"هَكَذَا اللهُ قَدْ رَآنِي"

عثمان بن راشد العميري – سلطنة عُمان

 

تُبْــتُ مِمَّــا يُصِيبُنـِي بِالضَّـــيَاعِ
                          أَنَـا وَالْحُلْــمُ عُرْضَــةٌ لِاجْتِمَـاعِ
مَـأْزِقِــي الْلَهْفَةُ الْعَرِيضَةُ دَوْمًا
                        بِالْمَدَى الْمَحْـضِ، ذَاكَ كُلُّ مَتَاعِي
أَبْتَغِي السَّعْيَ فِي مَنَاكِبِ بَعْضِي
                        لَا ذَلُــولًا هَتَـفْـتُ: أَلَّا تُــرَاعِــي
أَصْـطَلِـي نَشْــوَةَ الْفِــرَاقِ أُلَبِّـي
                       صَرْخَةـَ الـذَّاتِ وَانْهِمَـاكَ يَرَاعِـي
وَحْـدَهُ الْخَــوْفُ حَـاكِـمٌ مُسْتَبِــدٌّ
                       يَمْلَـؤُ الْأَرْضَ وَهْـمَ كَــوْنِ اتِّسَـاعِ
يَمْنَحُ النَّهْرَ سُلْطَةَ الْبَحْرِ حَتَّى
                       يَنْحَـتَ الْعَــزْمَ فِي جِبَــاهِ الْجِيَــاعِ
هَا هُوَ الْمَوْجُ: أَنْتَ حَلُّ وِثَاقِي
                       مِــنْ سُكُـــــونٍ مُلَــوَّنٍ بِالْخِـــدَاعِ
مُنْذُ غَنَّــتْ أَنَامِلِـي سَـالَ مِنِّي
                       بَعْضُ لَفْظِــي إِلَيْكَ يَشْكُـو الْتِيَاعِي
أَيُّهَا الْمَوْجُ إِنَّنِي لَسْتُ مُوسَى
                       يَهَـبُ الْبَحْـــرَ فُرْصَـــةً لِانْقِطَــاعِ
أَعْزِفُ الْحَرْفَ ثُمَّ يَكْتُبُ لَحْنِي
                      عَنْ مَسِيرِي عَلَى هَوًى مِنْ شِرَاعِ  
قُلْتُ لِلصَّبْرِ حِيْنَ كُنْتُ وَحِيدًا:
                      سَــوْفَ أَنْسَــى عَلَـى مُتُونِ الْتِمَاعِ
وَانْتَقَلْنَا إِلَى الْحَــيَاةِ ســِرَاعًا
                      بَعْــــدَ مَــوْتٍ مُلَفَّــــعٍ بِـانْصِـــيَاعِ
وَالسَّـوَادُ الْمُشِـعُّ حَوْلَ رُبَانَا
                      كَبَيَــــاضٍ عَلَـــى حُــدُودِ السَّمَــاعِ
يَقْبَلُ الْمَرْءُ أَنْ يَكُونَ ضَئِيلًا
                    وَبِـشَــــرْطٍ نُــــزُوحُـــهُ لِلصِّــــرَاعِ
عَبْرَ دَرْبِي وَمُنْتَهَى الْخَوْفِ يَبْدُو
                    مِـــنْ بَعِيـــدٍ بِــــدُونِ أَيِّ دَوَاعِـــــي
هَكَذَا اللهُ قَــدْ رَآنِــي صَغِيــــرًا
                    أَمْخُـــرُ الصَّــعْبَ فِي هُـدُوءِ الْقِلَاعِ
خَــافِقِي حَــنَّ لِلتَّــوَقُّــدِ فِعْــلًا
                    نَحْـــوَ حُــلْمِــي أُحِبُّــــهُ لِلنُّخَـــــاعِ
مَوْقِـــفٌ إِثْــرَ مَوْقِــفٍ يَتَبَدَّى
                    أَنْ فِي الْقُــرْبِ لَا يَكُــونُ اقْتِنَـــاعِي
فَالْوُجُودُ الْجَمِيلُ يَبْقَى كَكَنْزٍ
                    سِنْـدِبَـــادٌ يَـــرَاهُ طَيْـــفَ شُـــــعَاعِ
سَوْفَ يَتْلُو بَقِيَّةَ الْعُمْرِ حَتْمًا:
                   تُبْــــتُ مِمَّـــا يُصِيبُنـــِي بِالضَّيــَاعِ
 

تعليق عبر الفيس بوك