اتفاقية بين مصفاة الدقم و"الوطني للأعمال" لتمكين النساء من ريادة الأعمال بالوسطى

 

مسقط – الرؤية

وقعت أمس اتفاقية بين مصفاة الدقم والمركز الوطني للأعمال لتنفيذ عدد من ورش العمل التدريبية في محافظة الوسطى بهدف تطوير مهارات الإدارة والأعمال لعدد من الفتيات بولايات المحافظة، تحت مظلة مبادرة "وضحة" التي تهدف إلى تمكين النساء في المحافظة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن مصفاة الدقم ناصحة بنت محمد الفلاحية، مدير عام شؤون الشركة، وملك الشيبانية مدير عام المركز الوطني للأعمال نيابة عن المركز، وذلك في مقر المركز بواحة المعرفة مسقط. وتنص الاتفاقية على تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للنساء بولاية الدقم، حيث سيجري تقديم الدعم والرعاية والمتابعة لتطور المبادرات المنبثقة عن هذه الورش بعد تنفيذها.

وقالت ناصحة الفلاحية: نستلهم مبادراتنا من توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي تركز على الاهتمام بتأهيل الكوادر الوطنية كمحور أساسي لتنمية الوطن. وأضافت أنّ نأن تمكين المرأة العمانية هو أحد الركائز الهامة لاستراتيجية أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركة والتي تهتم بالاستثمار في تطوير المهارات والمواهب التي لا تساهم في مساعدة النساء على الاعتماد على أنفسهن فحسب، إنما تتجاوز ذلك لخلق فرص الأعمال والوظائف للشباب العماني.

وقالت ملك الشيبانية: في المركز الوطني للأعمال، نؤمن إيمانا راسخا بأهمية رعاية المواهب المحلية وتوفير الدعم المناسب لها، وصقل مهاراتها لمساعدتها على الاعتماد على الذات وليصبحوا من رواد الأعمال في المستقبل.

وأضافت الشيبانية: اتفقنا على توفير برنامج تدريبي لمدة أسبوعين لعدد من النساء العمانيات من محافظة الوسطى عن كيفية تأسيس أعمال تجارية ناجحة وطرق تجاوز العقبات والتحديات التي قد تواجههن عند تأسيس مشاريعهن التجارية عبر نقل الخبرات التي يمتلكها المركز في تدريب وتأهيل رواد الأعمال.

وتهدف مبادرة "وضحة" بمصفاة الدقم إلى مساعدة النساء العمانيات لاكتساب مهارات في مجال ريادة الأعمال والقيادة، وبشكل مماثل تعمل مبادرة "معرفة" على مساعدة الشباب على تطوير مهاراتهم لدخول سوق العمل، والتي لاقت إقبالا منقطع النظير من المجتمع المحلي. كما تعد مبادرة "علوم المصفاة" من مبادرات المسؤولية الاجتماعية المبتكرة للشركة والتي تهدف إلى تشجيع طلاب المدارس للاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لتجهيزهم ليكونوا علماء ومهندسين في المستقبل.

ويشار إلى أنّ مشروع مصفاة الدقم هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب. ويعد موقعه الإستراتيجي ميزة تنافسية، وذلك بسبب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهذا من شأنه أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليه.

وانتهت الشركة مؤخرا من أعمال تمهيد الموقع الذي ستشيّد عليه المصفاة الجديدة والتي شملت على حفر أكثر من 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها، فضلاً عن وضع الأسس للشروع في البدء في تشييد المصفاة في الموعد المحدد. وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230.000 ألف برميل يومياً وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة. كما تمّ الانتهاء من تسوية وتجهيز موقع مصفاة الدقم البالغ مساحته 900 هكتار.

وتتضمن الطلبات الفنية لمقدمي العطاءات فيما يتعلق بالحزمتين الأولى والثانية لأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء: حزمة وحدات التجهيز، وحزمة المرافق (الخدمات) والعمل خارج الموقع على التوالي. أمّا الحزمة الثالثة (المرافق/الإنشاءات الموجودة خارج الموقع) فتتكون من منشأت التخزين والتصدير للمواد البترولية السائلة والسائبة، منشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

ومن المؤمل أن تصبح الدقم المركزَ الصناعي والاقتصادي التالي في عمان، ويعد مشروع مصفاة الدقم واحدا من المشاريع الكبرى التي ستنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسيكون بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة. ولا ريب أن هذه الخطوة ستثمر العديد من الإيجابيات للمجتمع المحلي من خلال دعم مبادرات القيمة المحلية المضافة التي ستطرحها مصفاة الدقم من خلال تمكين الموردين المحليين فضلاً عن الاستعانة بالكفاءات البشرية المحلية متى ما أمكن.

تعليق عبر الفيس بوك