"العلوم الشرعية" تحتفل بـ300 خريج .. وخطة استراتيجية لتطوير الكلية قريبا

مسقط - الرؤية

رعى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي عضو مجلس أمناء كلية العلوم الشرعية، صباح أمس، حفل تخريج الدفعتين التاسعة والعشرين والثلاثين من حملة شهادة البكالوريوس في كلية العلوم الشرعية، بحضور سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة الرئيس الفخري للكلية، وسعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم عضو مجلس أمناء الكلية، وسعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل، وفضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام وعضو مجلس الأمناء، وعدد من المدعوين.

افتتح الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها الخريج محمد بن سعيد الراشدي، ثم ألقى عميد الكلية الدكتور عبدالله بن مسلم الهاشمي، كلمة؛ قال فيها: لحظات جميلة، مفعمة بالأمل، مترعة بالفرح، هذه التي نتفيأ ظلالها في هذا الصباح العاطر، ونحن نحتفي بكوكبة جديدة من ثمرات كلية العلوم الشرعية، تتأهب لتصبح لبنات راسخة في بناء هذا الوطن الشامخ، ذي المجد الباذخ، والماضي التليد، والحاضر الزاهر، والمستقبل المشرق بإذن الله تعالى. وأضاف: لقد خطت كلية العلوم الشرعية خطوات مباركة في طريق إرساء الممارسات الأكاديمية والإدارية، على نظم وسياسات واضحة، مستمدة من رسالة الكلية ورؤيتها وأهدافها، وفق أسس الجودة في مؤسسات التعليم العالي، بهدف تثبيت هذه الممارسات، وجعلها عادات مستقرة، وتقاليد راسخة، مع مرونة تسمح لها بالمراجعة والتطوير. وفي هذا الإطار، ستستقبل الكلية في فبراير المقبل بإذن الله تعالى فريق تدقيق الجودة المؤسسية من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وتأمل الكلية في أن تساعد عملية تدقيق الجودة في تحسين عملية التدريس، وتشجيع الانطلاق في البحث العلمي، وتنويع أنشطة خدمة المجتمع، وتوجيه الكلية نحو ما تحتاجه من مشاريع ومبادرات تطويرية، وأن تكون حافزا لتوثيق جميع أنشطة الكلية، والمراجعة الدورية لها، ودفع التعاون والتكامل بين وحداتها، بما يعينها على تحقيق غاياتها، وتجويد مخرجاتها.

وحول مشروع الخطة الإستراتيجية للكلية، قال الدكتور عبدالله الهاشمي: تعمل الكلية حاليا على الانتهاء من مشروع الخطة الاستراتيجية التي تتضمن الخطوط العريضة للمشاريع والمبادرات التي تحتاجها الكلية في المرحلة المقبلة، في جوانب التعليم والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتنمية الموارد البشرية، وقد بُني مشروع الخطة على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للكلية، وتوصيف ما تتميز به من نقاط قوة، وما تواجهه من تحديات، وما يتوافر فيها من فرص وإمكانات. وقال مخاطبا الخريجين: كنتم محور اهتمام الكلية طيلة مدة دراستكم، ومن أجلكم تقيم الكلية هذا الحفل السعيد، وتتويجا لمرحلة قضيتموها في الدرس والتحصيل، وإعلانا لإنهائكم دراستكم بالتوفيق والنجاح.

وألقى الخريج أحمد بن سعيد الصوافي كلمة؛ عبر فيها عن مشاعر الخريجين وهم يجنون حصاد جهودهم في مرحلة الدراسة الجامعية.. وقال: إنه اشتاقت له نفوسنا، وعيون كل واحد منا تحمل بريق السعي والجد للارتقاء بمجتمعنا ووطننا، فهذا اليوم هو نهاية البداية. ووجه الصوافي الشكر إلى إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

بعد ذلك، قدم الخريج سليمان بن سامي الحسني قصيدة عبَّر فيها عن المناسبة، وما تحمله من ذكريات جميلة للخريجين. بعد ذلك، قام راعي الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين. هذا وقد بلغ عدد الخريجين الذين احتفت بهم الكلية أمس 300 خريج، موزعين على تخصصات "الفقه وأصوله" بواقع 175 خريجا، وتخصص "الفقه والدعوة" بـ43 خريجا، وتخصص "أصول الدين" وضم 23 خريجا، بينما بلغ خريجو دبلوم العلوم الشرعية 60 خريجا.

وقد عبر الخريجون عن مشاعرهم في هذا اليوم المميز؛ حيث قال حاتم بن رشيد السيابي: الحمد لله أنني أتخرج اليوم من هذا الصرح العلمي الشامخ والذي شرفني ربي أن أكون ممن نهلوا من علومه الشرعية.

وقال محمود بن سعيد العويدي: "نشعر اليوم بالسعادة تملأ قلوبنا، وبثقل المسؤولية يشحذ عزائمنا، وبالأمل  يدفع خطانا، وكل الشكر لباني هذه الكلية وراعي مسيرتها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- فإليه وإلى مجلس أمناء كلية العلوم الشرعية وأعضاء الهيئة التدريسية والكادر الإداري فيها الذين شجّعوا وآزروا وسعوا حتى رأوا ثمار غرسهم اليوم.

وأضاف خالد بن سالم الهطالي: يسعدني في هذا اليوم البهيج أن أشارك إخواني الطلاب فرحتهم، وأن أعبر عن عظيم امتناني بأن أكرمني الله ورزقني فرصة من عمري لأنهل من معين المعرفة في هذا الصرح العلمي الشامخ والذي يشكل منارة للعلم الشرعي في هذا البلد المبارك.

وقال إسحاق بن سعيد الخروصي: كلية العلوم الشرعية صرح شامخ، في أروقتها تشكلت ذكريات طلب العلم الشرعي على أيادي أساتذة جهابذة، كل منهم يمثل مدرسة في العلم والأخلاق والمنهج، نستقي من ألسنتهم رحيق الشريعة السمحاء.

وقال الخريج جهاد بن جمعة الجابري: اليوم نطوي صفحة ما كانت لتسجل إلا بجهود مخلصة، وعقول نيرة، وعمل دؤوب من إداريين ومشرفين ومعلمين أراني عاجزا عن شكرهم والثناء عليهم.

يُذكر أن كلية العلوم الشرعية ستواصل احتفاءها بخريجيها خلال الأسبوع المقبل، حيث سترعى المكرمة الدكتور زهور بنت عبدالله الخنجرية عضوة مجلس الدولة حفل تخريج الدفتين العاشرة والحادية عشرة من طالبات الكلية.

تعليق عبر الفيس بوك