5 ورش عمل مصاحبة للمؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم .. السبت

مسقط - الرؤية

يفتتح يوم الأحد القادم المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم (ICOET2017) ضمن سلسلة من المؤتمرات تقيمها الجمعية العمانية لتقنيات التعليم، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بكلية الشرق الأوسط بواحة المعرفة مسقط وتأتي نسخة هذا العام من سلسلة المؤتمرات ليكون محورها الرئيسي: تمكين التكنولوجيا التربوية: ما وراء الحداثة ودعم المبتكرات، وتعقد بدعم مميّز ومشاركة فعّالة من مركز التعلّم عن بعد بكلية العلوم الشرعية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية؛ حيث يعضد المؤتمر بتقديم عرض متكامل عن خبراته التي راكمها عبر السنوات في مجال التعلم عن بعد، والتي نالت ثقة المستفيدين منها في جميع أنحاء السلطنة. ويسبق افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العمانية لتقنيات التعليم، بعد غد السبت، تنفيذ مجموعة ورش تدريبية متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات، حيث يقدّم هذه الورش مجموعة من الخبراء من داخل وخارج السلطنة.

 وتهدف الورش بشكل عام لإكساب المتدربين مجموعة من المهارات الفنية والمعلومات في مجال دمج التكنولوجيا في مجالات التعليم والتعلم.

تتناول الورشة الأولى، التي ستٌقدّم باللغة العربية، بعنوان تصميم الاستجابة السريعة في بيئات التعلم، تنمية قدرة المتدرب وممارساته على تصميم الاستجابة السريعة في بيئات التعلم بالواقع المعزز (Augmented Reality) وتوظيف بيئات التعلم بالواقع المعزز في دعم عمليتي التعليم والتعلم. ويقدمها الدكتور أكرم فتحي مصطفى من جامعة الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية.

ويقدم الدكتور خلف التل المستشار بوزارة القوى العاملة والأستاذ بجامعة اليرموك الورشة الثانية وهي باللغتين العربية والإنجليزية، بعنوان المصادر التعليمية المفتوحة وتحديات تنفيذها في العالم العربي. تتطرق الورشة لمفهوم المصادر المفتوحة ومختلف مكوناتها، التي تخدم العملية التعليمية، ومن ثم تعرّف تحديات تطبيقها في الوطن العربي، وبالتحديد في سلطنة عمان والأردن.

بينما تقدم الدكتورة ريا الخروصي من الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان الورشة الثالثة وهي باللغتين العربية والإنجليزية، بعنوان تحليل اللغة بمساعدة الحاسوب. وتعمل الورشة على تقديم طرق تحليل النصوص البحثية العربية العلمية بشكل سريع ودقيق؛ وذلك وفق خطوات ومهارات علمية منظّمة يكتسبها المتدرب في هذه الورشة.

وفي الورشة الرابعة التي ستُقدّم باللغة الإنجليزية، بعنوان علوم البيانات في الإسراع بالتفكير، تقوم الدكتورة فينو شيريمون من الكلية التقنية العليا بمسقط، بتقديم المفاهيم الأساسية لاستخراج البيانات باستخدام برمجية (Tableau)؛ وتعرّف كيفية تنظيمها باستخدامه عبر وضعها ضمن التصاميم الملونة والفريدة التي توفرها هذه البرمجية.

وتقدّم الورشة الخامسة باللغة الإنجليزية، بعنوان نظام (LyX) معالج المستندات المفتوح المصدر. ويقوم الدكتور أبراهام فارجيس من الكلية التقنية العليا بمسقط؛ بتقديم هذه الورشة كمدخل للكتابة العلمية في مجال البحوث والدراسات، تمهيدا لقبولها في الدوريات الأكاديمية والعلمية والمؤتمرات. إضافة لكتابة وصياغة أوراق العمل وتوصيف المشاريع، باستخدام هذا النظام. ويقول الدكتور علي بن شرف الموسوي رئيس مجلس إدارة الجمعية، أنه تم اختيار هذه الورش التدريبية ضمن مجموعة ورش تم تقديمها للجنة العلمية برئاسة الدكتورة حمدة الشحية؛ حيث تم اختيارها لمناسبة موضوعاتها لمحور المؤتمر وأهدافه.  

وقال محمد بن سليمان الأغبري عضو مجلس إدارة الجمعية أن اختيار هذه الورش، يأتي في ضوء تقييم ورش المؤتمرات المنعقدة سابقا، والتي كانت محل اهتمام إدارة الجمعية وتُرجمت في اختيار ورش المؤتمر الحالي.

ودعا بخيت الشنفري عضو مجلس إدارة الجمعية المهتمين والمتخصصين في مجالات تقنيات التعليم والمعلومات والاتصالات، للتسجيل في الورش بما يتناسب مع اهتماماتهم عبر الاستمارة الإلكترونية المخصصة لهذا عبر الرابط https://goo.gl/Mde63i.

الجدير بالذكر أن الورش ستعتمد على التطبيق العملي مقرونا بالمعلومات والبيانات، التي تثري الجوانب النظرية. وسيتم تنفيذها في معامل الحاسوب والوسائط المتعددة في كلية الشرق الأوسط – مسقط، وذلك بعد غد السبت على فترتين: الأولى من الثامنة للعاشرة صباحا، والثانية من الثانية إلى الرابعة مساءً.

تعليق عبر الفيس بوك