جلسة نقاشية حول الذكاء الاصطناعي في "تقنية المعلومات"

مسقط - الرؤية

نظمت هيئة تقنية المعلومات جلسة "دردشة رقمية" حول الذكاء الاصطناعي؛ وذلك في مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية، بواحة المعرفة. وناقشت الجلسة عددا من المحاور؛ أبرزها: مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأهم تطبيقاته، إضافة لتأثيراته، وما يجب فعله للاستعداد لهذه التقنية.

وشارك في المناقشات عدد من المختصين؛ وهم: الدكتور بدر بن سالم المنذري مدير عام أمن المعلومات بهيئة تقنية المعلومات، والدكتور أسماء السعيدية باحثة في علوم الحاسوب في جامعة السلطان قابوس، والدكتور حمزة زيدوم محاضر في علوم الحاسوب في جامعة السلطان قابوس.

وخلال الجلسة، قال د. بدر المنذري إن الذكاء الاصطناعي يرمز للتطبيقات والأنظمة والبرامج التي تضاهي القدرات البشرية في تصميم برامج التعلم والاستنتاج؛ مثل: تطبيقات تعلم اللغات كـchat box، يستخدم الذكاء الاصطناعي في السلطنة في مجال الاستشارات القانونية والمالية، ويتوقع أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على شركات التأمين، وسيدعم قطاعات الأمن والدفاع وتحليل الصور، وهناك جانب إيجابي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في أمن المعلومات للحد من: الهجمات الإلكترونية، والبرمجيات الخبيثة، وانتحال الشخصيات، واكتشاف أية أنماط غير طبيعية مثل تزوير بطاقات الائتمان.

وتحدثت د. أسماء السعيدية عن توظيف الذكاء الاصطناعي، وقالت إن من وظائف الذكاء الاصطناعي التعلم، والتحليل، والاستنتاج؛ لذا نبحث في عُمان عن إمكانية تجربة الذكاء الاصطناعي في مجال خدمة العملاء للبنوك والشركات، وقد لا يقتصر ذلك على مجال الدعم الفني الإلكتروني فقط، وقد وظف الذكاء الاصطناعي عالمياً في مجال تشخيص الأمراض، فقد تم تشخيص مريض بالسرطان خلال 3 دقائق باستخدام أحد التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأشار د. حمزة زيدوم إلى أن الذكاء الاصطناعي يعتمد على الرياضيات التي هي لغة العلم المعاصر، والذي يعتمد على خوارزميات رياضية متقدمة، وعلى الشباب أن يقبلوا على تعلم هذه اللغة حتى يستطيعوا أن يبدعوا في مجال الذكاء الاصطناعي.

تعليق عبر الفيس بوك