الجمعة, 21 سبتمبر 2018

تدشين تطبيق " دليلك" وانطلاق تحدي الشركات الناشئة لأول مرة بالسلطنة

افتتاح "إبداعات عمانية 5" .. و200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تبرز جودة المنتج الوطني

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 09:56 م بتوقيت مسقط

21112017_164807_0
21112017_164807_2
21112017_164808_3
21112017_164808_4
21112017_164808_5
21112017_164808_6

الرؤية - فايزة الكلبانية

افتتح معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 5"، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ويستمر المعرض إلى يوم 25 نوفمبر الجاري، بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، متوزعة على 9 من القطاعات الحيوية المهمة؛ هي: قطاع النفط والغاز، والقطاع اللوجستي، والأمن الغذائي والمائي "الزراعي"، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ومشاريع الخريجين، وتقنية المعلومات، والصناعات الحرفية، والأسر المنتجة.

شهد المعرض في يوم الافتتاح تدشين تطبيق "دليلك"، وهو عبارة عن منصة تجمع المؤسسات العمانية بالسلطنة لتسهيل عملية الوصول إليها من قبل رواد الأعمال، وللحصول على الأعمال التجارية بشكل سريع؛ حيث يوفر التطبيق دليل الخدمات، والذي يهدف لتثقيف رائد العمل حول الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في السلطنة لرواد الأعمال. أما الجزء الآخر، فيشمل قسم دليل الشركات، والذي يحتوي على الصفحات الشخصية للمؤسسات العمانية المسجلة في "ريادة"؛ حيث يستطيع رائد العمل تحديث صفحته الشخصية والبدء في التسويق عن مؤسسته.

وسيصاحب المعرض عددٌ من الفعاليات بالشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالسلطنة وخارج السلطنة، والمتمثلة في فعالية تقديم استشارة بعنوان "اسال مصنع الابتكار"، وتأتي بالتعاون مع مصنع الابتكار، وهي عبارة عن منصة استشارية في معرض ابداعات عمانية توفر لرائد العمل التوجيه فيما يتعلق بتصميم المنتجات؛ لتمكينهم من خلق تجربة مستخدم مميزة تسهم في زيادة مبيعات منتجاتهم وتوسيع شرائح زبائنهم.

كما سيقام مؤتمر صحفي لمسابقة منتدى MIT لريادة الاعمال في العالم العربي بالشراكة الإستراتيجية مع ريادة وعمانتل وصندوق عمان للتكنولوجيا، وسيعرف المؤتمر بالمسابقة في نسختها الـ11 والفئات المستهدفة للاشتراك، والمراحل المتضمنة، إلى جانب التعريف بالجوائز للفائزين. وسيتخلل المعرض حلقة عمل عن معرفة كيفية التنافس السليم حسب ضوابط المناقصات والمشتريات من قبل الجهات الحكومية والشركات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالشراكة مع مجلس المناقصات، وفيها سيتم تعريف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإجراءات التقدم للمناقصات والمشتريات وآلية الحصول عليها، وعرض قصص نجاح لمؤسسات استفادت من المناقصات.

وسيشهد المعرض -خلال أيام انعقاده، وبالشراكة مع المركز العماني لخدمات رجال الأعمال "تساهيل"- تنظيم ندوة "المشاريع الخضراء" لتحقيق التنمية المستدامة، والتي ستستمر لمدة 3 أيام على التوالي من عمر المعرض، وتناقش عددا من المحاور؛ منها: مقدمة ومفاهيم عامة عن الاقتصاد الأخضر وعرض تجارب دولية، وعرض نتائج مبادرة ساهم، والطاقة المتجددة، وإعادة تدوير النفايات؛ وذلك بنشر ثقافة أهمية المشاريع الخضراء في السلطنة، والحفاظ على بيئة نظيفة، وتوليد أفكار ومبادرات قابلة للتطبيق.

ويضم المعرض فعالية التعارف السريع في نسختها الثامنة بتنظيم من المركز التجاري العُماني-الأمريكي، الذي سيتيح الفرصة أمام الشركات والمؤسسات المختلفة في عمان بمختلف أحجامها لتوسيع شبكة أعمالها، كما ستشكل الفعالية منصة تقدم العديد من المزايا الاقتصادية لمجتمع رواد الأعمال العماني؛ حيث سيتم تقسيم الحاضرين إلى مجموعتين؛ بحيث يجلس كل شخصٍ منهم مقابل الآخر، ويتمّ منحهم دقيقتين لتبادل أطراف الحديث، قبل أن يعلن مقدم الفعالية عن انتهاء الوقت، ويتم الانتقال للحديث مع شخصٍ جديد، ويتم اتباع هذا النظام من أجل ضمان تمكن الجميع من التحاور مع الأشخاص ذوي الاهتمام المشترك للتعريف بشركاتهم، واستعراض سبل وآفاق التعاون فيما بينهم بشكلٍ أكبر.

وبالشراكة مع شركة "كلمة" لخدمات التسويق، سيتم عقد حلقة عمل في التسويق بعنوان "التخطيط والتحليل"، والتي ستناقش المفردات الخاصة بالتسويق، وتحليل خلفية المنتج، والهدف من التسويق، وتحليل المنتج عن طريق (SWOT Analysis)، وسيتم مناقشة ضبط المصفوفات وتعريف وتحديد أصحاب المصلحة، وكيفية القيام ببحوث التسويق، وتحديد ميزانية التسويق؛ من خلال إبراز بعض تطبيقات التسويق. وسيرافق المعرض حلقة عمل حول العقود والمشتريات بين المتداول والمستدام من تقديم شركة المهندس للخدمات المتكاملة، وهي حلقة العمل التي سيتم التداول فيها عن المصطلحات المتعلقة بها، والطرق المتداولة في كيفية القيام بالعقود والمشتريات، وكيفية إنشاء إدارة سلسلة توريد مستدامة مع الاطلاع والقيام بمسودة دعوة تقديم العطاءات والتعرف على الحالة الخاصة للعقود والمشتريات.

وسيشهد المعرض هذا العام -ولأول مرة في السلطنة- تحدي الشركات الناشئة، والذي يهدف لتسليط الضوء على أفضل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أمام جمهور من المستثمرين وممثلي حاضنات الأعمال ووسائل الإعلام ومحترفي القطاع الرقمي. وتتيح المسابقة الفرصة لروّاد الأعمال من أصحاب الشركات الرقميّة الناشئة التي لا يتجاوز مدة تأسيسها العامين لتقديم الطلبات والتعرّف على حاضنات ومسرّعات الأعمال ومجتمع الشركات الناشئة؛ حيث سيشهد المعرض دعوة المتأهلين للنهائيات لتقديم منتجاتهم أو خدماتهم لمدة 5 دقائق، عبر عروض لهذه الشركات الناشئة أمام المستثمرين والعملاء المحتملين والشركاء الإستراتيجيين.

إلى جانب ذلك، سيحتوي المعرض هذا العام على فعاليات برنامج "انطلاقة"، والتي تعد جزءا من مبادرة الاستثمار المجتمعي العالمي لشركة شل في مجال تطوير ريادة الأعمال والمعروف "شل لايف واير"، وبناء على التعاون القائم بين ريادة وشل سيقوم برنامج "انطلاقة" بتنفيذ عدد من الفعاليات بمسرح بمعرض إبداعات عمانية 5؛ بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال. كما سيصاحب المعرض فعاليات المسرح بإدارة من مؤسسة بنديرة من خلال تقديم فقرات خاصة بالمواهب العمانية والمسابقات واللقاءات مع رواد الأعمال المشاركين بالمعرض.

ويأتي المعرض بتنظيم من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وصندوق الرفد، وغرفة تجارة وصناعة عمان، ومركز عمان الدولي للمعارض، وبالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنفيذ المعرض، فيما تقدم جريدة "الرؤية" الرعاية الإعلامية للحدث.