أكد على دور التكنولوجيا في حماية قيم المواطنة والهوية

المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم يوصي بدعم المعلمين والطلاب لتطبيق تقنيات التعلم والحوسبة السحابية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

أُسدل الستار على النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم (ICOET2017) الذي نظمته الجمعية العمانية لتقنيات التعلم، وبدعم من برنامج التعلم عن بُعد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، واستضافته كلية الشرق الأوسط بواحة المعرفة مسقط، من 16 إلى 18 ديسمبر، وبمشاركة أكثر من 300 من الأكاديميين والتربويين والمهتمين بتكنولوجيا التعليم من داخل وخارج السلطنة، وركزت النسخة الرابعة من المؤتمر على تمكين التكنولوجيا التربوية: ما وراء الحداثة ودعم المبتكرات.

وتضمن برنامج حفل الختام جلسات نقاشية مع المتحدثين الرسميين في المؤتمر، إضافة لتكريم الجهات والمؤسسات الأكاديمية والإعلامية الداعمة للمؤتمر، وتكريم المتحدثين الرسميين في المؤتمر، واختتمت فعاليات المؤتمر بقراءة التوصيات.

وأوصى المؤتمر -في ختام أعماله- بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالإدارات التعليمية والقيادات التعليمية وإمدادهم بالمعلومات والخبرات المتجددة حول التكنولوجيا، والمستحدثات من تكنولوجيا الإدارة؛ من أجل توفير القيادة الواعية؛ حيث تتطلب تكنولوجيا الإدارة عقلاً واعيا، وقادراً على التأثير فى العاملين وإلهامهم؛ من خلال استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في الإدارة، وتقديم مزيد من الدعم والتشجيع للمعلمين والطلاب لفهم وتطبيق المستجدات التربوية لتقنيات التعلم والحوسبة السحابية، وعروض الفيديو التفاعلية ومواقع التواصل الاجتماعية.

كما أوصى بتدعيم النوعية والجودة العالية للبنية الأساسية للتكنولوجيا في جميع مستويات النظم التعليمية لتلبية الاحتياجات الحالية للطلاب من قبل هيئة تقنية المعلومات، تكاملا مع جهود الحكومة الإلكترونية، والاهتمام بمعايير ضمان الجودة في بيئات التعلم المعتمدة على الشبكات، ورفع الوعي في عُمان ودول مجلس التعاون بالمتطلبات اللازمة للتطبيقات التربوية والتكنولوجية المبتكرة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي، وكذلك دعم ورعاية المشاريع المرتبطة بالتكنولوجيا من قبل مجلس التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

كذلك أوصى المؤتمر بقيام الجمعية العمانية لتقنيات التعليم، بالتنسيق مع الجهات المعنية من دول مجلس التعاون والدول العربية لإنشاء شبكة حول المبادرات المرتبطة بها، وتعميم الاستفادة منها، والتشارك في المصادر، وتفعيل دور المقررات الإلكترونية وبيئات التعلم الإلكتروني في مراحل التعليم والاستفادة من تطبيقات الويب في عرض و نشر المقررات التعليمية على الشبكة، ونشر ثقافة الحقوق الرقمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للمجتمع التعرف عليها، ووضع سياسات وخطط تنفيذية لاعتماد الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية والتدريبية، وتحديث خطط وبرامج التدريب بإدارات التعليم بحيث تشمل مستحدثات التطبيقات النقالة، وتحويل دور المعلم من المستهلك إلى المنتج لها، وإدراج بحوث استشراف المستقبل ضمن محاور الخطة البحثية في كليات التربية بسلطنة عمان.

وقد تواصلت الجلسات الرئيسة للمؤتمر؛ حيث تضمن اليوم الثاني جلستين؛ قُدمت في الأولى ورقتا عمل؛ إحداها بعنوان "إعادة تصميم بيئات التعلم" للدكتورة رجا مزنا حسين من جامعة السلطان قابوس، والورقة الثانية بعنوان "دمج المتعلمين في مقررات التعلم الإلكتروني التفاعلية" للدكتور علاء صادق من جامعة جنوب الوادي بجمهورية مصر العربية. وفي الجلسة الثانية، تم عرض مركز التعلم عن بعد بكلية العلوم الشرعية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وقدمها فيصل بن حميد السالمي.

التجارب البحثية في بيئات التعلم في السلطنة

كما تواصل تقديم التجارب البحثية لمجموعة من التربويين من مختلف المؤسسات الأكاديمية في السلطنة؛ حيث قُدمت الورقة الأولى بعنوان "المقررات المفتوحة في جامعة السلطان قابوس وتطوير التعلم التشاركي وإدارته باستخدام هذه المقررات في الجامعة" لزينب الكندية والمكرمة الدكتورة زهور الخنجرية، والورقة الثانية بعنوان "استعداد مؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط لتقديم المقررات المفتوحة" للدكتورة عائشة الحارثية والدكتورة وجيهه العاني وآخرين، والورقة الثالثة بعنوان "تأثير استخدام تطبيقات الشبكات الاجتماعية النقالة على بعض جوانب حياة الطلاب الاجتماعية" للدكتور أحمد عبدالرحيم والدكتور عبدالرحيم الحاج، والورقة الرابعة بعنوان "أثر التدريس باستخدام السبورة التفاعلية على تحصيل المفاهيم العلمية لمادة الأحياء والاتجاهات نحوها لدى طلاب الصف الحادي عشر" للدكتور أحمد البادري وفارس السناني، والورقة الخامسة بعنوان "أثر المنظومة التفاعلية عبر الأجهزة اللوحية في تنمية التفكير البصري والاتجاهات نحو العلوم لدى ذوي الإعاقة السمعية بالصف الخامس في سلطنة عمان" لرحمة العيسرية والدكتور سليمان البلوشي، والورقة السادسة بعنوان "أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية على التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء لدى طلاب الصف الحادي عشر" للدكتور ناصر بن سليم المزيدي، والورقة السابعة بعنوان "تأثير نظام Moodle على دافعية المتدربين بوزارة التربية والتعليم نحو التدريب الذاتي" لشيخة بنت حمد الحضرمية، والورقة الثامنة بعنوان "أثر استخدام الحزمة التعليمية الإلكترونية على التحصيل الدراسي لطالبات الصف السابع في مدرسة عائشة الراسبية 2015/2016" لانتصار المعمرية وفاطمة الهنائية، والورقة التاسعة بعنوان "أثر تضمين التطبيقات التكنولوجية في البرامج التدريبية في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين على التفاعل الصفي للطلاب واتجاهات المعلمين نحو التكنولوجيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم" لصفية البحرية وحميدة المفرجية، والورقة العاشرة بعنوان "نظام أدمودو Edmodo في مادة الفيزياء" لسعيد الناعبي، والورقة الحادية عشرة بعنوان "مشروع لغتي" قدمه سامي الزعابي.

تعليق عبر الفيس بوك