"الإدارة العامة" يصدر العدد 149 من دورية "الإداري"

مسقط - الرُّؤية

أصدر معهد الإدارة العامة العدد 149 من دوريته الفصلية (الإداري). وتطرقت افتتاحية العدد إلى مساعي وجهود المعهد في التطوير الإداري في الجهاز الإداري للدولة، من خلال مساهماته المختلفة في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات، وتوجهات الحكومة المُباشرة لتطوير المعهد وتعزيز دوره في التنمية الإدارية بالسلطنة.

كما تضمن العدد دراسة بعنوان (ممارسات إدارة رأس المال الفكري في قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بالجبيل)، للدكتورة غادة أحمد الصالح، أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال في الكلية الجامعية بالجبيل في المملكة العربية السعودية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها: نشر ثقافة رأس المال الفكري لدى القيادات الإدارية، والتركيز على البرامج التدريبية وتطوير أعضاء هيئة التدريس للرفع من مستوى إدارة رأس المال البشري. كما أوصت الدراسة بنشر المعلومات والإجراءات وتوعية موظفي القطاع عن مكونات رأس المال الهيكلي متمثلة في حقوق الملكية الفكرية، الأنظمة والبحث والتطوير العلمي، وأخيراً ضرورة نقل المعارف والخبرات بين منسوبي قطاع الكليات والمعاهد.

أما الدراسة الثانية في العدد فهي بعنوان (التسويق الإلكتروني ومدى وعي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطبيقها ومنافعه: دراسة ميدانية على الشركات التجارية الأردنية)، من إعداد سامي نزار خصاونة (طالب دكتوراه)، والدكتور خليل أحمد الحياري والدكتور وليد خلف الزعبي من جامعة البلقاء التطبيقية في السلط بالأردن، إضافة إلى دراسة بعنوان (العلاقات بين التدفقات النقدية وأسعار الأسهم السوقية للشركات الصناعية الكبرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية: دراسة تطبيقية)، للدكتور سيد عبد الرحمن بلة من مؤسسة عبد العزيز الراجحي في الرياض.

وتضمن العدد ملخصاً لرسالة ماجستير بعنوان (تأثير الوسائل التكنولوجية على السياسات التعليمية: دراسة ميدانية في جامعة السلطان قابوس)، للطالبة مريم بنت خلف بن علي المعمري من محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، كما تضمن عرضاً لكتاب (نحو صياغة خطة شاملة لتنمية الشباب) من تأليف الدكتور سهير صفوت المجيد وآخرين وعرض الدكتور أشرف صالح محمد من جامعة ابن رشد في هولندا، وتقرير عن ندوة التعليم والتوجهات التنموية وفرص التوظيف الحالية والمستقبلية في سوق العمل، التي جرى عقدها في مايو بمسقط.

تعليق عبر الفيس بوك