممثلة بدائرة الشؤون الإدارية- أقامت عدة برامج تدريبية خلال الفترة الحالية لمختلف الوظائف منها التخصصية والفنية والإدارية؛ حيث وصل عدد المستفيدين إلى أكثر من 200 موظف، وكانت أبرزها هي التقنيات الحديثة في أدارة الوثائق وتحقيق الريادة والتميز الإداري في الدوائر والأجهزة الحكومية ودورات فنيه في برنامج الأوتوكاد.

تعليق عبر الفيس بوك