اليوم .. جلسات حوارية وورش في ملتقى أدب الناشئة بالنادي الثقافي

مسقط - الرؤية

يقيم النادي الثقافي اليوم وغداً ملتقى أدب الناشئة وذلك من التاسعة وحتى الثانية ظهراً في مقر النادي بالقرم، بمشاركة عدد من المهتمين والمتخصصين في أدب الناشئة من داخل السلطنة وخارجها.

يأتي الملتقى ضمن الفعاليات المتنوعة التي يطرحها النادي بهدف التطرق إلى مختلف المجالات الثقافية وخاصة الناشئة الذي يلقى اهتماما واضحا في الآونة الأخيرة. لذلك كان لا بد من تسليط الضوء على التحديات والإمكانات التي تواجه المشتغلين في هذا المجال خاصة مع انتشار الوسائل الإلكترونية الحديثة التي أصبحت تشغل وقت الأطفال والناشئة.

تتضمن فعاليات الملتقى برامج تقدم لهذه الفئة العمرية، سيتم تطويرها وفقاً لأعلى المستويات لتعزيز المهارات القيادية وتحمل المسؤولية لدى هذه الفئة، وتكريس وتشجيع الإبداع والابتكار لديهم.

حيث يبدأ الملتقى بكلمة للنادي الثقافي وبعدها يلقي الطالب عبد الرحمن بن سالم الفارسي من المدرسة السعيدية كلمة، ثم تُقدم فرقة هواة الخشبة مسرحية "بنت الصياد"، وتقدم حفل الافتتاح الطالبة وئام بنت أحمد السالمي من مدرسة شاطئ القرم.  

يشتمل الملتقى على 4 جلسات على مدار اليومين والعديد من الأوراق ففي اليوم الأول تُعقد الجلستان الحواريتان الأولى والثانية؛ تُخصص الأولى لمناقشة "أدب الناشئة بين الواقع والمأمول" تشارك فيها الكاتبة نورة النومان من الإمارات العربية المتحدة، ووفاء الشامسي، وحسن اللواتي. ويدير الجلسة الإعلامية عزيزة راشد البلوشية.  أما الجلسة الثانية فتناقش "أدب الناشئة والخيال العلمي" يشارك فيها الكاتب توفيق الشحي، والكاتبة أزهار أحمد، والكاتب محمد الشحي ويديرها الدكتور عامر العيسري.

  وفي اليوم الثاني تُعقد جلستان الأولى بعنوان "واقع إعلام الناشئة رؤى وتطلعات" يشارك فيها: الكاتب والمخرج المسرحي محمود أبو العباس، والإعلامي أحمد الهوتي، والإعلامي حمود الطوقي رئيس تحرير مجلة الواحة وناشر لمجلة مرشد للأطفال، وسيدير الجلسة الإعلامي سليمان المعمري.

 أما الجلسة الثانية فستستضيف 3 من الشخصيات البارزة في مجال أدب الطفل والناشئة ، تكريمًا لدورهم الواضح والملموس في المجال، فسيقدم كل من الدكتورة سعيدة خاطر الفارسية وهي من الشعراء الرواد في الكتابة للأطفال، والإعلامية الدكتورة كلثم بنت محمد الزدجالية، وهي من الرواد في البرامج الإعلامية للطفولة والناشئة شهادتين عن تجاربهما في دعم الناشئة، كما سيقدم عبد الله الكحالي تجربة الشاعر المرحوم علي بن شنين الكحالي وهو من الشعراء الرواد في الكتابة للأطفال.

كما يتضمن الملتقى إقامة ورش تستهدف فئة الناشئة وهي: ورشة الكاتب الواعد في الشعر، يقدمها وليد علاء الدين، وورشة الكاتب الواعد في القصة تقدمها الدكتورة إمامة اللواتية، وورشة كتابة القصة المصورة تقدمها ابتهاج الحارثية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك