تديره "المياه الزرقاء" وينتج 3 آلاف طن سنويا

العوفي يتفقد سير العمل في مشروع استزراع أسماك الكوفر في قريات

 

قريات – الرؤية

تفقد سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية سير العمل في مشروع مزرعة استزراع أسماك الكوفر في ولاية قريات لشركة المياه الزرقاء للتابعة للشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي وذلك في إطار الاهتمام بتطوير مشاريع الاستزراع السمكي.

واطلع سعادته على تفاصيل المشروع من المختصين بالشركة والخطط المستقبلية التي تنوي الشركة القيام بها في المرحلة المقبلة والتي تشمل المواقع الأخرى لإقامة مزارع أسماك ستتيح المجال لإيجاد فرص عمل للشباب العماني وتعمل على تنمية قرى الصيادين.

وتضم المرحلة الأولى لأعمال الشركة في ولاية قريات من العمانيين العاملين 14 عاملا ومن المقرر أن يتضاعف العدد في المراحل التالية للمشروع الذي يشمل حاليا 32 قفصًا للاستزراع السمكي 16 منها يبلغ قطرها 19 مترا و 16 الباقية يبلغ قطرها 38 متراً، وتبلغ السعة الإنتاجية للمزرعة 3 آلاف طن سنوياً من الأسماك.

ويشار إلى أنَّ الاستزراع السمكي في الوقت الراهن يسهم في إنتاج الأسماك في العالم بما نسبته 50% ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 60% بحلول عام 2030 بحسب دراسة البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وتتميز السلطنة بالعديد من المقومات التي تجعلها بيئة جاذبة للاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي فهي بيئة بحرية مناسبة مع بيئة استثمار جاذبة وحوافز متعددة مع التزام حكومي بدعم مشاريع الاستزراع السمكي ووجود إطار قانوني، إضافة إلى موقع استراتيجي بالقرب من أبرز أسواق التصدير مع بنية أساسية على مستوى عالمي مثل الطرق والموانئ والمطارات ومصانع تجهيز وتصنيع الأسماك ومنتجاتها.

وتركز وزارة الزراعة والثروة السمكية في رؤيتها على كل ما من شأنه أن يجعل قطاع الاستزراع السمكي أحد الركائز الأساسية في تطوير وتنمية وتحسين استغلال الموارد السمكية في السلطنة، وأن يكون قطاع الاستزراع السمكي قادرا على المنافسة وتحقيق احتياجات المستهلكين من المنتجات المائية ذات الجودة العالية بطريقة متوافقة مع البيئة.

 

تعليق عبر الفيس بوك