بالصور.. نيويورك تايمز تختار أفضل كتب 2017

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

خاص-الرؤية

تحرص المواقع الإخبارية العالمية، خاصة المهتمة بالثقافة، على تقديم قائمة بأفضل الكتب التى صدرت فى عام 2017 خلال شهر ديسمبر الجارى، ولهذا قدم موقع "نيويورك تايمز" أفضل 10 كتب صدرت خلال هذا العام، وتتنوع الكتب ما بين الخيالية والتاريخية والروائية والسياسية والعلمية.

رواية خريف

احتلت رواية "خريف" للكاتبة الأسكتلندية إلى سميت قائمة نيويورك تايمز، وتدور الرواية عبر العقود المختلفة الماضية منذ عام 1960 إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

رواية الخروج إلى الغرب

رواية الخروج إلى الغرب للكاتب الباكستانى محسن حامد، تدور أحداثها عن زوجين يهربان من الحرب الأهلية فى الشرق الأوسط، إلى العالم الغربى، ويسلط الضوء على المشكلات التى تواجه اللاجئين بشكل عام فى الخارج، وقد دمج حامد الحقيقة مع الخيال.

رواية "باتشينكو"

سجلت الروائية مين جين لى فى روايتها "باتشينكو"، أربعة أجيال من عائلة كورية، الأولى فى كوريا التى كانت تحتلها اليابان فى أوائل القرن العشرين، ثم اليابان نفسها قبل سنوات الحرب العالمية الثانية حتى أواخر 1980، وتركز الرواية حول استكشاف المخاوف المركزية للهوية والوطن والانتماء كما تركز الكاتبة حول الصبر والآمال وشفقة النظر والاستماع.

رواية "القوة"

دخلت رواية "القوة" للكاتبة ناعومى ألديرمان القائمة بقوة، وهى تصور لنا ما يحدث فى وقتنا المعاصر وتتوقف عند الحروب المنتشرة ف العالم والسياسات المعقدة، وتعرض لقوة النساء فى مواجهة كل ذلك فى جميع أنحاء العالم.

كما ترى الكاتبة أن علينا أن ندرك أن الأهوال التى تقع بشكل يومى لا مفر منها، وأنه ستكون هناك دائما انتهاكات للسلطة، وأن علينا أن نعرف أن العالم لا يتجه ناحية العدالة بشكل قوى.

والرواية تخلق نوعًا من الاضطراب فى نفوس القراء عن نساء يملكن قدرة خارقة على إنتاج قوة كهربائية خطرة تمكنهن من السيطرة على العالم وقلب جميع المعايير والقيم وتغيير كل التقاليد فى مختلف أنحاء العالم.

رواية الغناء.. دون دفن.. الغناء

وكان لرواية الغناء نصيب فى احتلالها القائمة للكاتبة جسمين وارد، والكاتبة تقدم قراءة حول بلدة خيالية تسمى "بويس سوفيج"، وترصد خلالها قصص الناس العاديين، إضافة إلى رصد فئة الفقراء الذين يعيشون فى الريف ويسقطون فى دنيا المخدرات حيث أغلبية الأسر ممزقة.

والكتاب يسعى إلى تحقيق مستوى من التعاطف الذى من المستحيل حشده فى الحياة الحقيقة.

كتاب تطور الجمال.. نظرية داروين المنسية

ودخل كتاب تطور الجمال نظرية داروين المنسية، من اختيار الأزواج إلى تشكل عالم الحيوان، للكاتب ريتشاد بروم فى قلب القائمة، وهذا الكتاب يحول ويغير من الطريقة التى ننظر بها إلى أجسادنا، كما يركز الكتاب على الطيور ومنها الطاوس.

كتاب جرانت

احتل كتاب "جرانت" للكاتب رون شيرنو، قائمة النيويورك تايمز الأمريكية، فالكتاب يتناول حياة الرئيس الأمريكى الراحل يوليسيس، كما أنه يقدم العديد من إنجازاته فى ظل عدم المساواة الاقتصادية التى سادت فى القرن التاسع عشر، فيعرض الكاتب أن جرانت من الشخصيات الشجاعة وذات قيمة فهو يمثل درس للتاريخ.

كتاب اعتقال فى حياتنا.. الجريمة والعقاب فى أمريكا السوداء

كتاب لجيمس فورمان ويشرح فيه الكاتب كيف واجه جيلا من مسئولين سود منتخبين أزمات عديدة منها العنف وتعاطى المخدرات وكيف تعاملوا معها من خلال الاعتماد على القوانين وعلى النظام القضائى.

كتاب حرائق المراعى الطبيعية

دخل كتاب "حرائق المراعى الطبيعية" للكاتبة كارولين فريزر قائمة نيويورك تايميز،، وتروى الكاتبة حكاية "البيت الصغير المتواجد أمام المراعى الطبيعية"، فالكتاب كتب بشكل مكثف، وينشط فهمنا لتاريخ أمريكا الغربية، ما يتيح مساحة لقصة الأمريكيين الأصليين، فضلا عن معاناة المزارعين والجميع الذين هرعوا إلى الغرب لاستخراح الثروات التى غالبا ما تكون بعيدة المنال.

"الأب القس: مذكرات"

قدمت الكاتبة باتريشيا لوكوود فى رواية "الأب القس: مذكرات" ذكرياتها كطفلة ثم كشابة مع أفراد أسرتها لا سيما والدها الذى كان قسا كاثوليكيا رغم كونه متزوجا ولديه أطفال.

 

تعليق عبر الفيس بوك