"مكتب الشورى" يستفسر عن مستجدات مشاريع القوانين الاقتصادية.. ويطلع على الردود الوزارية

 

 

مسقط - الرؤية

ناقش مكتب مجلس الشورى العديد من الردود الوزارية الواردة إليه حول جملة من الأسئلة البرلمانية المقدَّمة من أصحاب السعادة أعضاء المجلس؛ من خلال استخدام الوسائل البرلمانية المناسبة، إضافة للنظر في رسائل اللجان الدائمة بالمجلس حول مختلف القضايا والموضوعات المدرجة.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الثالث والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/2017) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

وناقش مكتب المجلس في اجتماعه التقرير -الذي عرضه سعادة المهندس رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية- الذي أعدته اللجنة حول التقارير الوزارية للعام 2016 لوزارة الشؤون الرياضية ووزارة القوى العاملة، والذي تضمن تفصيلا بملاحظات اللجنة على تلك التقارير وعدم توافقها مع بعض ما ورد فيها.

واستعرض مكتب المجلس خلال الاجتماع خطاب مجلس الوزراء حول التقارير السنوية للعام 2016 لوزارة التربية والتعليم ووزارة النقل والاتصالات؛ حيث تضمنت التقارير الوزارية ملخصاً بما تم إنجازه خلال العام 2016، ومراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بالوزارات، وأهم الخطط والإستراتيجيات المعدة من قبلها وعدد من الإحصائيات. وقرر المكتب إحالتها إلى اللجان المختصة لدراستها والنظر في محتوياتها وتحديد ما إذا كانت تتطلب دعوة أي من الوزراء لتقديم بيان حول أعمال واختصاصات وزارته.

واستعرض الاجتماع رد معالي وزير السياحة على طلب الإحاطة حول الخدمات المقدمة من دوائر خدمات المراجعين، وكذلك رد سعادة رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه على السؤال الموجه إليه بشأن مشروع نظام المراقبة والتحكم بمحطات الضخ والخزانات "SCADA"، إضافة لاستعراض رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب توظيف خريجي علوم البصريات من جامعة البريمي؛ حيث أفاد الرد بوجود 100 فاحص بصر يعملون في مختلف المؤسسات الصحية التابعة لهذه الوزارة حتى نهاية العام 2016، وسيتم الاكتفاء من هذه المخرجات في العام 2018. وتشير البيانات الخاصة بأعداد الدارسين والخريجين من فاحصي البصر في المؤسسات التعليمية داخل السلطنة وخارجها إلى أن ما بين (50-90) خريجين يتم تخريجهم سنوياً، وترى الوزارة بأنه يتطلب من وزارة القوى العاملة بذل مساعيها لزيادة معدلات التعمين من خلال استيعاب القطاع الصحي الخاص، وأن تنظر وزارة التعليم العالي في دراسة القبول بهذا التخصص، وأن الوزارة في مسعى دائم لتوفير درجات مالية من قبل وزارة المالية لتوظيف خريجي المهن الصحية والطبية.

كما ناقش مكتب المجلس في اجتماعه الأدوات والوسائل البرلمانية التي تقدم بها بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول العديد من الموضوعات التي تهم الصالح العام منها النظر في السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، حول المراحل التي وصلت إليها بعض القوانين الموصى بها في خطة التنويع الاقتصادي؛ حيث تضمّن الاستفسار عن المراحل التي وصلت إليها مشاريع القوانين المقترح تعديلها أو استحداثها من قبل البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) مثل قانون استثمار رأس المال الأجنبي، وقانون الشركات التجارية، إضافة إلى النظر في السؤال الموجه إلى معالي الدكتور رئيس وحدة التنفيذ والمتابعة، حول نسب إنجاز المبادرات التي خرجت بها حلقات العمل (المختبرات) للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، حيث تضمّن الاستفسار عن نسب إنجاز مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي للقطاعات (السياحة، الصناعات التحويلية، الخدمات اللوجستية، سوق العمل والتشغيل، والمالية والتمويل المبكر). كما تضمن السؤال استفسارًا عن المؤسسات الأكثر إنجازًا وتحقيقًا لمخرجات البرنامج، هذا وقد أجاز المكتب هذه الطلبات وقرر إحالتها إلى الجهات المعنية.

وأجاز الاجتماع السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير الإعلام بشأن الكتابات الصحفية المنسوخة؛ حيث تضمن الاستفسار عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لردع الصحفيين المخالفين لميثاق الشرف الإعلامي، ودور الوزارة في تحييد كتاباتهم وجعلها متسقة مع العرف العام.

من جانب آخر، استعرض المكتب عددا من رسائل اللجان الدائمة بالمجلس؛ منها: رسالة لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بشأن رد مكتب المجلس حول موضوع إعادة النظر في رسوم عقود البيع الخاصة بوزارة الإسكان، إضافة لمناقشة تقرير فريق العمل الثلاثي المشكل لدراسة الرغبة المبداة حول إنشاء وحدة تختص بقياس سرعة الإنجاز وجودة الأداء في الأجهزة الحكومية. واشتمل التقرير على نبذة مختصرة عن ماهية المركز ودوره في تحسين وتسهيل وتسريع إنجاز الخدمات الحكومية، ونظرًا لتضخّم الخدمات العامة المقدمة عبر الأجهزة الخدمية المختلفة وضرورة صياغة مؤشرات الأداء الحقيقية في تطوير مستوى العمل ورفع كفاءته، فإن المركز سيعمل على وضع وتطبيق معايير منهجية للتطوير وقياس أداء مؤسسات القطاع العام.

تعليق عبر الفيس بوك