"هيا نقرأ مع مرشد" في ضيافة مدرسة شموع المعرفة بعبري

عبري- الرؤية

نظمت مجلة "مرشد" للأطفال ورشة تدريبية لطلاب وطالبات الحلقة الأولى، بمدرسة شموع المعرفة للتعليم الأساسي بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، وقد رحبت إدارة المدرسة بالمبادرة، واعتبرت أنها مهمة لغرس ثقافة القراءة لدى الناشئة.

قدم الورشة المدرب مهنا السلطاني؛ حيث تضمنت تفاعل الطلاب والكادر التدريسي والإداري بالمدرسة مع عدد من المحاور؛ منها: التعريف بالمفاهيم الأساسية حول أهمية القراءة وطريقة اختيار الأوقات المناسبة لها، وتدريب الأطفال على القراءة الصحيحة والإلقاء أمام الجمهور، وتضمنت الورشة أيضا التعريف ببعض الإستراتيجيات الخاصة بالقراءة الهادفة، وشارك الأطفال خلال أعمال الورشة بعرض بعض القصص والحديث عن شخصيات المجلة؛ مثل: الطفل مرشد، والجد والجدة شيخة وسليم وسليمة، والكابتن علي، وشخصية حلا الحبوبة.

وتعرف الأطفال -خلال الورشة- على الأسس والقواعد في تأليف القصة، وبعض الألعاب المسلية التي تساعدهم على تنمية خيالهم؛ حيث سيتم اختيار بعض القصص المميزة لنشرها في مجلة "مرشد"؛ تشجيعا لهم على تنمية مهارتهم في التأليف.

وقال حمود بن علي الطوقي رئيس مجلس إدارة مجلة "مرشد": تأتي الورشة ضمن الأهداف التي تسعى إليها مبادرة "هيا نقرأ مع مرشد" لغرس ثقافة القراءة لدى الناشئة، بعدما وجدنا أنه علينا أن ننقذ هؤلاء الأطفال من إدمانهم الشديد للتعامل مع الألواح الإلكترونية والهواتف الذكية التي أصبحت مصدراً للألعاب والتسلية فقط؛ لذا قررنا أن تكون هذه المبادرة هي الطريق القويم لبناء الفهم والوعي مع الأطفال بما يساعدهم على النشوء بطريقة سليمة وسوية. وأضاف الطوقي: "على مدار السنوات الثلاث الماضية نفذنا برامج وورشا تدريبية مجانية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم حتى الآن تدريب ما يقارب 600 طفل في مجال القراءة والابتكار والرسم".

تعليق عبر الفيس بوك