صدور العدد السادس من النشرة الإلكترونية "قلعة التاريخ"

 مسقط -العمانية

صدر العدد السادس من النشرة الإلكترونية "قلعة التاريخ"، وهي نشرة دورية (نصف سنوية) متخصصة في التاريخ العُماني، تصدر إلكترونيا عن مبادرة قلعة التاريخ.

ويتضمن العدد مجموعة من المقالات والحوارات وملخصات لعدد من الإصدارات والرسائل الجامعية ذات الصلة بتاريخ عُمان المجيد لنخبة من المؤرخين والباحثين العرب والعمانيين.

وفي هذا العدد، تُحاوِر النشرة المؤرخ العراقي المعروف الدكتور فاضل محموداوي أستاذ التاريخ بجامعة بغداد، له العديد من الإصدارات والأبحاث والمقالات المنشورة في التاريخ العُماني.

ويكتب الدكتور محمد الشعيلي عن الوجود البرتغالي في الخليج؛ حيث يأخذنا بتطواف تاريخي لبدايات هذا التواجد وعوامله، كما يتناول الأسباب التي أدت إلى انحسار النفوذ البرتغالي من الخليج العربي. كما تكتب الباحثة المصرية وئام غانم مقالا بعنوان "التاجر الأمريكي آدموند روبرتس ودوره في عقد المعاهدة العُمانية الأمريكية". وقد عقدت هذه المعاهدة بين الجانبين في العام 1833م إبّان حكم السيد سعيد بن سلطان (1806- 1856م).

ويكشف فهد الرحبي عن تفاصيل زيارة نادرة قام بها الشيخ محمد رشيد رضا صاحب مجلة "المنار" إلى عُمان في عهد السلطان فيصل بن تركي (1888 - 1913م).

ويقدم جمال الكندي الباحث في المسكوكات نبذة عن دراهم بنو سامة المضروبة بعمان، مع استعراض لعدد من هذه المسكوكات النادرة من مقتنياته الشخصية.، ويسرد جابر الرحبي تاريخ المناهج الدراسية العُمانية في مقاله الموسوم "إطلالة تاريخية على المناهج العُمانية".

وتستعرض نورة الكلبانية رسالتها المعنونة باسم "الحياة العلمية في عُمان خلال الفترة (ق6-8هـ/12-14م)، وتقدم عبير اليحيائية عرضًا لرسالتها الموسومة "المؤرخ ابن الدبيثي..دراسة في منهجيته ومصادره"، وحصلت الباحثتان بموجب رسالتيهما على درجة الماجستير في التاريخ في جامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك