"ينتصر الحب" في دار الأوبرا السلطانية

فرقة "مهرجان أوبرا روسيني" في "الفرصة تصنع اللص"

من الأقوال الشهيرة للفيلسوف والكاتب فرنسيس بيكون وصارت مثلا: (أهون أن تظهر الحقيقة في الخطأ من أن تظهر في الحيرة (، و(الفرصة تصنع اللص) يتجسد هذا المثلان حقيقةً وواقعية في عرض أوبرالي كوميدي ينتصر لحب غير قابل للسرقة سوف يشاهده جمهور دار الأوبرا السلطانية – مسقط في السابعة مساءً من مساء الجمعة 27، والسبت28  أكتوبر الجاري.
إذن نحن على موعد مع أوبرا من نوع الملهاة opera buffa بالإيطالية وcomique بالفرنسية (القرنان 18 و19 خاصة): وهي ذات موضوع خفيف عاطفي فيه الجد والهزل له نهاية سعيدة ويدور عادة حول الحياة اليومية. ومن أمثلتها أوبرا "الفرصة تصنع اللص" لجواكينو روسيني، ومن إخراج جون بيير بونيلي (1932 - 1988). وأداء فرقة "مهرجان أوبرا روسيني". ويتقاسم البطولة كلٌ من السوبرانو أولجا بيريتياتكو الشهيرة، والفائزة بالعديد من الجوائز في مسابقات دولية مثل جائزة بلاسيدو دومينجو "أوبراليا"، كما تم منحها جائزة "فرانكو أبياتي" من رابطة نقاد الموسيقى الإيطاليين، ويشاركها البطولة التينور ماكسيم ميرونوف الذي يؤدّي دور البطولة الرجالية، أو اللص، فهو واحد من أعظم مطربي أعمال روسيني في عصرنا الحالي. وقد سبق له أن وقف على خشبة مسرح (دار الأوبرا السلطانية مسقط) في الموسم الماضي عند تقديمه أوبرا روسيني (فتاة إيطالية في الجزائر)، وتكتمل كوكبة نجوم الغناء في "مهرجان أوبرا روسيني" بمشاركة المطرب الكوميدي الموهوب ألفونسو أنتونيوتسي.
تدور أحداث الأوبرا حول سرقة هويّة شخص، تحدث التباسا بين عاشقين، وتضع الحب بمواجهة العديد من التحدّيات، والأزمات المرسومة بإتقان، وفي النهاية ينتصر، بعد سلسلة من الخدع الممتعة، والمفاجآت القدرية المواتية، والمواقف الكوميدية، التي جرى نسجها في حبكة درامية محكمة، رسمت خيوطها بمهارة، وفي النهاية يتمكن العشّاق من تحقيق أحلامهم، وآمالهم. وكل تلك الأحداث تنساب كخرير الماء في جمل موسيقية منسجمة رسمتها عبقرية "جواكينو روسيني"، وتترجم مفرداتها العذبة أوركسترا "جواكينو روسيني" الفيلهارمونية.

تعليق عبر الفيس بوك