عدد جديد من مجلة "نزوى"

 

مسقط - العمانية

تفرد مجلة نزوى في عددها الـ92 ملفًا خاصًّا عن المفكر والأديب الإسباني خوان غويتيسولو، أعدّه خالد الريسوني، وشارك فيه كل من: محمد الأشعري، خالد بلقاسم، محمد آيت لعميم، مخلص الصغير وإبراهيم أولحيان. وملفا آخر عن الروائية العُمانية غالية آل سعيد، من إعداد وحوار عبدالرزّاق الربيعي، شارك فيه كل من: شريفة اليحيائي، حاتم الصكَر، عائشة الدرمكية، محمد الغزّي وشيخة الفجرية.

كما تنشر المجلة الجزء الأخير من الأحاديث المشتركة بين خورخي لويس بورخيص وإرنستـو ساباتـو؛ حيث أدار الجلسات وكتب المقدّمات أورلاندو بارون وترجمها أحمـد الويزي.

ويكتب سيف الرحبي في افتتاحية العدد، عن "طنجة: مغيب المغرب العربي الكبير"، وفي باب كتابات تكتب مُزنة السالمي عن "محمد البرواني.. رائد الفن التشكيلي العُماني".

وفي باب الدراسات، يكتب أحمد برقاوي عن مظفر النواب والمكبوت الطائفي في "وتريات ليلية"، ويتناول محمود فرغلي رواية "ابنة سوسلوف" لحبيب السروري، ويكتب صالح لبريني عن الشعري والسردي في الشعر العربي المعاصر، ويكتب محرز راشدي عن شعرية القصيدة الرومنطيقية، ويكتب كمال عبد الرحمن عن وعاء النص وبِنى القصيدة في شعر علي جعفر العلاق. كما يتضمن العدد حوارا مع الشاعر التشيلي لويس باربيري ريكيلمي، ترجمة وحوار زاهر السالمي، وآخر مع الكاتب والباحث البحريني حسن مدن حاورته هدى حمد.

ويتضمن كذلك قصيدة مذكرات غريق وقصائد أخرى لسركون بولص، و"نصوص الموت" لزاهر الغافري، "شِراكِ السعادةِ" لزين العابدين الضبيبي، "حيوان عديم الصفات" للخضر شودار، "يعزف لحنا" لشمس الدين العوني، "الغبار" لحسن شهاب الدين، "مستودع الآثام" لفارس خضر، "لوحات امرأة مغتربة" لليلى عساف، "قصائد حب" لمروان علي، "الاشتغالات" لأحمد مدن، "نصوص" لمحمود حمد، "تعويبة" لعوض اللويهي و"من ماء إلى ماء" لطالب المعمري.

وفي باب النصوص: "الولي المغمور الذي اختطفته الملائكة" لمحمد خير الدين ترجمة عزيز الحاكم، "كتاب السنتيمتر الوردي" لفاروق يوسف، "تحت المطر" لمياسة النخلاني، "قصتان" لسامية العطعوط، "رغبة في الطيران" للسيّد التوي و"قلق أممي من الباطرش الحموي" لخالد زغريت.

وفي باب المتابعات، تكتب ليندا نصار عن "ضاحية واحدة مدن كثيرة" ليوسف بزّي، محمد مظلوم يكتب عن "المصدر الخفيّ للحكايات المتأخرة من ألف ليلة وليلة" ويكتب جميل الشبيبي عن الهوية في رواية "سيقان ملتوية" لزينب حفني. وتكتب صبحة بغورة عن "الأماكن في الشعر والرواية"، وتكتب فاتن حمودي عن "فرج بيرقدار: شقتْني القصيدة فاشتعلتُ لها"، ويترجم عبدالكريم بدرخان مقالا عن "نسوية نزار قباني" لإيفانا بيريتش. ويكتب محمد الغربي عمران عن "مواجهة الخوف في رواية انفرادي لمحمد المزيني". كما يكتب أحمد الشيخاوي عن "أمشي على حروف ميتة للإيرانية ساناز داودزاده"، ويكتب ضياء خضير عن "خميس قلم صورة العيّار والشاطر الذي تحول إلى شاعر"، "حضور مكثف للإيماء والصمت في موسم الهجرة إلى الشمال" لمحمد ابراهيم، ويكتب أمجد محمد سعيد عن "القوة الناعمة في محاولة لتسلق ظل الوردة ليوسف الحبوب"، ويكتب إسماعيل المقبالي عن "طقوس الموت في عُمان قبل الإسلام"، ويكتب عماد البحراني عن كتاب عُمان في عهد السلطان تيمور. و"عن الحضارة العربية.. مرايانا المتداخلة" كتب جون كلود كاريير، ترجمة جساس أنعم، ومن مراجعة معجب الزهراني.

وإلى جوار المجلة، يُصدر الكاتب أحمد الرحبي كتابا مُؤلفا من قصص مُختارة من الأدب الروسي المُعاصر، لنخبة من الكُتاب البارزين بعنوان "انتقام تشيك الرهيب".

تعليق عبر الفيس بوك