التقويم العماني

 

طالب المقبالي

طالعتنا وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مؤخراً بتحفة تقنية جميلة وهي تطبيق التقويم العماني بحلته الجديدة الجميلة الرائعة.

وبما أنني كنت يوماً أحد المصممين لتطبيقات الهواتف الذكية فإنني أشهد بأنَّ هذا التطبيق جعلني أستغني عن تطبيقات أخرى كنت استخدمها لمعرفة مواقيت الصلاة، وفي تدوين الفعاليات والمناسبات الأخرى، فقد اشتمل التطبيق على روابط سهلت للمستخدم تحميل جميع البرامج المفيدة المرتبطة.

فهذا التطبيق احتوى على كثير من المميزات التي لا يستغني عنها أي مستخدم في حياته اليومية من مواقيت الصلاة إلى اتجاه القبلة وإلى معرفة مناسك الحج والعمرة وإلى الزكاة وكيفية احتساب نصاب الزكاة من المال والذهب والفضة، وكذلك معرفة الأوقاف والمحول بين التاريخين الهجري والميلادي، حيث كانت قديماً تدون الأحداث بالتاريخ الهجري، وأصبح لزاماً مقارنتها بالتاريخ الميلادي كونه التاريخ الرسمي للتعاملات اليومية في السلطنة، وكذلك مكن التطبيق المستخدم من الاطلاع على خطبة صلاة الجمعة قبل الذهاب إلى الصلاة.

كما اشتمل التطبيق على المصحف الإلكتروني الجميل وإلى المناسبات الدينية والوطنية، وإلى تدوين الأحداث اليومية من خلال المفكرة، وإلى معرفة المساجد القريبة، بالإضافة إلى الأحداث الفلكية والحسابات الفلكية، وكذلك حكمة اليوم.

فالتطبيق يحتوي على خمس واجهات أو صفحات جميلة تحتوي كل واحدة منها على خدمات رائعة وجميلة.

الواجهة الرئيسية تحتوي على: اسم الولاية والتاريخ الهجري "يمين" والتاريخ الميلادي "شمال" بالإضافة إلى مواقيت الصلوات.

الواجهة الثانية وتحتوي على:

اليوم والتاريخين الهجري والميلادي، وفي الوسط دائرة تفاعلية تحتوي على أيام الشهر الهجري، بحيث يمكن اختيار يوم معين للشهر لمعرفة أي يوم يصادف وأي تاريخ ميلادي.

وفي أسفل الواجهة توجد ثلاثة أزرار، الأول يحتوي على الأحداث الفلكية والثاني على حكمة اليوم وتتغير من يوم لآخر، والثالث يحتوي على الحسابات الفلكية، وجميعها معلومات غاية في الروعة.

الواجهة الثالثة وتحتوي على بوصلة دقيقة جداً لتحديد اتجاه القبلة تعمل بالإحداثيات وتظهر إحداثيات الموقع والمدينة.

الواجهة الرابعة وتحتوي على المساجد والجوامع، اسم المسجد أو الجامع وتشمل موقع الجامع عبر الأقمار الاصطناعية بالإضافة إلى تحديد المسافة من مكان صاحب الهاتف إلى المسجد بالكيلومترات.

الواجهة الخامسة والأخيرة عبارة عن خدمات مختارة تمت عنونتها بخدمات أخرى تحتوي على إعدادات البرنامج والتحكم فيه، وكذلك المناسبات وتشمل المناسبات الدينية والمناسبات الوطنية للسلطنة، وخدمات تهمك وتشتمل على مصحف مسقط الإلكتروني الجميل والنظام الإلكتروني للزكاة والنظام الإلكتروني للأوقاف والنظام الإلكتروني للحج، ومعرض رسالة الإسلام وخطبة الجمعة والنظام الإلكتروني لتعليم القرآن الكريم عن بعد، وتطبيق كيف أزكي، ومركز التعلم عن بعد لكلية العلوم الشرعية، والمكتبة العمانية وتطبيق سلسلة المربي وتطبيق رمضان وتطبيق الحج، وتطبيق الصلاة.

كما تتضمن الواجهة الخامسة أيضاً محول التاريخ بين الهجري والميلادي وكذلك المفكرة وهي مرتبطة مع مفكرة الهاتف التي دون عليها المستخدم أحداثه وفعالياته اليومية ليكون التطبيق متفاعلاً مع جميع متطلبات وفعاليات المستخدم .

muqbali@hotmail.com