وضع حجر أساس "مزون للألبان" باستثمارات 100 مليون ريال و2300 وظيفة

...
...
...
...
...

السنينة - سيف المعمري

شهدت ولاية السنينة بالبريمي أمس الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع مزرعة مزون للألبان تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، لبدء أعمال الإنشاء والبناء الرئيسية لمرافق المنشآت المتطورة التي تناهز الاستثمارات فيها 100 مليون ريال عُماني ومن المتوقع أن يوفر المشروع خلال السنوات العشر المقبلة أكثر من 2300 وظيفة، وتطور الشركة حالياً خططها الطموحة لاستقطاب الكفاءات الوطنية، وإتاحة فرص التدريب، ومن شأن المشروع أن يسهم في تعزيز عمليات تعمين الوظائف وتوفير المزيد من الفرص للعمانيين في السلطنة.
وقال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني، وزير الزراعة والثروة السمكية إن هذه المناسبة واحدة من أبرز الأحداث المرتقبة في قطاع الأمن الغذائي في السلطنة، فهو يعد امتدادا إستراتيجيا لمساعي السلطنة وجهود الحكومة المستمرة في تطوير القطاع، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للسلطنة، وتوفير منتجات ذات جودة عالية تحمل علامة تجارية عمانية، وعند اكتمال المشروع، ستُسهم مزرعة مزون للألبان مع غيرها من مشروعات الأمن الغذائي في جعل السلطنة مركزًا عالمياً للتصنيع الغذائي.
وألقى المهندس صالح بن محمد الشنفري، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة كلمة جاء فيها إنَّ مشروع مزرعة مزون للألبان بولاية السنينة هو باكورة مشاريع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة حيث تضافرت الجهود من قبل مؤسسي الشركة مع الجهود المبذولة من قبل الجهات ذات الصلة وبدعم خاص من معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية وفريق العمل في وزارته، وأضاف أنه من أكبر مشاريع الأمن الغذائي في السلطنة ودول مجلس التعاون ويجري العمل حاليًا على مشاريع الأمن الغذائي في مجال اللحوم البيضاء في ولاية عبري، وفي محافظة الوسطى يجري العمل على تأسيس أحد أكبر مشاريع بيض التفريخ الذي يستورد حالياً من دول العالم.
وأضاف المهندس الشنفري أنّه يجري العمل في تنفيذ مشروع تسمين اللحوم في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار، كما يجري العمل في جبال ظفار على تأسيس أول مشروع لتجميع الألبان من مربي الثروة الحيوانية والعمل جارٍ بشكل مستمر في ولاية صحار لبناء أحد أكبر مطاحن الحبوب وكذلك تأسيس مشروع متخصص في طحن الحبوب الزيتية التي تدخل في عملية تصنيع الأعلاف وهي تستورد حاليًا. وهذه المشاريع تصب في بناء منظومة متكاملة للأمن الغذائي تتوافق وتتواءم مع إستراتيجية وزارة الزراعة والثروة السمكية المتعلقة بالجانب الإستراتيجي للإنتاج الحيواني والنباتي والسمكي وتنسجم تمامًا مع توجهات السلطنة المرتبطة بتحقيق الاكتفاء الذاتي كل ما أمكن في مختلف السلع الأساسية.
وتحدث أحمد بن محمد الغافري مدير الموارد البشرية بشركة مزون للألبان عن التعمين والمؤسسات المتوسطة والمشاركة الفاعلة في مشاريع الشركة والتأكيد على التدريب وصقل مهارات العاملين في الشركة من الشباب العمانيين وآلية العمل في الشركة وما سيوفره المشروع خلال المرحلة التأسيسية والمرحلة القادمة من فرص.
وعرض فيلم للتعريف بالمشروع وأهميته والمراحل التي وصل إليها واستعراض العمليات الفنية واللوجستية للمشروع وتقديم نبذة تعريفية عن مكونات المشروع ومراحله، إذ تبلغ مساحته الإجمالية 15 كيلومترا مربعا بولاية السنينة، وسيحتضن عند اكتماله مزرعة الألبان الرئيسية والحظائر ومراكز التغذية وعنابر الحلب ومرافق الموظفين والخدمات والمنشآت الإدارية وشبكة الطرق الداخلية. وبعد ذلك وضع معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية حجر الأساس للمشروع.
ومن جانبه، قال سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي إنَّ مشروع شركة مزون للألبان مشروع مهم وحيوي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي. وأكد سعادة الشيخ فهد بن سلطان اليعقوبي والي السنينة أنَّ المشروع يعد نقلة نوعية في السلطنة وسيضيف مساهمة جديدة لضمان الأمن الغذائي.

 

تعليق عبر الفيس بوك