"الزراعة والثروة السمكية" توزع أنظمة "الخيوط الطويلة" على الصيادين

مسقط - الرؤية

رعى سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، أمس الأربعاء، حفل تكريم الصيادين المستحقين لأجهزة الخيوط الطويلة، ضمن مشروع إدارة الخيوط الطويلة لصيد الأسماك في السلطنة.

ويهدف المشروع -الذي يموله صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وتُشرف على تنفيذه دائرة الإرشاد السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية- إلى دراسة نظام إدارة الخيوط الطويلة لصيد الأسماك في المياه العمانية، وتدريب الصيادين على أنظمة وتقنيات الصيد بالخيوط الطويلة، وإدخال أنظمة صيد حديثة بالخيوط الطويلة، وتركيبها على قوارب من فئة 23-30 قدم، إضافة لإدخال أنظمة صيد حديثة بالخيوط الطويلة وتركيبها على قوارب من فئة 23-30 قدم، إضافة لإرشاد وتثقيف وتوعية للصيادين.

وحول المشروع، قال الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية: "نختتم المحطة الاخيرة في المشروع، لكن الخطوات مستمرة ومتواصلة لتطوير بعض معدات الصيد في المياه العمانية؛ وذلك من خلال إدخال جهاز أنظمة الخيوط الطويلة الحديثة". وأوضح أن الخيوط الطويلة تعد إحدى وسائل وطرق الصيد ذات الانتقائية العالية، وتعمل على رفع المردود السمكي كما أنها صديقة للبيئة، وهناك زيادة في عدد مستخدمي شباك الصيد في المياه العمانية تفوق بنسبة 95 في المئة، مقارنة مع باقي معدات الصيد الأخرى؛ مثل: الخيوط والأقفاص. وأضاف بأن نتائج سلبية واكبت استخدام هذه الشباك وتأثيراتها في بعض المخازن السمكية وعلى البيئة البحرية؛ إذ إن هذه الشباك تزيد من جهد الصياد وتقلل من الانتقائية مع انخفاض في جودة الاسماك المصطادة؛ وبالتالي انخفاض المردود المادي من هذه الأسماك، وهو ما يعني أيضا هدرا للموارد. وأكد أنه وفقا لهذه الأسباب كان على وزارة الزراعة والثروة السمكية السعي لإدخال بدائل وممارسات صيد تعالج تلك السلبيات. مشيرا إلى أن من بين هذه المبادرات استخدام نظام إدارة مناسب لمعدات الصيد يقوم على التقليل من أعداد الصيادين المستخدمين لشباك الصيد لصالح الخيوط الطويلة، وزيادة الوعي حول إيجابيات استخدام الخيوط، والتي توفر مصائد ذات جودة عالية وأسعار مرتفعة تزيد من دخل الصيادين.

وتابع بأن المشروع قام بتدريب 40 صيادا بشكل مباشر من مختلف الولايات الساحلية، فيما استهدف المشروع بشكل غير مباشر أكثر من 22 ألفا من الصيادين الذين يمتلكون قوارب صيد، وقد تم اعتماد توزيع 18 جهاز خيوط طويلة بين الصيادين المستحقين والمجتازين للبرنامج التدريبي الخاص بالمشروع.

تعليق عبر الفيس بوك