"شركة جديدة كليا" مشغلا ثالثا للاتصالات.. وأسهم القطاع تتأثر

الرؤية - نجلاء عبد العال

أعلنت وزارة النقل والاتصالات إلغاء المزايدة الخاصة بالمشغل الثالث للاتصالات، وقالت إن الحكومة قررت أن يتم تنفيذ مشروع المشغل الثالث للاتصالات المتنقلة في السلطنة "عبر اختيار ائتلاف مكون من شركة محلية مملوكة للصناديق الاستثمارية، بالشراكة مع شريك إستراتيجي عالمي لديه القدرات والإمكانات اللازمة في هذا المجال"، بحسب بيان أصدرته الوزارة.

وأوضحت الوزراة -في البيان- أن هذا القرار يسهم في تعزيز دور الصناديق الاستثمارية، وتمكينها من المساهمة في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، وأن وزارة النقل والاتصالات وجهت هيئة تنظيم الاتصالات بإلغاء المزايدة الحالية، وستعمل الوزارة -من خلال الهيئة- على تنفيذ التوجه الجديد اعتبارًا من تاريخ الأمس، ومتابعة ذلك لحين إصدار الترخيص اللازم للشركة الجديدة.

وفي سوق مسقط للأوراق المالية، تأثرت أسهم الاتصالات بالخطوة التي وصفها محللون بأنها مفاجئة، إذ شهد مؤشر مسقط 30 تداوات مكثفة على سهمي عمانتل وأوريدو؛ حيث استحوذ السهمان على أكثر من نصف قيمة التداولات. واجتذب سهم أوريدو تداولات بنحو 1.27 مليون ريال، عبر عمليات شراء، تظهر بيانات السوق أنها تمت لحساب الاستثمار المؤسسي العماني من بائعين خليجيين، وجرى على السهم 160 صفقة بدأت بسعر 505 بيسات، وسرعان ما صعد السعر إلى 520 بيسة ثم إلى 532 بيسة، بينما أغلق السهم عند 522 بيسة، فيما كان سعر آخر صفقة 532 بيسة.

أما سهم الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" فقد شهد تذبذبا خلال جلسة الأمس، فمع بدء الساعة الثانية من التداولات ارتفع السهم بمقدار 20 بيسة ليصل إلى 1.32 ريال، لكنه لم يستقر عند هذا السعر سوى دقائق معدودة، ليهبط إلى سعر 1.305 ريال، وهو نفسه سعر الإغلاق.

ولا يزال من غير الواضح طبيعة دور الصناديق في الشركة الجديدة، ونسبة ملكية الصناديق فيها، في الوقت الذي تمتلك فيه هذه الصناديق نسبا في رأسمال عمانتل.

تعليق عبر الفيس بوك