"الخدمة المدنية" تدشن النسخة الثانية من البرنامج

المرهون: "الكفاءات الحكومية" يعزز قدرات المستويات الإدارية العليا وفق أفضل الممارسات العالمية

...
...
...

◄ البرنامج يؤكد نجاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص

مسقط - الرؤية

رعى معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة صباح أمس الأربعاء حفل تدشين النسخة الثانية من برنامج الكفاءات الحكومية الذي تنظمه وزارة الخدمة المدنية، بالتعاون بين معهد الإدارة العامة وإحدى مؤسسات القطاع الخاص، ويمول عن طريق عدد من مؤسسات القطاع الخاص، وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية وعدداً من أصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

وقال معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية على هامش الافتتاح إن برنامج الكفاءات الحكومية يقدم أسلوبا مبتكرا لتعزيز قدرات المستويات الإدارية العليا بالقطاع الحكومي، فهو مصمم وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في تطوير القدرات الإدارية، مشيرا معاليه إلى أن النجاح الذي واكب النسخة الأولى من البرنامج والتي نفذت خلال الفترة من سبتمبر 2015  إلى مارس 2016، شكل دافعا كبيرا لاستمراره، فمن خلال متابعة ورصد نتائج ومخرجات البرنامج في نسخته الأولى اتضح حجم الفائدة التي تحققت للمشاركين به، حيث ساهم البرنامج في تطوير قدراتهم الوظيفية وبناء شبكة علاقات مع نظرائهم بمختلف الوحدات الحكومية مما ساعدهم على سرعة إنجاز الأعمال، مؤكدا معاليه على النوعية التخصصية لهذا البرنامج المصمم بما يتواكب مع المستجدات والوسائل الحديثة المتبعة في الشأن الإداري، فهو يستمر على مدار  6 أشهر بواقع  4 أربعة أيام تدريبية مكثفة كل شهر، وروعي في تصميمه أن يطرح ويناقش أوراق علمية ونماذج عملية من شأنها أن تسهم في تقديم رؤية مختلفة وأفكار متجددة في مجالات التفكير الاستراتيجي والتنفيذ العملي والقيادة الشخصية، كما ستتخلله زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الرائدة بغرض توسيع مدارك المشاركين، وترسيخ استفادتهم من نتائج البرنامج، منوها معاليه إلى أنّ تركيز البرنامج على مشاركة 42 من المديرين العامين ومساعديهم أو من في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، يعكس الأهمية والنتائج المتوخاة من تنفيذ هذا البرنامج.

ووجه معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية الشكر إلى مؤسسات القطاع الخاص الممولة للبرنامج، في خطوة تدل على تكامل الجهود بين القطاعين العام والخاص لتنمية الموارد البشرية بالسلطنة وتعزيز قدراتها، كما أبدى معاليه تقديره لتفاعل مختلف الجهات الحكومية المعنية في ترشيح ممثليها للمشاركة في هذا البرنامج، وهو الأمر الذي يعكس حرص هذه الجهات على الاستفادة من مثل هذه البرامج النوعية المتخصصة لتطوير قدرات الكفاءات العاملة لديها. وشمل حفل الافتتاح كلمة لسعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري. أشار فيها إلى أن البرنامج امتداد للفعاليات والبرامج التي تشرف عليها وزارة الخدمة المدنية، والتي تهدف إلى التحسين المستمر في بيئة العمل الحكومي بما يحقق أعلى مستويات الكفاءة في الأداء والإنتاجية في وحدات الجهاز الإداري للدولة وبما يتماشي والتوجهات السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. -حفظه الله ورعاه - بأهميّة العناية بتنمية مواردنا البشرية وأنّها أفضل فرص الاستثمار للمستقبل.

وأشار سعادته إلى أنّ تنظيم هذا البرنامج جاء بالتعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة الكفاءة لتنمية الموارد البشرية بهدف تعزيز كفاءة شاغلي وظائف الإدارة العليا وخلق منظومة عمل وتعاون لمستوى مديري العموم ومساعديهم ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة، ولتحسين المعرفة وتطوير مهارات الكفاءات الحكومية من خلال فرص التعليم العملي وتعزيز الأداء في الوحدات الحكومية وتمكين الكفاءات الحكومية من التعامل مع التحديات المعاصرة التي تواجه القطاع الحكومي، وتحقيق مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 

بعدها قدّم المهندس عامر بن مصطفى الرئيس التنفيذي لشركة كفاءة للموارد البشرية عرضا مرئيا. تضمّن أهداف البرنامج والمحاور التي سيتناولها المشاركون وأهمية البرنامج ومدى الاستفادة منه.

وسيتطرق البرنامج إلى عدة محاور منها التعليم التنفيذي الذي يركز على الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأداء في القطاع الحكومي، إضافة إلى مشاريع التعلم العملي في المؤسسات الحكومية بسلطنة عمان.

كما سيتخلل البرنامج عدد من ورش عمل في المهارات المهنية والشخصية، وزيارات ميدانية للقطاع الخاص، كما سيتم إجراء لقاءات مع شخصيات قيادية بالسلطنة.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الخدمة المدنية في تعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.         

تعليق عبر الفيس بوك